الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الإثنين 21 سبتمبر-أيلول 2020آخر تحديث : 09:42 صباحاً
صحفي إسرائيلي: قريبا سنكون في عدن .... مصرع ضابطين سعوديين في المهرة .... مسلحون يقتلون رجل الاعمال محمد الحوسة في شبوة .... مسلحون يغلقون مدخل الخضراء بعدن .... مقتل واصابة4 باشتباكات في مقيل بالمنصورة .... امن لحج يدفع شاب للانتحار .... وفاة مغترب يمني من ابناءريمة في حادث مروري بالسعودية .... ناشطون:محققي صنعاء يظهرون بهندام مرتب .... مسلحون يقتلون رجل الاعمال الزوقري بتعز .... مؤسسة الاتصالات تحذر من توقف وشيك للاتصالات والانترنت لانعدام النفط ....
كاتب/عبدالله الدهمشي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله الدهمشي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله الدهمشي
تدمير الوجود والمصير
المسارات المحتملة للأزمة اليمنية
هل يمكن تجنب الخسارة والفشل..؟
الاستخفاف الأمريكي بالعقل العربي
وهم الثورة والادعاء الزائف
الحصاد.. وإصلاح الخطأ
في تعقيدات الأزمة الراهنة
قراءة في أزمة الحوار
المعجزة والأنموذج الخيبة الكاملة لبنعمر
المغالطات الخطيرة في ثنائية السنة والشيعة

بحث

  
عام 2015م عاماً للتعليم
بقلم/ كاتب/عبدالله الدهمشي
نشر منذ: 5 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام
الإثنين 15 ديسمبر-كانون الأول 2014 08:23 ص


أعلنت حكومة المهندس خالد بحاح العام 2015م عاماً للتعليم, وفي هذا أصابت كما يقولون كبد الحقيقة, أو حددت أساس التحول الوطني المنشود لليمن نحو التقدم والإزدهار, غير أن هذا الإعلان وضع أمام الحكومة استراتيجية وطنية شاملة وكاملة, قد لا تكون من المهام الموكلة إليها في التخطيط والتنفيذ. 
تقتضي الظروف الموضوعية والذاتية التي جاءت بحكومة بحاح أن نقدر للحكومة اهتمامها بالأولويات الوطنية, واتجاهها المبدئي والمسؤول نحو التعليم, وحين نعلم حدود مسئولياتها ومحدودية دورها المتعين في الواقع بالعملية الانتقالية وتهيئة الظروف والمناخ اللازمة للبدء بعملية إعادة بناء الدولة الوطنية, أقول حين نعلم هذا وندركه فإننا نتفهم المهام التي حددتها الحكومة لنفسها ليكون العام 2015م, عاماً للتعليم في اليمن قولاً وفعلاً. 
وأول المهام الواجب على الحكومة أدائها بكفاءة واقتدار في سبيل نجاحها لجعل العام القادم للتعليم هي تلك المهام التي توفر للتعليم شروط القدرة على الوجود وعلى الحركة العملية, ثم النماء والتطور, وهذه الشروط محددة بتوفير الأمن وتحقيق الاستقرار اللازمين لعملية تعليمية آمنة من مخاطر الصراع ومؤمنة من عواصف الاضطراب, وهذا الجزء هو محور عمل الحكومة باعتباره من مهامها السياسية أساساً. 
ثاني مهام الحكومة في سبيل عام التعليم تتحدد بالمتطلبات الاقتصادية للعملية التعليمية, والتي تتطلب بيئة مشجعة ومحفزة للتنمية الشاملة والكاملة, وجاذبة للاستثمار ضمن خطة تنموية تربط مدخلات التعليم ومخرجاته بحركة التنمية وازدهار الاقتصاد, وهذا يعني معالجة عاجلة للوضع الاقتصادي تبدأ من الاستقرار السياسي وتتعزز بالأمن وتتحصن بالقضاء على الفساد وبمنظومة علمية وعملية للإصلاح الشامل. 
ثالث مهام الحكومة وأهمها هي صياغة استراتيجية تعليمية شاملة تتضمن فلسفة وطنية للتعليم ونظاماً تعليمياً حديثاً وعملية تعليمية مؤهلة لإنتاج مخرجات معبرة عن التقدم العلمي المتحقق في اليمن والمحقق لطموحه الوطني في النهوض الحضاري الشامل والمعاصر, وبهذه الأولويات من المهام تتمكن حكومة بحاح من جعل 2015م عاماً للتعليم وأساساً لنموه الكمي والكيفي وتطوره شكلاً ومضموناً في المدخلات والمخرجات كما في الوسائل والغايات. 
ومن المهم هنا أن تبين الحكومة ضمن برنامجها بوضوح هذه المهام أو أي مهام تراها الحكومة كافية ووافية في تحقيق وعدها بعام التعليم, حتى نقدر في نهاية العام على تقييم أدائها في سبيل تحقيق الوعد وإنجاز أهدافه ومن ثم الحكم عليها بعدل وإنصاف وحتى نعرف أو نتعرف على عوامل الإعاقة والتحفيز وقواها الفاعلة سياسياً وثقافياً واجتماعياً لنبدأ من العام القادم نهضتنا التعليمية الكاملة. 
albadeel.c@gmail.com

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
رحيق من نصوص وردية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
التشاؤم سيد الموقف..!!
كاتب/عباس غالب
صحافي/احمد غراب
لمن اليمن ؟!
صحافي/احمد غراب
كاتب/محمد عبده سفيان
كفى صراعات وأزمات دمّرت الوطن
كاتب/محمد عبده سفيان
صحافي/احمد غراب
ابتسم أنت في اليمن
صحافي/احمد غراب
دكتور/د.عادل الشجاع
من ينقذ مصنعي باجل والبرح للإسمنت؟!
دكتور/د.عادل الشجاع
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2020 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.040 ثانية