الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 14 ديسمبر-كانون الأول 2018آخر تحديث : 08:03 مساءً
دبلوماسيون: قرار مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن قبل 25ديسمبر .... اللواء جلال الرويشان: هناك جولة أخرى من المشاورات لم يحدد زمانها ومكانها حتى الآن .... لجنة دعم السلام باليمن ترحب بالاتفاق المعلن في السويد .... قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 100 فلسطيني في الضفة خلال اليومين الماضيين .... استقالة الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم .... بن حبتور:مشاورات السويد خطوة اولى في مسار العملية السياسية .... اتفاق السويد أمام مجلس الأمن اليوم .... بومبيو: “السلام ممكن” في اليمن .... عبدالسلام:لم نخرج بكل شيء من هذه المشاورات، لكنها أفضل المشاورات التي خضناها". .... غريفيت يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعز ....
كاتب/علي ناصر البخيتي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/علي ناصر البخيتي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/علي ناصر البخيتي
القاعدة والتحالف...ايهما أكثر ارهابا من الآخر
إخوان اليمن ما بين سندان سلمان ومطرقة بن زايد
مخاوف على فرحة الجنوبيين ونصيحة للحوثيين
المعركة البرية قادمة "الجيش السعودي وكتائب من المرتزقة يستعدون لاجتياح اليمن"
عن بغل السياسة الكبير مروان الغفوريي
من عجائب الحرب في اليمن:
ضرورة تحالف الحوثيين علناً مع صالح وحزب المؤتمر في اليمن
سنعود للحوار مجدداً لحل الأزمة في اليمن..لكن بأي ثمن؟
مبادرة لحل مأساة عدن تمهيداً لمنح الجنوب حق تقرير المصير
عبدالملك الحوثي: نحن معك في "معركة الكرامة" دفاعاً عن اليمن

بحث

  
الإعلان "الحوثي" انقلاب مكتمل الأركان
بقلم/ كاتب/علي ناصر البخيتي
نشر منذ: 3 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام
الأحد 08 فبراير-شباط 2015 09:30 ص



لا يمكن وصف ما سمي بالإعلان "الدستوري" الحوثي الا بأنه انقلاب مكتمل الأركان ليس على ما تبقى من شرعيات قائمة للدولة ومؤسساتها السيادية، بل على كل التوافقات التي تمت خلال المرحلة الأخيرة وكان أنصار الله "الحوثيين" جزء منها ابتداء من مخرجات مؤتمر الحوار مروراً باتفاق السلم والشراكة وصولاً الى مسودة اتفاق موفمبيك الأخيرة،هكذا سيتعامل المجتمع الدولي ودول الاقليم مع هذا الاعلان، وهكذا ستتعامل اغلب القوى السياسية ومختلف المناطق في اليمن الغير خاضعة لسيطرة أمنية لأنصار الله.
وبالتالي سيكون اعلان دستوري لما سمي بإقليم "آزال"، وعندها سيكون أنصار الله لا غيرهم هم من أرسى دعائم وضع الأقاليم على المستوى العملي والتي طالما رفضوها على المستوى النظري، وكان يفترض بالحوثيين أن يعرفوا أنهم لا يتحركون في فضاء لوحدهم ليقرروا مصير شعب ودولة، فهناك أطراف أخرى كثيرة فاعلة يجب أن تكون شريكة في أي تسوية لكي تكتسب شرعية وطنية.
كما أن هذا الإعلان يشكل ضربة موجعة للقوى السياسية التي توافقت قبل يومين مع الحوثيين في الموفمبيك على مسودة اتفاق وكانت جاهزة للتوقيع وتم تأجيل التوقيع لحين اقناع الإصلاح بأن يكون شريكاً فيها، ولو أن انصار الله صبروا ليوم او لعدة أيام لتم توقيع هذا الافاق سواء بمعية الإصلاح أو بدونهم ، وكان سيعزل الإصلاح نفسه لو لم يشارك في هذا التوقيع لكن ما حصل هو العكس حيث عزل أنصار الله أنفسهم وفقدوا أهم اصدقائهم من المكونات السياسية وعلى رأسهم الحزب الاشتراكي وبقية القوى التي توافقوا معها.
وإذا ما اعتبرنا أن هناك رسم بياني يوضح صعود حركة انصار الله "الحوثيين" فان اللحظة التي اعلن فيها البيان تعتبر اعلى الهرم وسيبدأ الرسم في النزول فور الانتهاء من قراءة البيان مباشرة.
الإعلان الحوثي هزيل وضعيف وصياغته ركيكة ومتناقض بشكل صارخ وطبخ على عجل وأشبه بـ "خلطة حريو" مكونة من الدستور القديم ومخرجات الحوار واتفاق السلم والشراكة وبرنامج اللجنة الثورية، وأكاد أجزم أنه لم يشارك في صياغته اي رجل قانون ذو كفاءة.
المهم انتهت السكرة وجاءت الفكرة، وسيكون أمام الحوثيين ومن دار في فلكهم استحقاقات ومصاعب كثيرة كتبت عنها في صفحتي على الفيس بوك قبل اعلان الانقلاب بثلاث ساعت التالي: ستتداعى الأحزاب للاجتماع، وستصدر بيانات رفض للانقلاب، وسترفض الكثير من المحافظات الاعتراف بشرعية الانقلاب، وستعلن السفار ت والامم المتحدة أن ما حصل انقلاب، وستغادر الكثير من البعثات الدبلوماسية صنعاء، وستتوقف كل أشكال التعاون بين اليمن والمنظمات الدولة والجهات المانحة والدول الداعمة، وسيختفي الدولار من الاسواق فجأة، ويرتفع الريال وبالتالي الأسعار بشكل جنوني، ولن تصرف مرتبات شهر فبراير وما بعده، وستُغلق بعض القنوات والصحف، وسيتم حظر بعض المواقع من قبل وزارة الاتصالات، وقد تتطور الحالة الى اعتقال قيادات حزبية وسياسية تحت عناوين ثورية، وسيتم دعم بعض الاقاليم من قبل دول الاقليم وتحويل أموال اليها لتتمكن أجهزة الدولة فيها من الاستمرار، وسيحاصر اقليم آزال، وستصل المعاناة المعيشية الى كل بيت واسرة، وعندها سيخرج الآلاف للتظاهر بسبب الجوع وسوء الأحوال، ويعلنوا رفضهم للانقلاب ويحملون أنصار الله المسؤولية.
سيناريو جنوني تدعوكم اللجان الثورية الى تدشينه عصراً والاحتفال به في الساعة الثامنة مساءً عبر إطلاق الالعاب النارية لإعلان عهد الاقاليم وصولاً الى عهد الدويلات اليمنية المنفصلة، اريد أن اعرف من مُخرج فلم الرعب هذا؟ وهل قرأ المشهد الأخير من الرواية؟أم أنه يعمل وفقاً لمبدأ "ما بدا بدينا عليه"؟ عندها قولوا معي: على اليمن السلام.


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
كاتب/ أ. عبدالعزيز البكير
رسالة إلى المتشاورين في السويد
كاتب/ أ. عبدالعزيز البكير
مقالات
صحيفة القدس العربي
الانقلاب في اليمن «ورقة ايرانية» لابتزاز امريكا والسعودية
صحيفة القدس العربي
صحافي/احمد الجار  الله
إعلان يمني لوفاة المشروع الإيراني
صحافي/احمد الجار الله
صحيفة عكاظ
من يجنب اليمن الكارثة؟
صحيفة عكاظ
كاتب/عباس غالب
هل لاتزال ثمة فرصة للإنقاذ؟!
كاتب/عباس غالب
صحافي/عبدالباري عطوان
أبرز توجهات العاهل السعودي الجديد تجاه القضايا العربية وصحة ابتعاده عن السيسي
صحافي/عبدالباري عطوان
دكتور/د.عادل الشجاع
من الشرعية الدستورية إلى الشرعية الدستورية
دكتور/د.عادل الشجاع
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2018 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.125 ثانية