الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 16 يونيو-حزيران 2019آخر تحديث : 08:39 صباحاً
فيديو أمريكا حول هجمات "بحر عمان" يثير الجدل .... غازيتا رو: هل اكتمل الاستعداد لضرب إيران .... انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في بحر عمان .... العميد سريع :صاروخ كروز دمر برج المرابقبةفي مطار ابها .... نيويورك تايمز: أمريكا تسلم السعودية أسلحة متطورة بينها قنبلة عالية الدقة .... الغارديان:أكثر من 70 حالة إغتصاب في السّودان! .... حزب الخضر الالماني :لاينبغي السكوت عن جرائم الإمارات في اليمن .... اليونسيف :أم و6 مواليد يموتون كل ساعتين باليمن .... تضررأكثرمن3الاف أسرة جراء سيول الامطار بعدن وتعز ولحج وحضرموت .... عصابة تابعة للحزام الأمني تعدم مصلين في الضالع ....
كاتب/عبدالله سلطان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله سلطان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله سلطان
لك الله يا «غزة»..!!
الخزي للعالم.. والنصر للمقاومة
المؤامرة أخبث
الحرب حتى النصر
الطاقة والطاقة الشمسية ومصادر أخرى
الشعب يريد أن يعيش
استثمارات من أجل الوطن
االطريق إلى إعادة بناء الهيئة الدولية!!
الاختلال في الهيئة الدولية!!
إلى متى تستمر الإدارة الأمريكية في سياستهاالفاشلة؟!

بحث

  
شتاء قارس !!
بقلم/ كاتب/عبدالله سلطان
نشر منذ: 5 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً
الأحد 22 ديسمبر-كانون الأول 2013 03:34 م


ـ من نعم الله على اليمن التنوع المناخي من السهل إلى الجبل إلى الصحراء، وذلك بفعل التنوع التضاريسي ..لكن ما نعرفه، ويعرفه كل اليمنيين الذين يعملون في الزراعة الانحرافات في مواعيد المطر وكميته...فتارة...أو سنة يتقدم موسم المطر، وسنة يتأخر، وسنة يأتي في موعده ..أي أنه لا ثبات في موعد المطر، هذا من جانب من جناب آخر هناك انحراف في كمية المطر فسنة يكون المطر شبه جاف، وسنة يكون متوسطاً، وسنة ثالثة قد يكون غزيراً وفي بلادنا نجد أن معظم منتجاتنا الزراعية لا تحتاج إلا إلى أمطار متوسطة ...والانحرافان يلعبان دوراً سلبياً في الإنتاج الزراعي والحيواني.

ـ في هذه السنة نلاحظ أن الانحراف كان كبيراً في الموعد حيث كان الصيف جافاً، بينما كان فصل الخريف هو الأغزر مطراً.. مع أن اليمن معروفة بأمطارها الصيفية كموسم رئيسي، وبعض الأمطار الربيعية الناتجة عن هروب بعض الرياح المشبعة بالبخار من فوق البحر المتوسط ..وهكذا أوضاعنا المناخية كانت بحاجة، ومازالت بحاجة إلى التغلب عليها من خلال الاهتمام بالمنشآت المائية كالسدود، والحواجز التي تعد مصايد للمياه وتعالج لنا التأثيرات المناخية السلبية على الزراعة.

ـ في هذه السنة كان الفصل المطير هو الخريف ..وها نحن نودع الخريف ويطل علينا فصل الشتاء على غير عادته، فقد بدأ دخوله شديداً وقارساً طبعاً بداية الشتاء الحقيقية النظرية هي 21 ديسمبر ..لكننا وجدناه قد باغتنا بالثلوج مبكراً، ولأول مرة فقبل موعد الشتاء، ومع نهاية فصل الخريف وجدنا أن هناك مناطق كثيرة من المرتفعات اليمنية قد تساقطت عليها الثلوج، وذلك على غير العادة، ولم نعهده إلا في الجبال من حول صنعاء منذ زمن أو سنين خلت، وهذا يبشر بشتاء قارس البرودة وذلك سوف يؤثر كثيراً جداً على المحاصيل الزراعية التي تزرع في الشتاء والتي عادة ما تكون من المحاصيل المعتدلة.. الدفيئة ولا تتحمل البرد القارس، وعليه نخاف أن يؤثر ذلك على كمية المنتجات الزراعية وبالتالي التأثير على دخل المزارعين بالانخفاض وعلى المستهلكين بارتفاع الأسعار ..وهو ما يزيد من معاناة المواطن منتجاً، ومستهلكاً.

ـ يصادف الشتاء القارس في بلادنا ..عواصف ثلجية في كل من بلاد الشام “سورية ، ولبنان، فلسطين، والأردن” ونزول الثلج في مصر ولأول مرة منذ مائة سنة على القاهرة.. أي أن الشتاء لم يهاجم اليمن وحدها بشدة.. لكنه هاجم بشدته أقطاراً عربية أخرى ..لكنها معتادة عليه بعكس اليمن ..فنحن لا تدفئة لدينا في المنازل الأمر الذي سيترتب عليه مهاجمة المواطنين، وخاصة الأطفال بالأمراض الشتوية التي نعتادها والتي لا نعتادها..ونخاف من أمراض كارثية مستشفياتنا غير مؤهلة لمواجهتها وهو ما يستدعي الحكومة إلى الاستنفار في مجال الصحة.. وتوفير الأدوية اللازمة لأمراض الشتاء واستنفار المشافي ومراكز الصحة والإسعاف قبل أي واقعة مؤلمة.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
لماذا صدَمَتنا مُوافقة حُكومات مِصر والأردن والمغرب على “صفقة القرن”
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
كاتب/محمد عبده سفيان
أطفِئوا نار الفتنة
كاتب/محمد عبده سفيان
كاتب/عبدالله سلطان
الخلافة الإسلامية
كاتب/عبدالله سلطان
وآذُلاه.. «يادولتاه»..!
كاتب/خالد حسان
يحتاج أكثر من مجرد كلام..!!
كاتب/خالد حسان
دكتور/عادل الشجاع
الحضارمة .. من الفتوحات الإسلامية إلى الردّة ..!!
دكتور/عادل الشجاع
كاتب/سامي نعمان
الهبّة الحضرمية ومسؤولية الدولة
كاتب/سامي نعمان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.045 ثانية