الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2019آخر تحديث : 09:05 صباحاً
في عدن البناء فوق محطات الكهرباء مسموح .... اجانب يظهرون في ابين ويختفون بلمحة بصر .... اكاديمي جنوبي ديون اليمن 18 بليون دولار .... جمعية عالمية: سقطرى موقع مهم للطيور والتنوع البيولوجي .... الدرونات اليمنية تخيف أمريكا واسرائيل .... اكاديمي جنوبي إتفاق الرياض فض اشتباك بين قوى متصارعة .... بعد مقتل أحد أبنائها قبائل الصبيحة تنتفض ضد الحزام الامني .... منتخبنا يفوز على فلسطين في تصفيات كأس أسي .... توجيه عدن يؤجر مبان تاريخية هامة للبساطين .... وزير الاتصالات يطلع على سير العمل في مركز خدمة العملاء بشركة يمن موبايل ....
صحافي/احمد غراب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحافي/احمد غراب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحافي/احمد غراب
اللهم إني اشهدك
والشعب أين محله .. ؟!
حرام!.. ده مال أموات
من وراء أزمة الغاز ؟!
والعطش يهددنا ايضا
لمن اليمن ؟!
ابتسم أنت في اليمن
المرحلة التراجعية
متى نعيش ليعيش اليمن؟
البرد المضحك والمبكي

بحث

  
جمهورية سفينة الصحراء
بقلم/ صحافي/احمد غراب
نشر منذ: 5 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام
الإثنين 07 يوليو-تموز 2014 02:39 م


 - فاتورة الماء وهي تمشي مرحة فخورة وتهتز بغرور :
 اني أرى ماسورات قد جفت وحان وقت قطافها واني لقاطفها .. إما تسددوا والا سنقطع الماء ؟أحمد غراب - 
فاتورة الماء وهي تمشي مرحة فخورة وتهتز بغرور :
اني أرى ماسورات قد جفت وحان وقت قطافها واني لقاطفها .. إما تسددوا والا سنقطع الماء ؟
الحنفية وهي تضحك ساخرة :
مش لما يبقى فيه اصلا ماء تقطعوه 
مسكين هذا المواطن كم جهده حياته جفاف
مش عارف يسدد فواتيركم والا قيمة الوايتات؟!!
( الاجتماع الحكومي رقم خمسين لبحث أزمة المياه) 
مدير الاجتماع وهو يضرب بالمطرقة بسم الله نفتتح الشربة 
نبدأ اجتماعنا بالنشيد الرسمي للمياه 
يقف الجميع ويتحرك احدهم الى جوار مدير الاجتماع في حين يظل البقية واقفون ويهتف ثلاث مرات : 
كوثر يا ماء بارد ماء بارد يا كوثر 
كوثر يا ماء بارد ماء بارد يا كوثر
كوثر يا ماء بارد ماء كوثر يا بارد
يعود الجميع الى كراسيهم 
مدير الاجتماع : نقف اليوم امام انهيار خطير لموارد المياه الوطنية، ونحن هنا من اجل الخروج بحلول واقعية 
أحد المجتمعين يرفع يده ، مدير الاجتماع تفضل 
ينهض ويقول :نمنع جميع أنواع الغسل باستثناء غسل الميت !
ـ اقتراحك هذا كارثة بيئية بحد ذاته 
ينهض آخر : أرى اننا نعجل بإقرار قانون التيمم الوطني 
يرد عليه الذي بجانبه : مافيش تراب نظيف والا نسيت ان البيارات لوثت التربة والمياه الجوفية عندك في صنعاء وحدها مائتين الف بيارة 
مدير الاجتماع يضرب بالمطرقة نطلع فاصل استراحة ونرجع بسرعة 
الجميع يخرجون قنينات ماء ويشربون بشراهة 
مدير الاجتماع يهتف بالمصور يا ابني لاتصورش هذه المناظر بتجيب للشعب العطش فوق ما هو عاطش ثم يخرج قنينته ويشرب بشراهة 
مدير الاجتماع : اليمن يستهلك الماء في ري القات.
أحد المجتمعين وهو مخزن وبيده قات : اقترح ننظم استفتاء للشعب اليمني نخيّره فيه بين القات او الماء ؟!
ـ شخص آخر : الشعب ممكن يتحمل العطش لكن ما يقدرش يبطل القات لأن العطش اهون من الرازم.
ـ أفضل حل أننا نحلّي مياه البحر وكما يقول المثل من شرب وحلّى فكأنما بنى وعلا ! 
ـ سعر السكر ارتفع 
ـ نحتاج الى مليون طن سكر لتحلية مياه البحر! 
ـ مش ضروري نحلّي البحر بالسكر ممكن نحليه بعسل النحل!
ـ أنا من رأيي نُفّور البحر ونسوي منه شعير وهو بالمّرهّ نخلص الشعب من حصوات الكلى.
ـ أنا اقترح ان الشعب يبطل يشرب ماء ويشرب شاي لأن الشاي فيه منبهات!
ـ انا ما اشربش الشاي اشرب كازوزة انا !
وبصرف النظر عن الصرف الصحي المصروف في بلادنا 
على المواطن ان يصرف ويتصرف مهما حدث من صروف 
وكما قال الشاعر : الا لايصرفن احد علينا فنصرف فوق صرف الصارفين.
بإختصار أزمة المياه وجع فوق الوجع ، ماء المشروع وقف وودع ، وسعر الوايت ارتفع ، والماء انقطع ، والمواطن ابترع ، لامشروع شرع ، ولا وايت نفع ، ولامسؤول سمع ، ولا ماء رجع ، حتى التيمم ما قطع..
اذكروا الله وعطروا قلوبكم بالصلاة على النبي
اللهم ارحم ابي واسكنه فسيح جناتك وجميع اموات المسلمين
وحيث وقد تعددت صور المتاجرة بالأوجاع لدوافع سياسية في انتاج اعمال تتحدث عن سقوف الحرية المرتفعة والكرامة التي ليس لها جدران فإن من الواجب التذكير بخطأ أن لا يكون للعنابر وجدران السجون أي رعاية أو كرامة.
عندنا لجنة عليا للسجون وعندنا أفكار تحاول النظر الى المعسرين ماليا ولكن هل يجوز أن تتحول الفكرة الى مجرد الزيارة للسجون مرة واحدة في العام وهل أحوال السجناء تحتمل مضاعفة العقوبة بهذا الأداء القضائي والاداري والأمني المتكلس؟
وما دام ابليس خارج السجون يلعب البلياردو فيضرب التماسك المجتمعي ويثير المزيد من الفساد والفوضى والمواجهات بضربة واحدة فعلى الأقل لنفعل داخل السجون ما فشلنا في تحقيقه خارجها .

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
كاتب/ محمدالعميسي
من الاماراتي الى السعودي وجهان لمحتل وأحد
كاتب/ محمدالعميسي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كاتب/ منصور الانسي
الاتصالات اليمنية تكسب الرهان
كاتب/ منصور الانسي
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
فلنتعلّم من موريتانيا..!!
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/علي عمر الصيعري
نفحات شعرية من حضرموت
كاتب/علي عمر الصيعري
كاتب/عباس غالب
بعد 14 قرناً من البعثة
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالله الصعفاني
سجناء العدالة المُغْمَضَة ..!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
كاتب/ياسر حارب
الدِّين المختطف: الحاجة لعلماء كبائعي مجوهرات
كاتب/ياسر حارب
كاتب/عباس غالب
التنافس المحموم في رمضان
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.080 ثانية