الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 20 نوفمبر-تشرين الثاني 2019آخر تحديث : 09:23 صباحاً
جنوب غرب الامانة تقضي بأعدام قاتل بناته الثلاث .... القبض على أخطر خمس عصابات سرقة السيارات والدراجات بصنعاء .... ارهاب عدن يشتكى التحالف لمجلس الامن .... خارجية الاحتلال تعزي الإمارات بوفاة سلطان بن زايد .... شرطة حزيز تضبط قاتل هايل السامعي .... اشتباكات مسلحة عنيفة وسقوط جرحى بعدن .... في عدن البناء فوق محطات الكهرباء مسموح .... اجانب يظهرون في ابين ويختفون بلمحة بصر .... اكاديمي جنوبي ديون اليمن 18 بليون دولار .... جمعية عالمية: سقطرى موقع مهم للطيور والتنوع البيولوجي ....
كاتب/احمد صالح الفقيه
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/احمد صالح الفقيه
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/احمد صالح الفقيه
قراءة في الحركة القومية العربية
الإسلام وسلطة تأويل النص الديني
النهاية المخزية المدوية لحكم لاخوان المسلمين
حول العدالة الانتقائية في اليمن
الآفات البنيوية في دولة بلا رجال
مؤتمر الحوار بالرصاص
الاداة السحرية للتخلص من الاخوان
كالخوارج يظنون انهم مجاهدون

بحث

  
التحرش الجنسي سلاح اخواني جديد
بقلم/ كاتب/احمد صالح الفقيه
نشر منذ: 6 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً
السبت 02 فبراير-شباط 2013 07:54 م


كانت مشاركة المرأة المصرية في مظاهرات القاهرة للتصدي للاستبداد الاخواني وظلامية تيار الاسلام السياسي في مصر مشاركة قوية وفاعلة، اسهمت فيها المرأة المصرية من جميع الشرائح الاجتماعية والمهن، استشعارا منها لما اضحت تشكله التيارات الظلامية التي ركبت الثورة وسرقتها من خطر داهم على مسيرة المرأة المصرية نحوالتحرر من التمييز والتهميش. وقد كان صوت المرأة المصرية المناضلة عاليا ومشهودا ومسموعا في جميع المنابر الاعلامية.
وقد ردت منابر الاخوان والتيار السلفي على النضال السياسي والمدني للمرأة المصرية بشراسة بالغة وبذاءة لم يسبق لها مثيل، واستغلت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية في استباحة اعراض المناضلات والصاق اشنع التهم بهن بوحشية يندى لها الجبين. وقد شهدنا كيف تعرضت الناشطات اليمنيات الى هجوم مشابه، وان لم يصل حد التحرش الجنسي، الا ان الركل والصفع بل والضرب بالعصي واعقاب البنادق كان من مفرداته.
ومع استبسال المناضلات المصريات في الدفاع عن مستقبل مصر ومستقبل المرأة المصرية ضمنا، ومع تصاعد المظاهرات التي اجبرت احداها الرئيس المصري على الهروب حافيا من قصر الاتحادية، اتجهت التيارات الظلامية الى الزج بمحازبيها في ميدان التحرير والشوارع المحيطة به بعد حلق شعر أذقانهم، في مجموعات من المتحرشين و المعتدين البلطجية لايقاع الاذى بالفتيات والنساء المتظاهرات في الميدان أو في الطريق اليه، بهدف ارهاب النساء للامتناع عن المشاركة في المظاهرات والفعاليات ودفع اهليهن الى منعهن من المشاركة. وقد اقتصرت هذه الظاهرة على القاهرة وحدها طبقا للتقارير الصحفية.
وقد اظهر العديد من شهاداتهن بان المجموعة المتحرشة تحيط بمجموعة الفتيات والنساء المستهدفة، وتشكل حولهن سورا على شكل حرف u بدعوى حمايتهن من التحرش، ومن ثم التحكم في اتجاه سيرهن الى اماكن محددة سلفا، حيث تضيق الحلقة وتنقسم الى مجموعة من الدوائر يحيط كل منها بواحدة، ثم يبدأ التحرش بالضرب والصفع والقبض على الاماكن الحساسة، والتجريد من المتعلقات الشخصية وصولا الى التجريد من الملابس والاغتصاب في بعض الحالات وهي قليلة. كما سجلت شهادات عن التربص والمراقبة لفعاليات مدنية معلن عنها كالندوات وورش العمل..الخ ثم مهاجمة مقرات الفعاليات والتهجم عليهن فيها بداخل المقر او وهن في الطريق اليه، اضافة الى تدمير محتويات المقر كما حدث في مكتبة الادبية بالقاهرة يوم امس الاول.
وقد أصدرت كل من " المبادرة المصرية للحقوق الشخصية - تعاونية مصريين للإعلام الشعبي - مبادرة امسك متحرش - خريطة التحرش الجنسي - نظرة للدراسات النسوية - شفت تحرش - مبادرة فؤادة ووتش - مركز النديم - مبادرة نفسي بهية يا مصر - المصري الحر - مشروع بصي - حركة ضد التحرش - إنتفاضة المرأة في العالم العربي " بيان جاء فيه أنه قد شهد ميدان التحرير يوم الجمعة الموافق ٢٥ يناير ٢٠١٣ خلال التظاهرات الحاشدة في الذكرى السنوية الثانية لاندلاع الثورة المصرية جرائم مروعة في حق النساء المشاركات في التظاهرات .
وتلقت "قوة ضد التحرش والاعتداء الجنسي " تسعة عشر بلاغاً بخصوص اعتداءات جنسية جماعية في محيط ميدان التحرير وصل بعضها إلى محاولات قتل أو تسبب في عاهات مستديمة، وقامت المجموعة بالتدخل في خمسة عشر حالة منهم، وقامت المجموعة فيها بإخراج السيدات من دوائر الاعتداءات وإيصالهن لأماكن آمنة أو لمستشفيات لتلقي الخدمة الطبية اللازمة.
وأضاف البيان أن هذه الاعتداءات تشكل تصاعداً في موجات العنف ضد النساء في ميدان التحرير سواء كان من ناحية عددها أو تفاقم العنف المستخدم فيها، والذي وصل في بعض الحالات إلى استعمال الأسلحة البيضاء والأدوات الحادة ضد النساء و كل من حاولوا التدخل.
وأعربت المجموعة عن خيبة أملها من موقف القوى الثورية والأحزاب والحركات الداعية للمسيرات والفعاليات السياسية، والتي لم تقم بأداء واجبها وتحمل مسؤوليتها في تأمين الميدان ومحاولة حماية المشاركات في الثورة وتشير أغلب شهادات المعتدى عليهن والمتطوعين من حيث أسلوب الاستهداف والاعتداء وتوقيتهما وأماكن حدوثهما، إلى درجة من التنظيم والتعمد؛ تهدف في النهاية لإرهاب النساء المشاركات وإقصائهن من الفعاليات الثورية.
وأدانت المجموعة بشدة بعض التعامل الإعلامي مع القضية والذي خلا من أي التزام بآداب المهنة أو احترام لخصوصية النساء المتعرضات للعنف، حيث أصرت بعض وسائل الإعلام، وخاصة الصحف، على نشر تفاصيل شخصية عن بعض من تعرضن لاعتداءات يوم الجمعة.
وشددت "قوة ضد التحرش والاعتداء الجنسي" على رفضها الإدلاء بأية معلومات شخصية عن النساء اللاتي تعرضن للاعتداء وذلك احتراماً لحقهن في الخصوصية، وكذلك لقناعتنا أن هوية السيدة أو مكان عملها أو سكنها لا تشكل فرقاً في طرح القضية أمام الرأي العام سوى انتهاكاً لحقوق هؤلاء النساء بهدف السبق الصحفي الخال من المضمون والشبيه بتغطية الصحف الصفراء، على أن هذه التغطية جاءت من مؤسسات صحفية كبيرة سواء قومية أو مستقلة.
ونددت المجموعة كذلك بموقف المجلس القومي للمرأة، والذي قامت إحدى المحاميات العاملة فيه بنشر أخباراً مغلوطة وعارية من الصحة عن أماكن تواجد النساء المعتدى عليهن، كما قامت بتسريب معلومات شخصية عن إحدى الفتيات التي تم الاعتداء عليها دون مراعاة لظروف هذه الفتاة أو رغبتها في نشر هذه المعلومات من عدمها.
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
كاتب/ منصور الانسي
الاتصالات اليمنية تكسب الرهان
كاتب/ منصور الانسي
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
كاتب/ محمدالعميسي
أمريكا تسعى لانشاء قاعدة عسكرية بحضرموت
كاتب/ محمدالعميسي
مقالات
كاتب/فؤاد راشد
بأي وجه نلتقي جرحانا ؟!!!
كاتب/فؤاد راشد
كاتب وصحفي/محمد انعم
من أسقط اسم الزعيم من قائمة مؤتمر الحوار..؟!
كاتب وصحفي/محمد انعم
استاذ/عبيد الحاج
تعز وإب.. ريف الجنوب..!
استاذ/عبيد الحاج
كاتب صحفي/احمد الصوفي
برجينسكي: أمريكا الإمبراطورية الأخيرة والأقصر عمراً في التاريخ
كاتب صحفي/احمد الصوفي
كاتب/محمد احمد الرميم
عامان من عمر ربيع لم يثمر..!
كاتب/محمد احمد الرميم
كاتب/علي ناصر البخيتي
الضربات الأمريكية بمنطق المصلحة
كاتب/علي ناصر البخيتي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.066 ثانية