الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 24 نوفمبر-تشرين الثاني 2024آخر تحديث : 04:19 مساءً
العثور على جثة شاب داخل مسبح بالبريقة .... وفاة شقيق نجم رياضي يمني شهير غرقا في البحر .... انضمام تحالفات جدبدة للمخيم السلمي بابين .... وفاة وإصابة 15 شخصا من أسرة واحدة بحادث مروع بذمار .... افتتاح المرحلة الثالثة لتوسعة مركز الاختبارات الإلكتروني بجامعة صنعاء بتمويل يمن موبايل .... الضريب يتلف محاصيل المزارعين بذمار .... مقتل شاب علي يد ابية طعنا بالسكين في يافع .... وفاة شاب يمني عطشا وهو في طريقه الى السعودية .... 1500ريال سعر الكيلو الموز بعدن .... رجل بقتل شقيقه في الضالع ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
القمة والقاعدة
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 10 سنوات و 3 أشهر و 17 يوماً
الخميس 07 أغسطس-آب 2014 06:12 ص


ليس للإبداع قمة وقاعدة .. وليست للموهبة والإبداع أدوات بعينها .. ولكل ما تيسر له .. ولكل واحد منطلقات في تعبيره الإبداعي ، فإذا أخذنا مثلاً في الكتابات السردية المعروفة كما عند «تشيخوف» و «غوغول» في الأدب الروسي سنجد أن الميزة النسبية لتشيخوف تكمن في قدرته الكبيرة على اختزال المشاهد والشواهد والتقاط المعالم الرئيسة التي تكشف سر أعماله القصصية .. وكذا الحساسية تجاه البيئة ومعطياتها .. وبالمقابل سنجد غوغول أمْيل إلى الإبحار في العوالم الداخلية لأبطاله بما يشي بنوع من التراجيديا الإنسانية الرفيعة .. وعلى هذا المنوال يمكن أن نعقد هذه المقارنات عند «جابرييل جارسيا ماركيز» و « جوجي أمادو» في أمريكا اللاتينية.. وهكذا . 
ما أود قوله :إن الموهبة لا تتنفس خارج المعرفة والذائقة معاً .. لا يمكنها أن تفيض بمكنوناتها دونما اشتعال بجمرات الحياة والتاريخ .. هل نسمي ذلك أدوات للموهبة ؟ 
 الشعر والقصة القصيرة يشتركان في انطلاقهما من البيان .. ويتقاطعان في العديد من المشتركات كالغنائية بوصفها مسحة عامة للأجناس الأدبية .. وحسن توظيف اللغة واستنطاق مكنوناتها ومجازاتها .. وكالتصوير .. وما إلى ذلك .. غير أن للشعر طابعاً خاصاً مداه الاختزال الشديد والتجريد الغنائي وفتح فجوات للتخييل وعدم إشهار المعاني والاستنتاجات وما إلى ذلك .. أمّا القصة القصيرة فإنها تستند إلى أصل حكائي ومنطق موصول بدراما الحياة وتجلياتها مع قابلية كبيرة لاستخدام عناصر لغوية وتصويرية وبنائية إبداعية . 
وإذا وقفنا عند الموهوب شعرياً والموهوب قصصياً، فإن دربة الأول تميل إلى الاختزال والحساسية الرفيعة تجاه الكلمة، وتخليص النصوص من مألوف معانيها إلى معانٍ جديدة .. يقول أبو نواس في هذا الصدد : غيـــر أنــي قــائــل مـاأتاني      من ظنوني مكذب للعيان أخذ  نفسي بتأليـف شــيء        واحد في اللفظ شتى المعاني 
 قائم في الوهم حتى إذاما    رمته رمت معمى المكان 
أما القصة القصيرة فإن لكاتبها خيال الحكاء «بفتح الحاء وتشديد الكاف».. وهو سارد رشيق للكلام .. ناعم في انتقالاته .. قادر على نقل وقائع الحياة بطريقة فنية. 
Omaraziz105@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحيفة الثورة
أوانُ السمو فوق الخصومات
صحيفة الثورة
صحافي/احمد غراب
للمديونين :" قوقل إيرث " !
صحافي/احمد غراب
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
طال الزمن أو قصر!!!
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
كاتب/عباس غالب
أصدقاء اليمن.. والبادرة الأمريكية
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالله الدهمشي
الصراعات المدمّرة
كاتب/عبدالله الدهمشي
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
تحرُّر المشتقات النفطية من الدعم
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.061 ثانية