الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الإثنين 19 أغسطس-آب 2019آخر تحديث : 09:43 صباحاً
اغتيال جندي واصابة اخر في عدن .... موقع أمريكي: اللقاءات الإسرائيلية الإماراتية تصعد التوتر بالخليج .... تسمية ممثلي العسكري السوداني والحرية والتغيير في المجلس السيادي .... تقرير: الهند قد تعلن ملايين المسلمين مهاجرين أجانب وتحتجزهم في مخيمات .... تحالف المعارضة السوداني يحدد أعضاءه الخمسة في مجلس السيادة .... إيران تعلق على إنشاء منطقة آمنة في سوريا وتصفه بالاستفزازي .... حكومة جبل طارق ترفض طلبا أمريكيا بمصادرة الناقلة الإيرانية .... داخلية حكومة هادي تعلن تعليق أعمالها في عدن .... مركز أمريكي: السعودية تخسر 200 مليون دولار يومياً في اليمن .... تعيين ابراهيم الديلمي سفيرا لليمن لدى ايران ....
كاتب/عبدالله سلطان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله سلطان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله سلطان
لك الله يا «غزة»..!!
الخزي للعالم.. والنصر للمقاومة
المؤامرة أخبث
الحرب حتى النصر
الطاقة والطاقة الشمسية ومصادر أخرى
الشعب يريد أن يعيش
استثمارات من أجل الوطن
االطريق إلى إعادة بناء الهيئة الدولية!!
الاختلال في الهيئة الدولية!!
إلى متى تستمر الإدارة الأمريكية في سياستهاالفاشلة؟!

بحث

  
عام 2014م تحولات كبيرة!!
بقلم/ كاتب/عبدالله سلطان
نشر منذ: 5 سنوات و 8 أشهر
الثلاثاء 17 ديسمبر-كانون الأول 2013 03:01 م


 ـ العالم مقبل على تحولات كبيرة خلال العام الجديد 2014م، سوف تؤدي إلى خلق توازنات عالمية جديدة تنهي احتكار وانفراد الغرب بميزان القوى العالمي، والأهم أنها تحولات ستكون إيجابية لكل شعوب العالم.

وهذا توقع اعتباطي.. لكنه مبني على انهزام النظام العالمي الجديد «أمركة العالم» في كل حروبه، في أفغانستان، وفي العراق، وفي الصومال، وفي سورية، وفي لبنان، وفي مصر، ومع إيران...فقد خرج من كل هذه الحروب بالخسران المبين بعد أن كلفته خلال العقدين والثلاث سنوات الماضية فقط ترليونات الدولارات، إضافة إلى عدم الوصول إلى أهدافه، سوى انتشار الإرهاب، والكراهية من قبل الشعوب العربية والإسلامية، وبقية شعوب العالم في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية، وانكشاف سياساته الخاطئة لمواطنيه الذين صاروا في تزايد لرفض سياساته الخارجية كما حصل في رفض القيام بالعدوان على سورية حين عورض ذلك من قبل الكنجرس الأمريكي، ومن البرلمان البريطاني تحت وطأة المشاكل المالية، ومعارضة الشعوب لذلك.

ـ ومن مؤشرات هذه التحولات التراجع الأمريكي عن شن حرب ضد سورية واعترافه بأن الحل سياسي، وسوري، وكذلك الاتفاق الأخير مع إيران واعترافه بحق إيران في امتلاك التكنلوجيا النووية، وقبولها في النادي العالمي للقوى النووية، وقبوله بإطلاق الأموال الإيرانية، وإلغاء العقوبات الاقتصادية ..كل هذه مؤشرات على أن عام 2014م هو عام التحولات، والتحالفات العالمية الجديدة ..ومن أهم المؤشرات على الإطلاق ظهور تحالف دول «بريكس» البرازيل وروسيا، والصين، وجنوب أفريقيا، والهند...والذي سيشكل محوراً جديداً تنضم إليه دون شك إيران احتمالاً ..ناهيك عن عودة “روسيا” إلى الساحة الدولية بقوة.. ويكفي أنها حشدت أساطيلها الحربية وغواصاتها في المياه الدولية قبالة سورية، وفي المياه الإقليمية لسورية في مواجهة حشود الأساطيل الحربية الأمريكية التي كانت تحت الاستعداد لتوجيه ضربة عسكرية لسورية والتي رفضتها، وحذرت منها روسيا، وكان هذا الموقف، والموقف الصيني وبقية دول بركس سبباً في تراجع الأمريكان وحلفائهم عن ضرب وسورية ..إنها مبشرة بأن 2014م سيكون نهاية العولمة والأمركة للعالم، هذا النظام الذي كتبت عنه متنيئاً له بالانحسار، والهزيمة، وعودة التوازن الدولي ما بين 2010، 2015م.

ـ في العام القادم سيزداد انحسار العولمة والإدارة الأمريكية وحلفائها من الساحة الدولية لإفساح المجال لقوى جديدة قوية اقتصادياً، وعسكرياً وفي طليعتها دول «بريكس» بقيادة روسيا والصين، واللتين ستجدان تقاطراً من شعوب العالم المستضعف الذي عانى الأمرين من العولمة والأمركة ..وسوف تتوسع العلاقات الروسية الصينية مع البلاد العربية والإسلامية اقتصادياً وعسكرياً، وسياسياً.. فها هي ثورة يونيو في مصر تعيد مصر للعرب، وتنظم من جديد إلى الجبهة العربية الإسلامية المقاومة ذات التحالف القوي مع روسيا، ودول “بريكس” وتوحد الشعب في ليبيا مع الجيش ضد الجماعات المسلحة، وسلوكها العابث والتخريبي والتجزيئي في ليبيا ..وسوف تنضمان إلى مصر في بناء علاقات جديدة مع روسيا والصين، وسوف يعود الزخم العربي من مصر في صورة جديدة ..كل هذه مؤشرات لتحولات تعيد موازين القوى العالمية، وخلق نظام عالمي جديد فعلاً بدلاً من “العولمة” الأمركة التي أرادتها الإدارة الأمريكية.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
لماذا نحتفِل بالذّكرى 13 لانتصار حرب تموز ونعتقد أنّها “فاتحة شهيّة” لانتصاراتٍ قادمة؟
أستاذ/ عبد الباري عطوان
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أستاذ/ عبد الباري عطوان
هل سيُنفّذ ترامب تهديداته ويأمُر أساطيله باحتجاز الناقلة الإيرانيّة بعد الإفراج عنها؟
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
كاتب/عباس غالب
الحاضر الغائب ..!
كاتب/عباس غالب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الإيهام والمخاتلة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/علي عمر الصيعري
حفظ الله اليمن من العصبيات
كاتب/علي عمر الصيعري
الشرق الاوسط
من أجل اليمن
الشرق الاوسط
الزعيم الذي ألْهَم الرؤساء
كاتب/عبدالله سلطان
ما يجري في اليمن جزء من المؤامرة على الدول العربية!
كاتب/عبدالله سلطان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.062 ثانية