الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الثلاثاء 16 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:34 صباحاً
الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة ....
كاتب/علي ناصر البخيتي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/علي ناصر البخيتي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/علي ناصر البخيتي
القاعدة والتحالف...ايهما أكثر ارهابا من الآخر
إخوان اليمن ما بين سندان سلمان ومطرقة بن زايد
مخاوف على فرحة الجنوبيين ونصيحة للحوثيين
المعركة البرية قادمة "الجيش السعودي وكتائب من المرتزقة يستعدون لاجتياح اليمن"
عن بغل السياسة الكبير مروان الغفوريي
من عجائب الحرب في اليمن:
ضرورة تحالف الحوثيين علناً مع صالح وحزب المؤتمر في اليمن
سنعود للحوار مجدداً لحل الأزمة في اليمن..لكن بأي ثمن؟
مبادرة لحل مأساة عدن تمهيداً لمنح الجنوب حق تقرير المصير
عبدالملك الحوثي: نحن معك في "معركة الكرامة" دفاعاً عن اليمن

بحث

  
نحو علاقات عربية أكثر عمقاً مع الصين وروسيا
بقلم/ كاتب/علي ناصر البخيتي
نشر منذ: 11 سنة و 3 أشهر و 9 أيام
السبت 05 يناير-كانون الثاني 2013 09:48 ص


لسنوات ضللت أنظر الى الصين وروسيا من وجهة نظر واحده, وهي التي يراد لنا أن نبقى عليها بتأثير من وسائل الاعلام الغربية والعربية السائرة في فلكها .
بعد قراءتي لبعض كتب محمد حسنين هيكل عن الصراع العربي الاسرائيلي, عرفت كم كان بعض العرب ناكرين للجميل تجاه الاتحاد السوفيتي السابق, وكم خاب ضن السوفييت فيهم .
دائماً ما تكون مواقف روسيا والصين أقرب الينا والى قضايانا كعرب وكمسلمين أيضاً, ولا أستطيع تخيل العالم بدون هاتين الدولتين, لأن معنى ذلك انفراد كامل لأمريكا والصهيونية وما سيتبع ذلك من بلاء محقق .
روسيا والصين تلعبان اليوم دوراً مهماً في استقرار العالم, ولولا الفيتو الذي تستخدمه الدولتان ضد الكثير من القرارات في مجلس الأمن لكان عدد الصراعات والحروب في العالم أضعاف ما هو موجود اليوم, ولكانت الأمم المتحدة جزء من تلك الحروب لا حكماً فيها ووسيط لإنهائها .
عارضت الدولتان احتلال افغانستان والعراق على اعتبار أن ذلك لن يكون مخرجاً لا لشعوب تلك الدول ولا للأهداف التي ادعتها الولايات المتحدة لشن تلك الحروب, فلا انتهى تنظيم القاعدة في افغانستان ولا وجد العالم في العراق بعد غزوه الأسلحة التي اعلن عنها "كولن باول" وزير الخارجية الامريكي, بل تم استنساخ قاعده خاصة بالعراق واُدخل في فتن طائفية لن يتمكن من لملمة جراحه منها على مدى قرون .
اليوم تحاول الدولتان ايجاد حل سياسي في سوريا ليحفظ الدولة لا النظام, لكن الطرف الآخر يرغب في رؤية سوريا الدولة منهارة تقتلها الطائفية وتمزقها الحرب الداخلية .
دائماً ما تتراجع امريكا عن سياستها في الكثير من الدول مع تغير الادارة فيها, لكن بعد خراب مالطا, فبعد ان تحولت افغانستان الى مدن اشباح, ووصل الانقسام في العراق الى داخل كل اسرة, وتمزق نسيجه الاجتماعي الذي حافظ عليه لعقود, اعلن اوباما الانسحاب من الدولتين على مراحل .
تتكرر المأساة في سوريا, ففيما تحذر روسيا والصين من سقوط الدولة في سوريا وترك شعبها فريسة للجماعات المتطرفة, تصر امريكا على سياستها تجاه ذلك البلد, وبعد الخراب تتراجع الادارة الامريكية التالية وتعلن عن بعض الاخطاء التي وقعت فيها سابقتها وهكذا .
باعتقادي ان تمزيق تلك الدول وادخالها في حروب وفتن داخلية سياسة منهجية للولايات المتحدة وما الاعترافات اللاحقة ببعض الأخطاء الا لذر الرماد في العيون واظهار أمريكا كبلد ديمقراطي تتغير سياسته بتغير ادارته, لكن الواقع عكس ذلك تماماً, فلا يمكن أبداً تبرير حل الجيش العراقي مثلاً بكامله, ذلك القرار كان يعرف ابسط المحللين العسكريين والسياسيين أنه خطأ جسيم بل كارثي, كذلك فان تكرار ادارة اوباما لسيناريوا افغانستان والعراق في سوريا, وان بوسائل أكثر ذكاءً وأقل كلفة, يعتبر دليلاً واضح على ان تقسيم الدول وادخالها في قتن وحروب داخلية سياسة منهجية راسخة في مؤسسات القرار الأمريكية وليست متعلقة بحاكم البيت الأبيض .
السؤال الذي يطرح نفسه : اذا كانت ادارة أوباما هي التي اعلنت مراجعة خطط سابقتها في افغانستان والعراق, لماذا تكرر نفس السيناريو في سوريا وان بوسائل جديدة وأموال عربية هذه المرة ؟ الا يدل ذلك على ان تلك السياسة منهجية ومراجعة الخطط والاعتراف بالأخطاء بعد خراب البصرة منهجية أيضاً لمحو أي أحقاد تجاه أميركا .
الخلاصة من ما سبق أنه يجب علينا كعرب تعميق علاقاتنا بروسيا والصين على اعتبار ان هاتين الدولتين لهما تأثير كبير على السياسة الدولية, وليس لهما أطماع توسعية في منطقتنا, كما أنهما الأكثر قرباً من الناحية الجغرافية بمنطقتنا وبالتالي الأكثر حاجة الى استقرار الأوضاع فيها, والأهم أنهما محايدان في موضوع الصراع العربي الإسرائيلي ان لم يكونا معنا في الكثير من مراحل هذا الصراع .

albkyty@gmail.com

" نقلاً عن الأولى "

عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب وصحفي/محمد انعم
على الإصلاح ان يعتذر لرئيس الجمهورية
كاتب وصحفي/محمد انعم
دكتور/احمد عبيد بن دغر
لكي تبقى وتدوم الوحدة ..
دكتور/احمد عبيد بن دغر
كاتب/علي ناصر البخيتي
حِيَل يَمَانِية
كاتب/علي ناصر البخيتي
إستاذ/عبدالجبار سعد
أخرجو آل صالح من أرضيتكم إنهم أناس يتطهرون !!
إستاذ/عبدالجبار سعد
كاتب صحفي/جاسر الجاسر
أذرع الشر الإيراني تمتد لجنوب جزيرة العرب
كاتب صحفي/جاسر الجاسر
كاتب وصحفي/محمد انعم
الهيكلة.. والبحث عن عد وجديد..!
كاتب وصحفي/محمد انعم
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.066 ثانية