الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : السبت 20 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 08:45 صباحاً
مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة ....
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كشفه الله، فلماذا التستُّر عليه..؟!
إن كنت كذوباً.. فكن ذكيّاً
الحوثية.. والباب المُغْلَقْ
مُخرجات المنفذ الوحيد
المحاكمةُ.. لا الاستقالة
دعوا الرئيس.. واكتفوا بالإمامة
النجاة من سيف التكفير.. بادعاء الشرك بالله
لحومنا تؤكل بأفواهنا
القبيلة.. تخطب ودَّ الدولة
الجندي ليس قرباناً في معبدٍ جاهلي

بحث

  
مِن المستشار الأقدم.. إلى المستشار الخاتم
نشر منذ: 10 سنوات و أسبوع و 6 أيام
الإثنين 07 إبريل-نيسان 2014 08:37 ص


 في مفهومي أن الصداقة الحقة .. تتقدم على رابطة الأخوة - المحكومة بالنسب والعاطفة - وأوفى الناس وأصدقهم وأقربهم إلى القلب هو الصديق ولا يتقدم عليه في ذلك إلاّ الأخ متى كان صديقاً. 
وأنا وصديقي أحمد توارثنا الصداقة من والدينا – رحمهما الله – الجميع يعرف ذلك كما يعرفون أني لم أمد يدي لأبايعه .. بدافع تأثير الصداقة المعززة بما ورثناه من أبوينا، بل لأنه أهل لأن يتوج ملكاً للنكتة الذمارية – بفروعها السياسية والناقدة والساخرة ... إلخ - ولأنه استحق عن جدارة أن يتسيد ماتزدان به من المجالس .. كان حرصي على أن نلتقي لا يقل عن حرص أحمد، وقد التقينا بعد ثلاثة أيام على صدور القرار الجمهوري بتعييني مستشاراً، ولأن صديقي أحمد قد سبقني إلى المستشارية في إحدى الوزارات أو الوزارة التي لن أذكرها حسب طلبه - لعوامل ومقتضيات خاصة وليس أمنية - فقد كان اللقاء لا بغرض المباركة ودخول سجلات الجريدة الرسمية للمرة الثانية ، ولكن بهدف النصح ونقل خبرة السابقين إلى اللاحقين على خير إن شاء الله. 
طلبت منه النصح أمام لفيف من الأصدقاء، فتوجه بالحديث نحو صديقه منصرفاً عن المجلس الذي يتسيده ويستحوذ عليه بحكاياته وقفشاته الهادفة، المليئة بنكاته اللاذعة.. وبما أن الدين النصيحة فقد توجه إليّ ببعض النصائح منها: 
- بما أن قرار تعيينك حديث العهد، فاعمل قدر ما تستطيع أن ينسى الناس مع مرور الوقت أنك مستشار للوزير، واحرص إذا ما تغير ألا يعرف الوزير الجديد أنك مستشاره لأسباب سأقولها لك. 
- لا تتقدم بأية مبادرة أو مقترح أو ملاحظات على العمل في مجال استشاريتك إلا إذا طلب منك ذلك، حتى لا يرى فيك فضولياً أو حشرياً أو أنك تدعي المعرفة زيادة على اللزوم أو أنك تكيد لهذا أو ذاك ،خاصة إذا ما كانوا من المحببين إليه أو المقربين منه. 
- لا تطالب بمكتب مع توابعه ولا تتردد كثيراً على مكتبه أو تجلس معه على انفراد حتى لا يخشاك البعض ويشعرون أنك صرت مقرباً وأنك قد تؤثر عليه، فيكيدون لك كيداً ويحبطون لك أي مستحق ويحرمونك حتى من السفريات وغير ذلك مما تعرفه. 
- عندما تعرف ما ستحصل عليه مقابل القرار الجمهوري كمستشار من مستحقات ومزايا تسلمها بهدوء وبلا إثارة، ويفضل أن يكون لك وكيل يتسلم ما يخصك من مستحقات وأن يلقاك إلى مكان ما أو إلى منتصف المسافة الفاصلة بين منزلك والوزارة فيسلمك المستحق بعد أن يخصم المتفق عليه، لأن ترددك على أمين الصندوق قد يثير حفيظة ،وبمعنى أدق حسد البعض، وإن كنت لا تحصل إلا على أقل القليل مما يحصلون عليه لمحاذير سأقولها لك ،يفضل أن يكون لك وكيل يستلم مستحقاتك وتذهب لا ستلامها منه أو يأتي إليك أو يلقاك إلى منتصف الطريق، عملاً بما جاء في أغنية الفنانة تقية الطويلية: 
إما تجي أنت ولا جيت أنا .. والا قسمنا الطريق ما بيننا 
- هل تعلم أني ألتقي مع وكيلي تحت جسر الصداقة لاستلام مستحقاتي وأن الوزير الحالي لا يعرف أني مستشاره حتى يومنا رغم لقائي به في أكثر من مقيل؟. 
استمر صديقي في إسداء نصائح المحب لمن يحب وتزويدي بخلاصة تجربته كمستشار، وعلامات التعجب والاستلطاف والاندهاش تتوالى على وجوه الحضور الذين يخيم الصمت عليهم ولا يعلو في المجلس صوت فوق صوت المستشار الأقدم إلى أن قاطعه صوت صديق جاء من مدينة ذمار وصحبناه إلى مجلسنا أو مقيلنا قائلاً : 
 ما رأيكم لو أن الأخ أحمد يؤجل بقية نصائحه لعباس لوقت آخر مادام فيها نصائح مؤجلة .. وينصحني أنا ،فأنا عائد إلى ذمار بعد ساعة ونصف .. وما دام قد أنتم مستشارين أشتي نصيحتكم كيف أكون مستشاراً وفي أي وزارة، أنا بلا عمل، ضحك الجميع وطلبوا منا الإجابة على تساؤله .. فقلت له: تساؤلك مكون من شقين كيف تكون مستشاراً.. وأين؟ وسأجيب عن الشق الثاني وأقترح عليك أن تكون مستشاراً لأي وزير في الدولة، كالتعليم العالي أو التخطيط أو لمحافظ البنك المركزي، ولا قلق فأنت ستكون مستشاراً فقط، أي لن تستشار ولن تكلف بعمل ولن تذهب في سفرية لمهمة خارجية أو داخلية، وبالتالي لن يعرفوا عنك شيئاً لا سلباً ولا إيجاباً، اطمئن فلا فرق بينك وبين عالم أو خبير متخصص في المجالات التي ذكرناها، ما عليك إلا أن تتفرغ للشريعة والمتابعة من أجل المخصص والسيارة .. ثم تعمل بالنصائح التي سمعتها من أحمد. 
استحسن صاحبنا الفكرة وقال : بقي إرشادي كيف أكون مستشاراً؟. أجبته: هذه على صديقنا أحمد فهو أقدم مني في هذا المجال، ولا أخفيك أني عندما تسلمت قراري الرئاسي كمستشار من صديقي ورفيقي الدكتور محمد المخلافي، وزير الشئون القانونية، قال لي: هناك توجه لإيقاف قرارات الاستشارية، ولعل قرارك هذا يكون الأخير، نظر إليّ صديقي الذماري، وقال: إذاً فأنت المستشار الخاتم، ضحك الحضور، وانتقلنا إلى موضوع آخر. 
شيء من الشعر: 
لا جديد سوى ضحكٍ كالبكا 
والحديث عن الغاشيه 
والتندر 
من كل ديباجة تتصدرها بسمله 
وتكيل الوعود بخير القوى العامله 
وبناء مدينتنا الفاضله 
واجتثاث الفساد 
وتحقيق تنمية شامله 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/محمد محمد إبراهيم
المنطقة الرابعة بعدن.. صمود انتصار للقوات المسلحة
كاتب/محمد محمد إبراهيم
دكتور/عبدالعزيز المقالح
عن تأخر أمطار الربيع
دكتور/عبدالعزيز المقالح
دكتور/د.عمر عبد العزيز
مركزية الغيب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/محمد عبده سفيان
عن الإصلاحية المركزية بتعز
كاتب/محمد عبده سفيان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
مؤهلون تماماً لخوض التجربة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الاستاذ/خالد الرويشان
بطل هذا الزمان !
الاستاذ/خالد الرويشان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.062 ثانية