الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 16 يونيو-حزيران 2019آخر تحديث : 08:39 صباحاً
فيديو أمريكا حول هجمات "بحر عمان" يثير الجدل .... غازيتا رو: هل اكتمل الاستعداد لضرب إيران .... انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في بحر عمان .... العميد سريع :صاروخ كروز دمر برج المرابقبةفي مطار ابها .... نيويورك تايمز: أمريكا تسلم السعودية أسلحة متطورة بينها قنبلة عالية الدقة .... الغارديان:أكثر من 70 حالة إغتصاب في السّودان! .... حزب الخضر الالماني :لاينبغي السكوت عن جرائم الإمارات في اليمن .... اليونسيف :أم و6 مواليد يموتون كل ساعتين باليمن .... تضررأكثرمن3الاف أسرة جراء سيول الامطار بعدن وتعز ولحج وحضرموت .... عصابة تابعة للحزام الأمني تعدم مصلين في الضالع ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
قراءة متانية في رسالة الحوثي
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 4 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً
الإثنين 29 ديسمبر-كانون الأول 2014 08:44 ص


مع الإقرار أن ثمة من يتفق أو يختلف مع منطلقات وأهداف خطابات السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي خلال الفترة المنصرمة إلا أن العديد يقر بأهمية الرسالة التي وجهها السيد مؤخراً إلى اللجان الثورية والشعبية التي تسيطر على أمانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية بشأن ضرورة تمسك هذه اللجان بالضوابط المحافظة على السكينة العامة والسلم المجتمعي وعدم اتاحة الفرصة أمام القوى التي تحاول اعطاء انطباع سلبي عن أداء مهام هذه اللجان ومسؤولياتها التي تقوم بها في هذا الظرف الاستثنائي الذي يمر به الوطن.
وبالطبع فإننا نفهم المرامي والنوايا الصادقة التي تنطلق منها هذه الرسالة خاصة لجهة التأكيد على ضرورة مكافحة واجتثاث الفساد الذي عشش داخل كثير من مؤسسات ومرافق الدولة وقتل كل الاحلام لعقود طويلة، فضلا عن التأكيد على استمرارية العمل المخلص من أجل محاصرة رموزه وقنواته.. ونفهم كذلك حرص السيد على تخصيص اللجان الشعبية والثورية بهذه الرسالة وفي هذا التوقيت تأكيدا لتطبيق مضامين اتفاق السلم والشراكة وبأن تكون هذه المشاركة فعالة وبناءة في إطـار الحفاظ على مكتسبات تجـربة التحـول الديمقراطية وإنجـاز ما تبقى من مهام الفترة الانتقالية وصولاً إلى الوضع الدستوري الطبيعي.
في تقديري المتواضع، إن هذه الرسالة التي يوجهها السيد إلى أنصاره وما فيها من ملاحظات جوهرية لتشخيص بعض السلبيات التي أثرت على أداء هذه اللجان فإنها تعد –كذلك- تحولا في إعادة التفكير وعلى نحو متفاعل تجاه التحديات الماثلة أمام تماسك المجتمع وبنيته المؤسسية.. وهو الأمر الذي يقود حتما الحوثيين إلى التعاطي الايجابي مع كافة المكونات السياسية في المجتمع باعتبارها شريكة في العملية السياسية لهم من الشراكة في المسؤولية ما عليهم من الواجبات والالتزامات الوطنية التي تقتضي تعزيز أواصر الثقة ونبذ بواعث الكراهية والاحقاد.. فضلا عن الاصطفاف الفاعل لمواجهة تحديات المرحلة بكل تفاصيلها وجزئياتها.
وإجمالا فإنني كمراقب، أتوقع أن تتبلور خلال الأيام المقبلة رؤية أكثر تصالحية من قبل أنصار الله تجاه مختلف القوى السياسية على الساحة الوطنية انطلاقا من الادراك الواعي بأن اليمن لا يحتمل مزيدا من الفرقة والانقسام وبأن استحقاقات الراهن والمستقبل بحاجة إلى تضافر مختلف مكونات المجتمع وفي مقدمتهم جماعة أنصار الله الذين يضطلعون بحفظ الأمن والاستقرار وحماية الممتلكات العامة والخاصة منذ ما بعد أحداث 21سبتمبر المنصرم.
ومن هنا أيضا تكمن أهمية قراءة واستيعاب الخطاب الحوثي بمعزل عن أي من الاحكام المسبقة أو القراءات المجتزأه لتوجهات الجماعة المطالبة -كذلك- بتصحيح جانب من هذه الإشكاليات القائمة والتي لا ينكرها أحد.
المهم أن يأتي هذا التعاطي الايجابي للقيادة الروحية والسياسية لجماعة أنصار الله مع استحقاقات المرحلة مفعماً بالتفاؤل ويكرس لغة الشراكة جنبا إلى جنب مع كافة القوى من أجل بناء نهضة اليمن أولا وأخيرا. 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
لماذا صدَمَتنا مُوافقة حُكومات مِصر والأردن والمغرب على “صفقة القرن”
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
استاذ/عباس الديلمي
أنا من شمال الجنوب العربي
استاذ/عباس الديلمي
كاتب/فتحي أبو النصر
بين المأساة والمهزلة
كاتب/فتحي أبو النصر
دكتور/د.عمر عبد العزيز
نارٌ حامية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالله الصعفاني
يا زمان النكوص الوطني ..!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
كاتب/حسن الوريث
اليوم العالمي للفساد
كاتب/حسن الوريث
دكتور/د.عمر عبد العزيز
عذرية طُهرانية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.056 ثانية