الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 19 يونيو-حزيران 2019آخر تحديث : 09:58 صباحاً
طيار يمني يقصف مواقع في قلب اسرائيل .... السعودية تُجند الأطفال للحرب في اليمن .... الأميركيون يفارقون الإنكار: أنصار الله أسقطوا طائراتنا .... اليابان تعبر عن قلقها من إرسال واشنطن 1000 عسكري إضافي من جنودها للشرق الأوسط .... روسيا تعترض قاذفات استراتيجية أمريكية لدى اقترابها من حدودها .... محاكمة البشير الأسبوع المقبل .... السعودية: ارتفاع أسعار 55 سلعة غذائية .... بيلوسي: الكونغرس سيقاتل لوقف الدعم عن السعودية .... فيديو أمريكا حول هجمات "بحر عمان" يثير الجدل .... غازيتا رو: هل اكتمل الاستعداد لضرب إيران ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مرامي استهداف الخيواني..!!

بحث

  
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 4 سنوات و شهرين و 28 يوماً
الأحد 22 مارس - آذار 2015 08:53 ص


ما كادت مآقينا تجف إثر اغتيال الصحفي والناشط الحقوقي الشهيد عبد الكريم الخيواني حتى زلزل الحزن أركان الأسرة اليمنية بأكملها جراء التفجيرات الإرهابية المدانة التي طالت جامعي (بدر) و(الحشوش) في أمانة العاصمة صنعاء والتي استشهد خلالها قرابة 150 شهيداً ونحو 450 جريح في عمل إرهابي خسيس ومدان من كافة شرائح المجتمع وفئاته وقطاعاته. 
  ومن المؤكد إن هذه الجريمة النكراء تستهدف في المقام الأول النيل من وحدة وتماسك المجتمع اليمني بمكونيه الزيدي والشافعي اللذين تعايشا طيلة أكثر من 1200 سنة في وئام ومحبة وانسجام، خاصة وأن ما يجمع بين المذهبين أكثر مما يفرقهما. 
  وتظهر دلالات هذا الاستهداف بعد أن فشلت المؤامرة في تقويض السلم الاجتماعي بإثارة الضغائن والأحقاد بين مكونات المجتمع ومحاولة خلق انقسام حاد بين هذه المكونات والنخب المجتمعية طيلة العقود الماضية. 
  ومن الواضح أن ثمة محاولات دؤوبة لجرّ اليمنيين إلى استنساخ الاحتراب الأهلي المؤسف الذي لا يزال جارياً في العراق وسورية وليبيا وذلك بهدف تقويض أركان ومقومات وتماسك الأمة العربية والإسلامية وإقحام شعوبها في أتون حروب أهلية مدمرة يسهل معها لهذه القوى الخارجية تمرير مخططات الهيمنة والتوسع والاستئثار بمقدرات الأمة. 
  ومن المهم هنا ضرورة أن تعي النخب على الساحة الوطنية تحديداً أبعاد ومخاطر المؤامرة على وحدة واستقرار وتماسك المجتمع والعمل بوتيرة متجانسة على تجنيب الوطن هذه التداعيات وذلك من خلال العودة سريعاً ومجدداً إلى طاولة الحوار والتوصل إلى القواسم المشتركة التي من شأنها رفع وتيرة الأداء لاستكمال إنجاز ما تبقى من الفترة الانتقالية ودون إبطاء أو تكاسل. 
  ومن المناسب ونحن نقف أمام هول هذه الجريمة البشعة التي ارتكبتها عصابات إرهابية تخلو من كل القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية، التأكيد مجدداً على أن هذه العصابات الإرهابية لن تدخر وسعاً في المستقبل القريب في تنفيذ عديد الهجمات الإرهابية بهدف تفتيت التماسك المجتمعي .. وهو ما يتطلب اليقظة والحذر لمجابهة ومحاصرة هذا المخطط العدائي من خلال تجفيف الأسباب والمبررات والظروف التي تنسل منها هذه الفرق الإجرامية لضرب وحدة الاصطفاف وذلك من خلال تعزيز وحدة التوافق وتشذيب الخطاب السياسي والإعلامي الذي يذهب – مع الأسف الشديد – في إذكاء نيران التعصّب والتوتر والاحتقان بدلاً من أن يسعى إلى طمأنة النفوس والمساهمة في ترسيخ قيم المحبة والتعاون. 
لهذه الأسباب مجتمعة فإن المطلوب الإجابة على تساؤلات ما بعد ارتكاب جريمة تفجيرات صنعاء الإرهابية الأخيرة قبل ان تذهب اليمن إلى دروب الانهيار. 


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عادل الشجاع
السعودية والأخطاء القاتلة في اليمن
دكتور/د.عادل الشجاع
صحافي/علي ناجي الرعوي
جدار الازمة السميك !!
صحافي/علي ناجي الرعوي
صحافي/احمد الجار  الله
حذار سيل الدم اليمني
صحافي/احمد الجار الله
كاتب/فتحي أبو النصر
أرواح شريرة
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/يونس هزاع حسان
حوار البندقية
كاتب/يونس هزاع حسان
كاتب/محمد يحيى عزان
تلاميذ إبليس
كاتب/محمد يحيى عزان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.054 ثانية