الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
صحيفة الرياض
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحيفة الرياض
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحيفة الرياض
كيف ينتصر اليمن على القاعدة؟!
إرهاب الطرود!
ماذا يعني تجذر القاعدة في الصومال؟!
الأمة الغائبة عن أمنها القومي!!
تعددت الدكتاتوريات.. وسقطت الديموقراطيات!!
الإمامة.. والولاية!.

بحث

  
اليمن.. المانحون.. وواجبات الإصلاح الداخلي
بقلم/ صحيفة الرياض
نشر منذ: 14 سنة و 3 أسابيع و 6 أيام
الإثنين 01 مارس - آذار 2010 05:44 م



يوسف الكويليت

بدون شك أن الأيام الماضية تعتبر أياماً يمنية، إذ إن انعقاد مجلس التنسيق السعودي منح اليمن أربعمائة وثلاثين مليوناً لمجموعة من المشروعات أعقبه المؤتمر الدولي لدعم اليمن المنعقد في الرياض عندما سلمتها المملكة مليار دولار وفقاً لما نص عليه مؤتمر لندن للمانحين..
الهمّ اليمني لا يقتصر على دول الخليج، أو الدول المانحة الأخرى، بل على الواقع الداخلي المطالب بتهيئة آليات الخطط والتنفيذ وإيجاد الكوادر وبناء مؤسسات الداخل ثم الأهم، الاستقرار الداخلي والإبقاء على الوحدة الوطنية باعتبارها معيار النجاح والتماسك الوطني..
فالتنمية بدون خطط، ورؤية بعيدة تطرح كل الأبعاد وبشفافية مطلقة، لا يمكن أن تقوم، وإن قامت فسوف تتعثر، وهنا فاليمن تحتاج إلى المعونات بشتى الوسائل والطرق لأنها خاصرة الخليج وفضاء عربي لا يمكن أن تُترك للصراعات الداخلية وتوطين إرهابيي القاعدة، أو جعلها في مهب العواصف أمام دعوات الانفصال، أو تبني نظرية الحروب، كما حدث مع الحوثيين..
قد تكون المملكة ودول الخليج سخية في دفع واجباتها، غير أن الدول الأخرى لا يمكن أن تمنح بدون مردود تراه ناجحاً وبشروط تجد أنها تتوافق ورؤيتها ومطالبها، ومن هنا لابد من إحداث تغيير في الرؤية والإدارة، والإصلاحات الأساسية لتذهب هذه المنح إلى كل الشعب اليمني بطوائفه وقبائله وكل ألوانه الاجتماعية والسياسية..
فإعادة الإعمار قد تكون الأولوية لصعدة التي دمرتها الحرب الأخيرة بنفس الوقت لابد أن تتزامن معها، بذات المسيرة إصلاحات داخلية في الضمان الاجتماعي وبناء مؤسسات الحكم المدني، وتسهيل الاستثمار والقضاء على الفساد بعموميته..
قلنا، ونكرر أن في اليمن مخزوناً بشرياً كبيراً، وأنه لو تلقى تعليماً وتدريبياً في بناء منظومات عمل متطورة، لكان أول المستقبلين لهذه الكوادر دول الخليج لإحلالها مكان الآسيوية وهي عملية، لو تمت لأضافت لكل الأطراف منفعة تجسد روح التلاحم بين طرفيْ العلاقة..
فرق العمل المشتركة يمنية وخليجية ودولية تحتاج لأنْ تبقى اليمن مستقرة، وإلا لعجزت أي شراكة عن أن تقدم وتبني وتستكمل البنية الأساسية التي هي مركز الثقل في الانطلاق نحو التنمية الشاملة، ولعل الإقرار بالنواقص، وعدم تقديم مشاريع قابلة للتنفيذ وطرح برامج بعيدة ومتوسطة وآنية المدى، وفق ضوابط وبيانات وإحصاءات واضحة، يسهل هذه المهمة، فإن المؤتمرات وغيرها تبقى مجرد صوت في الوقت الذي لا يمكن تأخير المشاريع المهمة في بلد يشهد نمواً سكانياً ، وشحاً في الموارد ، وأمية وفقراً وانعداماً لأساسيات البناء الشامل، ولذلك فإن معالجة القصور لا توضع على طرف دون آخر، بل هي مسؤولية يمنية بالدرجة الأولى، ويكفي أن النموذج العماني الذي استطاع أن يبني وفق أسس في غاية المسؤولية يبقى مثالاً عربياً ناجحاً، واليمن لديها الإمكانات لأنْ تسجل نفس النجاح بالتصميم والعمل الدؤوب..
*نقلا عن "الرياض" السعودية

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/خالد عبدالرحمن
ما بعد الحرب؟!
كاتب/خالد عبدالرحمن
صحيفة/الجزيرة السعودية
السعودية واليمن جناحا الجزيرة
صحيفة/الجزيرة السعودية
عبدالله بن عامر
الخطأ الإستراتيجي للحراك
عبدالله بن عامر
صحفي/عبدالملك الفهيدي
أزيلوا الأعلام الشطرية أو استقيلوا !!
صحفي/عبدالملك الفهيدي
حسين الكازمي
البيض ماذا يريد من اليمن ؟!
حسين الكازمي
إستاذ/فريد باعباد
أليست أفعال الفضلي جرائم لماذا لم يتم القبض عليه ...!؟
إستاذ/فريد باعباد
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.096 ثانية