الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 25 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
مركزية الغيب
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 10 سنوات و أسبوعين و يوم واحد
الأربعاء 09 إبريل-نيسان 2014 11:09 ص


 
دأبت الأدبيات النقدية والجمالية العربية على استخدام مصطلح «الشعرية» في العديد من المقاربات المرتبطة بالفنون والآداب، فالشعرية لا تخص الشعر فقط، بل يجري الحديث عن الشعرية البصرية إيماءً إلى التشكيل والفوتوغراف والصور المتحركة بأنواعها، كما يجري الحديث عن الشعرية السردية، وشعرية الأنساق، وشعرية الفراغ، والشعرية الغنائية ذات الصلة بالموسيقى، وإلى ذلك يستخدم مصطلح الغنائية تعبيراً عمّا يتجاوز الموسيقى كالقول بالغنائية البصرية، والغنائية النصية، وهكذا .
مصطلح الشعرية يتّصل بالفنون بعامة، وهو في مجاورته للفن الإسلامي يومئ إلى أن هذا التوصيف والتصنيف المُحددين لفنّ مُحدد يتّصل ببقية الفنون، ولهذا نلتزم بالإشارة الدالة ونقول: إن الفن الإسلامي ليس خارج المنظومة الفنية بعامة، ولا يخرج في أدواته التعبيرية الأساسية عن الضوابط الفنية المتعارف عليها، ولهذا كانت خصوصيته تتصل بعموميته، والشاهد أن منظومة الفن الإسلامي تنوّعت من حيث الأساليب فيما عبرت عن موقف واحد في النظر إلى الوجود والكون، فالتعليم الديني الإسلامي ينطلق من واحدية الجوهر وتعددية الظواهر، ويعبر عن هذه الواحدية من خلال اللامتناهي الموصول بالحق، ويرى أن ظواهر الوجود ليست إلا ترميزاً لكُنه الوجود وأغواره العصية على الإدراك والمحاصرة .
هذه الحقيقة تتجلى من خلال الاستهلال القرآني الدال في سورة البقرة، فالإيمان بالغيب أصل أصيل في الاعتقاد. قال تعالى : «ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون»، وفي هذ القول الرباني إشارة أساسية لمركزية الإقرار بالغيب، وهذا يقتضي توصيل المرئي والمعروف والمُدرك بما يتجاوزهم.
هكذا فعل الفنان المسلم عندما كتب العبارة وقام بالزخارف والنقوش وتشييد العمارة، فكل هذه الأشكال التعبيرية الفنية تاقت إلى توصيل المرئي والملموس بالمجرد، وفي كلتا الحالتين ظل الغيب مستودعاً للأسرار، وتميمةً للمعاني التي تتقافز تفتقاً وتصاعداً.
Omaraziz105@gmail.com
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
نحو مسارٍ آمن
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
كاتب/حسين العواضي
لا عتب إن هاجر فرسان الفن
كاتب/حسين العواضي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
تناقضات ونماء..!!
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/عبدالعزيز المقالح
عن تأخر أمطار الربيع
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/محمد محمد إبراهيم
المنطقة الرابعة بعدن.. صمود انتصار للقوات المسلحة
كاتب/محمد محمد إبراهيم
مِن المستشار الأقدم.. إلى المستشار الخاتم
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.049 ثانية