الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
دكتور/احمد اسماعيل البواب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/احمد اسماعيل البواب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/احمد اسماعيل البواب
تركيا.. الاقتصاد القادم بقوة
تحديات تنموية
مشكلة اليمن الأساسية
اليمن والاستثمارات الخارجية
قطاع التأمين محلك سر
المعادن يا حكومة
السياحة الداخلية ومردودها الاقتصادي
مكافحة الائتمان الوهمي
قانون غسيل الاموال وتجميد الحسابات
غسيل الأموال (3)

بحث

  
المنشآت الصغيرة
بقلم/ دكتور/احمد اسماعيل البواب
نشر منذ: 13 سنة و 4 أشهر و 18 يوماً
الإثنين 08 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 08:10 م


المنشآت الصغيرة بأنواعها المختلفة الزراعية والصناعية تمثل نموذجاً تكاملياً للصناعات التحويلية, علاوة على كونها تحتل موقعا هاما ورئيسيا في بناء ونمو الاقتصاد الوطني, كما تعد إحدى الركائز الأساسية في تطوير الحياة الاقتصادية والاجتماعية, مثلما تساعد الأسر الفقيرة في المدن والريف في القضاء على الفقر والحد من البطالة, عبر زيادة فرص العمل وتشغيل أعداد كبيرة من الأيدي العاملة, في الإطار العام الهادف إلى تنمية المنشآت الصغيرة أمام الرجال والنساء على حد سواء وقد حصلت المرأة في هذا السياق على نصيب وافر من أعمال الخياطة والحياكة.

ونظرا للأهمية الاقتصادية التي تسد احتياجات المجتمع فإن الصندوق الاجتماعي للتنمية عبر وحدة تنمية هذه المنشآت سعى ويسعى إلى تقديم القروض إلى تلك المنشآت وبتعاون العديد من الجمعيات الأهلية أو التعاونية الزراعية واتحادات أخرى, بدون فوائد او بقروض ميسرة على مدى طويل.. إضافة الى كون تلك المنشآت معفية من الضرائب او من الجمارك على مداخلات لإنتاج والمواد الخام, وصادراتها معفية من الرسوم والضرائب, كما انه في إطار سعي الصندوق للارتقاء بهذا القطاع يعتمد على مسوحات ودراسات ميدانية بني عليها الكيفية الهادفة للتطوير المنشود, وقد بينت من تلك الدراسات والمسموحات أهمية الخدمات غير المالية لقطاع المنشآت الصغيرة, حيث لا يقتصر تأثير هذه الخدمات على تحسين القدرات الإدارية والفنية للمنشآت فحسب, بل تعود أيضا إلى زيادة دخل وتحسين كفاءتهما.

وإذا كانت الدولة تبذل جهودا كبيرة في هذا المجال من خلال تبني مشروعات تنموية تهدف إلى تنمية واقع هذه المنشآت من خلال تأسيس المؤسسات المالية والبنوك المتخصصة, فإن من المهم أن تلعب البنوك التجارية والاستثمارية ومعهما القطاع الخاص على تقديم المبادرات في الإسهام والدفع بعملية تنمية هذه المنشآت سواء الزراعية او غير الزراعية, نظرا لأثرها الكبير في تفعيل حاجة المجتمع سواء في فرص العمل المتاحة او المردود والقيمة المالية التي لهما بالغ الأثر في تحسين الحياة المعيشية, وستكون تلك المبادرات بمثابة إسهام وطني يرفع كاهل المعاناة عن عشرة الآلاف من الأسر اليمنية. وبما يسهم في توسيع قدرات الاقتصاد الوطني وتنشيط حركة السوق من خلال تدوير الأموال.

أن المنشآت الصغيرة قابلة للنماء والتوسع في أنشطتها وتصبح أكثر فاعلية في المجال الاقتصادي اذا ما اعتمدت على استراتيجية جديدة يشارك ويساهم فيها الجميع القطاعان الحكومي والخاص, ونعتقد أن هذه الاستراتيجية قائمة من قبل الجهات المعنية ممثلة بصندوق التنمية الاجتماعية, بما يخدم الارتقاء نحو الأفضل لواقع حاضر ومستقبل هذه المنشآت.

خليجي20 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/عبدالله حزام
مغالطات.. " نيران صديقة "!!
صحافي/عبدالله حزام
صحيفة الثورة
محمد زين العيدروس... فارس آخر يترجل
صحيفة الثورة
كاتب/جمال محمد حُميد
خليجي20... لنشرف وطننا وأنفسنا
كاتب/جمال محمد حُميد
صحيفة الرياض
كيف ينتصر اليمن على القاعدة؟!
صحيفة الرياض
ردفان برس
القاعدة ليست مشكلة يمنية..
ردفان برس
علي عبدالله صالح
من أجل اليمن
علي عبدالله صالح
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.082 ثانية