الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 20 يناير-كانون الثاني 2019آخر تحديث : 08:53 صباحاً
اختتام اجتماعات عمّان حول الأسرى: تقدّم طفيف يكسر جمود الاتفاق .... الأسطول الروسي في البحر الأسود يتعقب المدمرة الأمريكية دونالد كوك المجهزة بصواريخ موجهة .... ثلاث شخصيات بينها “لواء”تعلن ترشحهالانتخابات في الجزائر .... شجار على المخدرات يتسبب بطعن شخص وإصابة آخر في عدن .... تقرير: مشاركة أميركية في هجمات إماراتية على اليمن .... لجنة شؤون الاسرى:تدهور الحالة الصحية لأسير سعودي .... اجتماعات عمّان تقرّ جدولة جديدة: الشهر المقبل موعد لتبادل الأسرى .... معلومات تؤكد ان الشاب الذي انتحر من برج في التحرير يعاني من حالة نفسية .... مجلس الأمن الدولي يوافق على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا للهدنة في اليمن .... 16 قتيلا بينهم 4 جنود أمريكيين في هجوم بشمال سوريا ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
قمّة «قطر» والمسألة اليمنية
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 4 سنوات و شهر و 11 يوماً
الثلاثاء 09 ديسمبر-كانون الأول 2014 09:04 ص


إذا لم يكن من أهمية لانعقاد القمة الخليجية في دولة قطر اليوم؛ فإن الأهمية تكمن في استثنائية المرحلة التي تمرُّ بها دول المنطقة عموماً؛ فضلاً عن اللقاء والتواصل بين قيادات الأسر الخليجية؛ وخاصة إثر قمّة المصالحة التي استضافتها الرياض مؤخّراً والتي أنهت القطيعة بين قطر وبعض شقيقاتها الخليجية. 
إن أهمية هذه القمة تبرز كذلك من كونها تأتي في ظروف استثنائية وبالغة الدقّة والحساسية تعيشها المنطقة العربية بكل تداعياتها وانعكاساتها على أمن واستقرار منظومة الأمن الخليجي، حيث تنتصب أمام القمّة عديد القضايا ذات الصلة بالنزاع المسلّح الدائر في سوريا والعراق والكُلفة الباهظة لهذه الحرب التي آن الأوان لإطفاء نيرانها والتوصُّل إلى تسوية مرضية بين كافة الأطراف، فضلاً عن تهديدات الإرهاب الذي يواجه مصر وجملة من القضايا الحيوية التي يناقشها القادة الخليجيون؛ لعل في طليعتها تعزيز أواصر العلاقات بين دول المجلس وتوحيد الاصطفاف السياسي لمجابهة التحدّيات المفروضة على المنطقة بمختلف تجاذباتها. 
وبالتأكيد فإن التطوّرات التراجيدية المتسارعة التي تعيشها اليمن سوف تكون حاضرة وبقوة على جدول هذه القمة بالنظر إلى الموقع الجيو ـ ستراتيجي الذي يمثّله هذا البلد بالنسبة لدول الخليج، وضرورة أن تتواصل هذه الجهود الإقليمية والدولية وتحديداً الجهود الخليجية لمحاصرة تلك التحدّيات وعلى قاعدة المواقف الأخوية الثابتة التي تجلّت بوضوح في المبادرة الخليجية للتسوية السلمية. 
وبالنظر إلى الأهمية التي يحتلها اليمن في منظور الاستراتيجية الخليجية؛ فإن اليمنيين يتطلّعون بتفاؤل أكثر إلى مزيد من الدعم والمساندة الخليجية حتى إنجاز ما تبقّى من الفترة الانتقالية بنجاح ومساعدة الأطراف المعنية للانفتاح والتعاون والتسامح؛ وذلك في إطار إخراج اليمن من الأزمة الراهنة، خاصة أن هذه الأزمة لم تعد محصورة في شقّها السياسي فحسب وإنما باتت تطال الأوضاع الاقتصادية التي تنذر بكارثه حقيقية ما لم يسارع الأشقاء في دول المجلس إلى تقديم العون ومضاعفة الجهد المشكور في إطار دفع هذه الأطراف إلى تطبيق التفاهمات التي سبق أن تم الاتفاق عليها. 
وفي هذا الصدد، لا يخامرنا الشك في مواصلة الأشقاء الخليجيين دعم التجربة اليمنية باعتبار أن هذه المواقف البنّاءة ليست بجديدة على الأشقاء؛ بل إنها تأتي انسجاماً مع ثبات مواقف قيادات دول مجلس التعاون الخليجي لتجاوز الصعوبات السياسية والاقتصادية التي تواجه اليمنيين وبخاصة في هذا الظرف الراهن. 
وعلى هذا النحو في الموقف الخليجي تجاه التجربة اليمنية؛ فإن ثمّة حاجة إلى التذكير بتعزيز الشراكة في إطار منظومة ومؤسّسات المجلس وبوتيرةً كبيرة وفاعلة خلال الفترة القادمة وبما يسهم في ترجمة توسيع التمثيل اليمني بمنظمات المجلس المختلفة، خاصة أن مثل هذه الخطوة سوف يعزّز القناعة بإمكانية الخروج من محاولة بعض القوى الإقليمية التأثير سلبياً على القرارات المنسجمة مع توجُّهات الأسرة الخليجية؛ وهو ما لا يرتضيه اليمنيون تماماً، كما لا يقبله الأشقاء في الخليج. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
حَملَةٌ إسرائيليّةٌ على مهاتير محمد والنَّائِبَين العَربيَّتَين المُسلِمَتَين إلهان عمر ورشيدة طليب
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
عميد ركن/علي حسن الشاطر
ماذا يُراد من الحكومة الجديدة..؟!
عميد ركن/علي حسن الشاطر
صحافي/احمد غراب
البرد المضحك والمبكي
صحافي/احمد غراب
دكتور/عبدالعزيز المقالح
متى تتخلص البلاد من حروب الفساد المدمر؟
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/فتحي أبو النصر
مجتمع قيم اللامواطنة
كاتب/فتحي أبو النصر
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أحلام وإخفاقات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالله الدهمشي
صدمة الأرقام
كاتب/عبدالله الدهمشي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.181 ثانية