الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الثلاثاء 16 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 04:51 مساءً
ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية ....
أستاذ/عبد الباري عطوان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed أستاذ/عبد الباري عطوان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
أستاذ/عبد الباري عطوان
أشرف غني رئيس أفغانستان الهارب يعترف بالخطأ الأكبر الذي ارتكبه في حياته.. لماذا لا نُصَدّقه؟
لماذا اختار روحاني هذا التّوقيت لرَفضِ أيّ تعديل للاتّفاق النووي
الشعب البحريني يتوحّد بكُل مذاهبه على رفض اتّفاق حُكومته التّطبيعي
وسائل إعلام إيرانيّة تتحدّث عن قواعدٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ في الخليج
لماذا نعتقد أنّ اتّفاق السلام الإماراتي الإسرائيلي أخطر من اتّفاق أوسلو؟
لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟
ما هي حقيقة ما يجري على الجبهة اللبنانيّة الإسرائيليّة من تطوّراتٍ
هل قرّرت إيران تجاوز الفيتو الروسي بتزويدها سورية منظومات دِفاع جوّي
سورية لن تجوع ولن تركع وستتصدّى للعُدوان الأمريكيّ وقانون “قيصر”
المُقاومة اللبنانيّة بقِيادة السيّد نصر الله تَحتفِل بالذّكرى العِشرين لتحرير جنوب لبنان..

بحث

  
لماذا نَختَلِف مَع الرئيس البشير في استِخدام مُصطَلح “المُؤامرة” في تَوصيفِه لاحتِجاجات السودان
بقلم/ أستاذ/عبد الباري عطوان
نشر منذ: 5 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام
السبت 05 يناير-كانون الثاني 2019 08:43 ص


دَعا تحالًف أحزاب المُعارضة والمُستقلين في السودان إلى احتجاجاتٍ غاضبةٍ في جَميع المُدن السودانيّة يوم الجمعة للمُطالبة بمُحارَبة الفَساد، وإنْقاذ الاقتِصاد المُنهار، وتَخفيف الضُّغوط المعيشيّة على المُواطنين بسَبب الغَلاء وارتِفاع الأسعار، وأخيرًا المُطالبة بتَنحِّي الرئيس عمر حسن البشير الذي يُحَمِّله المُتظاهِرين المَسؤوليّة عَن كُل جوانِب الأزَمَة التي تعيشها البِلاد مُنذ سَنوات.
مُحاولات الرئيس البشير لامتِصاص هذه الغَضبَة الشعبيّة فَشِلت حتّى الآن فيما يبْدو في تَهدِئة الشارع السودانيّ رغم أنّه لجأ إلى أُسلوب العَصا والجزيرة، العَصا، أيّ استِخدام القبضة الحديديّة وإطلاق النّار على المُتظاهرين حتّى الآن، والجَزرة، عندما أطلق العَديد مِن الوعود لحَل الأزمات، وزِيادة الرواتب للعامِلين في الدولة وتَحسين الخَدمات.
في خِطابه الذي ألقاه اليوم الخميس بمُناسبة ذِكرى استِقلال السودان، تحدَّث الرئيس السودانيّ عَن “مُؤامرة خارجيّة”، وقال إنّ السودان كان على رأس قائِمة من 7 دول عربيّة يتم السَّعي لتدميرها هي مِصر وسورية وتونس والعِراق وليبيا واليمن، وحَمّل الحِصار الاقتصاديّ، ووجود السودان على قائِمة الإرهاب المسؤوليّة عن انفجار الشارع السوداني، ولكنّه لم يَعترِف مُطلقًا بفَشلِه وحُكوماته على مَدى ثلاثين عامًا من إدارة البِلاد بشَكلٍ جيّد، والاستِعانة بالكَفاءات في هذا الصَّدد، وما أكثر الكَفاءات السودانيّة في شتّى المَجالات، وتَعزيز الحَياة الديمقراطيّة في البِلاد.
***
لا نَعتقِد أنّ الرئيس البشير كانَ مُصيبًا في حَديثه حول ثلاثَة أُمور أساسيّة على الأقَل:
الأوّل: وضع نفسه في القائِمة نفسها مع مِصر والعِراق وسورية واليمن التي تسعَى المُؤامرة الغربيّة إلى تَدميرِها.
الثّاني: اتّهام المُتظاهرين أو بعضهم، بتَلقّي التعليمات مِن السِّفارات الأجنبيّة، وقال بالحَرف الواحد “لن نلعَب بأمن البَلاد مَع أُناس تُعطيهم التَّعليمات مُخابَرات وسِفارات أجنبيّة”.
الثّالث: أنّ المُظاهرات السودانيّة سلميّة، وغير مُسلَّحة، ولم يتم تأسيس تحالف مِن 65 دولة لدعمها، مِثلما حدث في “ثورات” سورية وليبيا، أو غزو عَسكري مِثلما حدث في اليمن والعِراق، فالرئيس ترامب غير مستعد أن يُنْفِق 70 مِليار دولار لدَعم “ثورة” السودان مِثلَما اعتَرف بدَعم “ثورة” سورية.
لو كانَ الرئيس البشير كال مِثل هذه الاتِّهامات، وأدلَى بمِثل هذه الأقوال، قبل أن ينقلب على سِياساتِه وحُلفائه في مِحور المُقاومة، ونحن نتحدَّث هُنا عَن إيران وسورية والعِراق واليمن، ويتَّجِه إلى الولايات المتحدة وحُلفائها في المِنطَقة العربيّة، ويُرسِل قوّاته للحَرب في اليمن، لاتَّفقنا معه، ووقَفنا في خندقه، لأنّ السودان عارَضت غزو العراق وتدميره، مِثلَما وقَفت ضِد حَرب الانفِصال في اليمن عام 1994، ودعَمَت فصائل المُقاومة الفِلسطينيّة، والإسلاميّة منها تحديدًا بالمال والسِّلاح، وانتَصرت لحُروب “حزب الله”، سَواء حرب تحرير لبنان عام 2000 وما قبلها، أو العُدوان الإسرائيليّ في تموز (يوليو) عام 2006، وتَعرَّض للقصف أمريكيًّا وإسرائيليًّا وجَرى وضعه على قائمة الإرهاب، ولكن أن يقول الرئيس البشير ما قاله بعد أن “غيّر جلده” وقَطع العلاقات مع إيران بحُجَّة نشر التشيّع في السودان، ووقف إلى جانب الفَصائِل المُسلَّحة في الحَرب السوريّة، وانتَصر إلى الحِلف السعوديّ الإماراتيّ في الحَرب اليمنيّة، وسَمَح للطائرات الإسرائيليّة المَدنيّة باستخدام الأجواء السودانيّة في رَحلاتِها الأفريقيّة، فإنّه مِن حقّنا أن نقول له أنّه مِن الصَّعب علينا، والكَثير غيرنا، القُبول بطَرحِه وتبريراته في هذا المِضمار.
كيف يتعرّض السودان لمُؤامرة خارجيّة، وحُكم الرئيس البشير يجمع بين أصدقاء أمريكا وأعدائها في الوقت نفسه، فهو يَحظى بدَعم المحور التركيّ القطريّ، ومحطّة “الجزيرة”، ذِراعه الإعلاميّ الضارب، وحركة “الإخوان المسلمين” في العالم بأسْره، ومن الناحية الثانية يُقاتِل في الخندق السعوديّ الإماراتيّ المُضاد في اليمن، ويُرسِل أكثَر مِن خمسة آلاف مِن خيرة قوّاته الخاصّة مُتجاهِلًا مَشاعِر ملايين السودانيين الرافضين لهَذهِ المُشاركة، ولأوّل مرّة يجمَع بسِياساتِه بين مَحطّتي “الجزيرة” و”العربيّة” خَلف مَواقِفه، وهو إنْجازٌ “إعجازيٌّ” يُعتَبر مِن عجائِب الدنيا السَّبع.
الرئيس البشير ذهب مِن النَّقيض إلى النَّقيض، وجمع الصيف والشتاء تحت خيمة سِياساته ضِمن شِعار مُحاولة إيجاد حُلول لأزَمات السودان الاقتصاديّة والماليّة، وإخراجِها من قائمة الإرهاب الأمريكيّة بمُساعَدة أصدقائِه السعوديين والإماراتيين الجُدد، ولكِن جميع مُحاولاته هذه باءَت بالفَشَل.
جاره المِصريّ الشماليّ استَطاع الحُصول على 50 مليار دولار مِن الدول الخليجيّة في غُضون ثلاثة أعوام، ودون أن يُرسِل جنديًّا واحِدًا إلى اليمن، أو يُطالب بتغيير النظام في سورية، أو يقطع علاقاته بالكامِل مع إيران، وحُلفائها في العِراق والمِنطَقة، ولهذا أوضاعه الاقتصاديٍة تتحسَّن ولو ببطئ، بينَما أحوال السودان الذي قدَّم الكثير مِن “التَّنازلات” تَزْداد تَدَهْورًا.
مَعرَكة الرئيس البشير مِن أجْل البَقاء تَبْدو صَعبَةً ومُتعثّرة في الوقت نفسه، فاجتِهاداته التي اتٍبعها على مَدى ثلاثين عامًا مِن الحُكم لم تنجح في تَحقيق طُموحات الشعب السودانيّ المَشروعة في الاستِقرار والحَد الأدنى مِن الانتِعاش الاقتصاديّ، ولا نَعتقِد أنّ أيّ وعود بالإصلاح ومُحارَبة الفساد، وزِيادَة رواتِب العاملين في الدولة التي تَعهَّد بِها في خِطابِه الأخير ستُعطِي ثِمارَها، فقد اتَّسَع الخَرق على الرَّاقِع.
***
ننْصَح الرئيس البشير بالسَّير على خُطَى السيدة تيريزا ماي، رئيس وزراء بريطانيا، التي صمَدت في وجْه كًل الضُّغوط مِن قِبَل حزبها الحاكِم، وهِي النَّصيحة التي أنقَذتها مِن الهَزيمة عِندما جَرى طَرح الثِّقة في قِيادَتها لحِزبها، وتتلَخَّص في تَعهُّدها بعَدم خوض الانتِخابات البرلمانيّة المُقبِلة على رأسِه، أي حِزبها، فأنْقَذَت ماء وجهها وامتَصَّت غَضَب الكَثيرين، ولوْ إلى حِين.
فهَل يفْعَل الرئيس البشير الشَّيء نفسه ويَعِد حزبه، والشعب السوداني بأنّه لن يتَرشَّح في الانتِخابات الرئاسيّة المُقبِلة، ويتْرُك السَّاحة للشَّباب مِن داخِل حزبه لقِيادَة البِلاد نحو مُستَقبل قد يَكون أفْضَل، بعد أنْ استنَفَذ كُل الحِيَل المَوجودة في جُعبَتِه على مَدى 30 عامًا؟
نَتَمنَّى أنْ يعمَل بهَذهِ الصِّيغة النَّصيحة، والسودان حافِلٌ بالتَّجارِب المُماثِلة النَّاصِعَة (سوار الذهب)، ولا نُريد للبشير مَصير صديقه روبرت موغابي، رئيس زيمبابوي، ويقْضِي بقيّة حياته في قَريةٍ على ضِفاف النِّيل، يسْتَنْشِق الهَواء العَليل، ويَأكُل مِن خَيرات السودان الطَّازَجَة، العُضويّة، الخالَية مَن أيّ جينات صناعيّة، مِثْلَما نَتَمنَّى أنْ يَحترَم الشعب السودانيّ خِياره هذا، إذا ما اختارَه فِعْلًا، ويَمْنَحه حَصانةً مِن أيِّ مُلاحقاتٍ قَضائيّةٍ حَقْنًا للدِّماء، وحِفاظًا على السودان ووحدَتَيْه التُّرابيّة والدِّيمغرافيّة.
Print Friendly, PDF & Email
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
أستاذ/عبد الباري عطوان
إيران تتَحَدَّى وتُرسِل مُدمِّراتها البَحريّة إلى الشَّواطِئ الأمريكيّة رَدًّا على دُخولِ حامِلَة الطَّائِرات الأمريكيّة مِياه الخَليج..
أستاذ/عبد الباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
لِماذا رفَض أردوغان استِقبال بولتون بشَكْلٍ مُهينٍ وهاجَمَهُ بشَراسةٍ غير مَسبوقةٍ؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
حَملَةٌ إسرائيليّةٌ على مهاتير محمد والنَّائِبَين العَربيَّتَين المُسلِمَتَين إلهان عمر ورشيدة طليب
أستاذ/عبد الباري عطوان
كاتب/محمد على الحوثي
افرحوا برأس السنة “الكريسميس” وتذكروا مأساة اليمن
كاتب/محمد على الحوثي
أستاذ/عبد الباري عطوان
كيفَ اخْتَلفنا في ال”بي بي سي” على كُل شيء باسْتِثناء حتميّة رحيل ترامب في العامِ الجَديد؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
لِماذا تَختَلِف الاحتِجاجات التي يُواجهها الرئيس البشير وسُلطَته حاليًّا عَن كُل نَظيراتِها السَّابِقَة؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.049 ثانية