الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
معارض الفنون التشكيلية
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 11 شهراً و 27 يوماً
الثلاثاء 01 إبريل-نيسان 2014 10:27 ص


 يلتقي رواد الفن ومبدعوه ونقاده عند تخوم المعارض التشكيلية، حيث التواتر الإبداعي وتجدّده .

مرت المعارض التشكيلية بمراحل طويلة، وفاضت بوفر من التجارب التشكيلية، وتنوّعت فيها المدارس الفنية، وتنامت معها الكثير من القيم البصرية الجمالية والدلالية.

واليوم ونحن في حضرة سنة جديدة من سنوات الإبداع التشكيلي المديدة، لا بد لنا من استيعاب المعنى العميق الذي تجليه مثل هذه التظاهرات الفنية الثقافية. 

 المعارض التشكيلية بقوة الدفع كانت ومازالت موصولة بمرئيات واضحة، ولهذا السبب لا يمكنها أن تحقق حضوراً مؤكداً في الزمنين الثقافي والمجتمعي، إلا ضمن رؤية تضع بعين الاعتبار أسباب النجاح، الأمر الذي ينعكس على أوجه المُعالجات البصرية الجمالية ذات الصلة بالخصوصية المحلية وتيارات الفن العالمي، فالمعارض الناجحة تشتمل على التصوير بأنواعه الزيتي والمائي والاكريلك، كما تشتمل أيضاً على مدارس أكاديمية وأخرى تعبيرية واقعية، ومدارس تجريدية، وصولاً إلى الفنون العصرية المفاهيمية، وفنون الحداثة وما بعد الحداثة .

 خلال السنوات الماضية تفارقت الرؤى عند تخوم التنوع الحميد، وتمازجت المدارس الفنية لتقدم لنا بانوراما واسعة من التعابير والمعطيات الأسلوبية، بالتوازي مع الاشتغالات والورش المكرسة والندوات، مما يمنح التظاهرات التشكيلية بهاء خاصاً.

المعارض الواعدة تتقدم على خُطى الخصوصية المتماهية إيجاباً مع روافع المعنى والمبنى القادم من أساس التشكيل وتضاعيف أبعاده، وللمتأمل واسع النظر والفطنة في أن يستجلي تلك الأبعاد من خلال قراءة بصرية شاملة تضعه في قلب المعادلة، وتنعش ذاكرته ووجدانه كيما يقترب من خيار الثقافة المؤسسية القائمة على الروية والدربة والتجريب .

Omaraziz105@gmail.com

    
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عبدالله الصعفاني
اليمنيون..مقاومة واضحة.. ممانعة محترمة..!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
دكتور/عبدالعزيز المقالح
التعصب.. الطريق الأقصر إلى الهاوية
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/حسين العواضي
التحكيم بالدراجات الهوائية
كاتب/حسين العواضي
المحاكمةُ.. لا الاستقالة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
إلى الحوثيين المُتنوِّرين
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/محمد عبده سفيان
خطر الحزبية في الجيش والأمن
كاتب/محمد عبده سفيان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.064 ثانية