الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 19 يونيو-حزيران 2019آخر تحديث : 09:58 صباحاً
طيار يمني يقصف مواقع في قلب اسرائيل .... السعودية تُجند الأطفال للحرب في اليمن .... الأميركيون يفارقون الإنكار: أنصار الله أسقطوا طائراتنا .... اليابان تعبر عن قلقها من إرسال واشنطن 1000 عسكري إضافي من جنودها للشرق الأوسط .... روسيا تعترض قاذفات استراتيجية أمريكية لدى اقترابها من حدودها .... محاكمة البشير الأسبوع المقبل .... السعودية: ارتفاع أسعار 55 سلعة غذائية .... بيلوسي: الكونغرس سيقاتل لوقف الدعم عن السعودية .... فيديو أمريكا حول هجمات "بحر عمان" يثير الجدل .... غازيتا رو: هل اكتمل الاستعداد لضرب إيران ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
التلويح ليس كافياً..!!
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 5 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً
الأربعاء 29 يناير-كانون الثاني 2014 10:19 ص



لا أفهم على وجه الدقة من تلويح الأخ محمد سالم باسندوه، رئيس الوزراء - في تصريحات صحفية نشرت له مؤخراً - بالكشف عن ملفات فسـاد لم يسمها ولعـل التساؤل المطروح هنا عن الأسباب التي تحول دون الكشف عن هذه الملفات وأصحابها وإحالة المتهمين فيها إلى القضاء لينالوا جزاءهم العـادل. 
وكمـراقب، ما كنت أرضى لشخصية الأخ رئيـس الـوزراء الاكتفاء بمجرد التلويح بالتهديد فقط تجاه قضية بمثل هذه الخطورة، لأن ذلـك يعني أحـد أمرين، فإما أن تكون هذه الملفات قد طالت شخصيات لا يستطيع معها الأخ باسندوة الكشف عن أسمائها وحجم ونوعية تلك الصفقات أو أن تكون هذه التصريحات في إطار سياقات الاستحقاقات الراهنة، خاصة تلك المتعلقة بالخطوات التي سيتم على ضوئها تشكيل الحكومة الجديدة لتتولى مسئولية تنفيذ مخـرجات الحوار الوطني الشامل.
وأياً تكن الأسباب التي تقف وراء اكتفاء الأخ رئيس الوزراء بالتهديد بالكشف عن قضايا فساد دون اتخاذ خطوات عملية لترجمة هذا التهديد، إنما يرجع ــ في تقديري الشخصي ــ إلى ما يعتمل داخل مكونات بعض القوى السياسية والحزبية التي ستشارك في الحكومة المقبلة، فضلاً عن احتمالات وجود تباينات داخل هذه المكونات في إطار اختيار الشخصيات القيادية التي ستمثل هذه الأحزاب في المفاصل الأساسية للدولة. 
ربما لا تكون استنتاجاتي دقيقة لكنها في الواقع تشير إلى إشكالية أزلية في تعامل القيادات الحكومية مع هكذا ملفات وهو أمر يجعل من المراقبين في موقف التساؤل عن الدوافع التي تجعل رأس السلطة التنفيذية يحتمي وراء التصريحات الصحفية للتلويح بكشف ملفات الفساد والتهديد بفضح أصحابها وفي هذا التوقيت تحديداً دون الإعلان عنها واتخاذ الاجـراءات القانونية إزاء مرتكبيها. 
في اعتقادي المتواضع أن ما يريده المواطن هو الشجاعة في فضح تلك الصفقات وغيرها من عمليات الفساد ومحاسبة مرتكبيها دون خوف أو تردد باعتبار أن ذلك يجعل من هذا المسئول قدوة تُحتذى، بل ومحط اعتزاز وتقدير، فضلاً عما تقتضي المرحلة من الصدقية والمكاشفة وعلى قاعدة من الشفافية شريطة أن تأتي هذه المواقف على خلفية المصلحة العامة وبأن لا تكون مجرد تصفية حسابات أو بمثابة أوراق ضغط، إذ لم يعد الوطن يتحمّل أعباءً مثل هذه الرهانات والحسابات ، ذلك أن الرأي العام ينتظر من الحكومة المرتقبة أن تتصدى لكل ظواهر الفساد بالحزم والشدة وأن تحيل كل الفاسدين إلى القضاء مهما كانت مواقعهم وخلفياتهم وأن لا تكتفي بما عهدناه عن الحكومات السابقة بالتغاضي عن هذه الظواهر السلبية أو الاكتفاء بدور الزوج المخدوع. 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
لماذا نحتاج إلى «الفيدرالية» وماذا تعني بالضبط..؟!
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
كاتب/عباس غالب
خطوات ما بعد المخرجات..
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالواحد ثابت
نعم لدعم مخرجات الحوار الوطني
كاتب/عبدالواحد ثابت
دكتور/د.عمر عبد العزيز
إلى الدولة الاتحادية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/علي عمر الصيعري
إلى الرئيس هادي
كاتب/علي عمر الصيعري
دكتور/عبدالعزيز المقالح
وذكريات عشرين عاماً في الميدان الأكاديمي
دكتور/عبدالعزيز المقالح
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.070 ثانية