الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
استحضار دلالات الاستقلال
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 9 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً
الإثنين 01 ديسمبر-كانون الأول 2014 08:24 ص


في البـدء لابـد من الإشارة إلى تلك التداعيات التي أعقبت الحصول على الاستقلال في جنوب الوطن عام1967م تماماً كما حدث في مسار أحداث ما بعد قيام ثورة سبتمبر عام 1962م من مآسي في جدار الصف الوطني. 
وبالعودة إلى ما بعد الحصول على الاستقلال من المستعمر البريطاني في جنوب الوطن؛ لا يمكن إغفال ما شهدته الساحة في تلك الفترة من صراعات دموية امتدت لسنوات بين رفاق النضال الوطني في جبهتي «التحرير» و«القومية» وذلك بهدف الاتعاظ، خاصة بعد قول آخر مندوبٍ سامٍٍ بريطاني السيد همفري تريفليان: «سأجعل المناحة تدخل كل بيت في عدن...». 
إن استدعاء التاريخ يذكّرنا بتلك الرؤى المتباينة بين رفاق النضال والمشتّتة بين توجهين ومنهجين ومنطقين دون إغفال العامل الخارجي في إذكاء تلك الصراعات؛ فبينما يرى أنصار الفريق الأول أن الاستقلال الوطني كان ناجزاً؛ يرى الفريق الآخر أن ذلك كان مجرد استقلال ضائع..!!. 
والحقيقة هي ما أحوجنا اليوم لإعادة استحضار هذه الدروس من منظور المصلحة الوطنية وذلك بالنظر كذلك إلى ما يعتمل على الساحة من إرهاصات وتباينات بين مختلف المكوّنات السياسية وبحيث يخشى معها المراقب أن تتحوّل إلى حرب مدمرة، وبالتالي ضياع فرصة إنجاز مشروع الدولة اليمنية المنشودة التي تحقق تطلعات أبناء الوطن، سواء كان ذلك على قاعدة الأقاليم الستة أم على أساس الإقليمين، وفي ضوء الحفاظ على الحد الأدنى من المشترك الذي يجمع القدرات والإمكانات بعد أن بدأ شبح الانهيار يخيّم على الجميع. 
إن ثمة فرصاً لاتزال سانحة أمام الأفرقاء على الساحة بهدف نزع حدّة الفكرة المسيطرة على البعض من أنه لن يستقيم للتجربة شأن مالم تكن ثمة عودة إلى مربع ما قبل عام 1990م، ومن هنا كانت الضرورة تدفع في اتجاه الحث على سرعة إنجاز مهام ومسؤوليات ما تبقّى من الفترة الانتقالية والعمل معاً - خاصة على الساحة الجنوبية - من أجل بلورة خطاب بنّاء يعيد الثقة الغائبة إلى النفوس القلقة بشأن تساؤلات الوحدة والانفصال، ومخاطر استدعاء النظام الشطري؛ إذ لا يمكن أن تتلاشى الحكمة من عقول اليمنيين فيرضخون بالتالي إلى خيارات مريرة أحلاها الذهاب إلى المجهول..!!. 
يبدو أننا بحاجة أكثر إلى استعادة مرارة ظروف الماضي بنفس القدر الذي نحتاج فيه إلى استنهاض روح المبادرة البنّاءة لوضع النقاط على الحروف تجاه ما يعتمل على الساحة الوطنية وبخاصة في هذه الظروف التي يرى فيها البعض فرصة سانحة لقلب طاولة التوافق رأساً على عقب وإعادة اليمن إلى المربع الأول الذي لا يهم فيه ما إذا كان الاستقلال ناجزاً أم ضائعاً. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
استاذ/عباس الديلمي
الوحدة.. ليست شراكة أو تقاسماً
استاذ/عباس الديلمي
كاتب/عبدالله الدهمشي
الروح الوطنية
كاتب/عبدالله الدهمشي
كاتب/عباس غالب
دموع على سجّادة الإبداع
كاتب/عباس غالب
صحافي/احمد غراب
حكمتك يارب
صحافي/احمد غراب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
نرجسية المغرور
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/فتحي أبو النصر
تحوّلات لابد منها في اليمن
كاتب/فتحي أبو النصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.059 ثانية