الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : السبت 20 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
صحافي/علي ناجي الرعوي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحافي/علي ناجي الرعوي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحافي/علي ناجي الرعوي
اليمن.. النوايا الغامضة
الأحزاب في اليمن.. هل فقدت صلاحيتها؟!
مهزلة الأمم المتحدة في اليمن!!
اليمن تحت مظلة جنيف!!
الرعوي: لماذا تفشل حوارات اليمنيين؟!
حينما يتحدث (بان كي مون) عن اليمن!!
الحرب .. الرهان الخاسر !!
جدار الازمة السميك !!
اليمن يبحث عن حل وسط!!
اليمن.. ازمات تتكرر وحلول تتعثر !!

بحث

  
بين يدي 2010 !!
بقلم/ صحافي/علي ناجي الرعوي
نشر منذ: 14 سنة و 3 أشهر و 16 يوماً
الجمعة 01 يناير-كانون الثاني 2010 10:57 م


يطل علينا العام الميلادي الجديد 2010م مشفوعا بكثير من الأمنيات والتطلعات في أن يكون عام خير وسؤدد واستقرار، تتعزز فيه قدرات الشعب اليمني من الإنجازات والمكاسب والتحولات التنموية والاقتصادية والديمقراطية والاجتماعية، التي تمكن هذا الشعب من مواصلة مسيرته المظفرة في ظل قيادته الحكيمة بزعامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، رئىس الجمهورية، نحو المستقبل الأفضل والغد الأكثر إشراقا.

يحدونا كل هذا التفاؤل بالعام الجديد، بعد أن ودعنا العام المنتهي 2009م، الذي برزت فيه الكثير من التحديات والظروف والأحداث المؤثرة، التي وصفها بعض المحللين والمراقبين بأنها الأشد ضراوة في تاريخ اليمن المعاصر، لكونها من النوع الحاد الذي لا يقوى على تحمل ضغوطه بلد مثل اليمن يكافح من أجل التغلب على البطالة والفقر، وتجاوز موروثات التخلف، التي ورثها من عهود الحكم الإمامي الكهنوتي والاستعمار.

وقد فات على هؤلاء المحللين الذين بنوا تقديراتهم على رؤية يطغى عليها التنظير، أن الشعب اليمني قد برهن في أكثر من محطة أن الأزمات والشدائد والمحن لا تهزه ولا تضعفه وإنما تزيده صلابة واقتدارا، وإصرارا على مغالبة الانكسارات والمضي في الطريق الذي رسمه لنفسه.

وتلك حقيقة لا تحتاج إلى تأكيد، فقد واجهت اليمن العديد من العواصف والأنواء والتحديات والأخطار التي حملت من الصعوبة والتعقيد ما يفوق تحديات اليوم وإشكالياته، ومن يراهن على الزوابع القائمة لاسقاط اليمن تحت وطأة الفوضى لا يعرف الشعب اليمني الذي صقلته التجارب والدروس إلى درجة صار فيها قادرا على كسب معاركه وخياراته من منطلق الاقتدار والثقة بالنفس وهو الرهان الذي نجد فيه دائما عنصر الأمان والاطمئنان، والأساس الذي يتكئ عليه وهو يدلف عاماً جديداً بآمال عراض في أن إشراقة أي فجر جديد لا تصنع نفسها ولا تأتي بضربة حظ أو بمحض صدفة عابرة، وإنما تصنعها إرادة الإنسان التي هي من إرادة الله سبحانه وتعالى، الذي أودع في خلقه مكنونات الحياة ذاتها.

وإذا ما عدنا بالذاكرة قليلاً إلى الوراء، سنجد أن قدرة هذا الشعب هي من تتجلى في أنصع صورة في مواجهته اليوم لتحديات عدة في ذات اللحظة، وبقدراته وإمكانياته الذاتية المعروفة والتي لا يجهلها أحد. وهي تحديات لو حامت حول بلد اخر غيره لعصفت به وألقت به إلى مهاوي الهلاك.

إذ أنه وباستعراض سريع لما تواجهه اليمن من دسائس ومؤامرات وأحقاد واستهدافات، سنجد أنها تتداخل وتتشابك في تداعيات فتنة التمرد والتخريب التي أشعلها ما تبقى من فلول الإمامة الكهنوتية من جديد، العام المنصرم، في محافظة صعدة ومديرية حرف سفيان عبر بوابة الإفساد في الأرض وقطع الطرق الآمنة وقتل النفس التي حرم الله وترويع الآمنين ونهب الممتلكات الخاصة والعامة، وكذا في تلك الممارسات الإجرامية لعناصر انفصالية تحلم بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء من بوابة إشاعة الفوضى وإثارة النعرات والفتن والاعتداء على المواطنين واستباحة دمائهم، متخذة من التحالف مع عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي وسيلة لتعميم مسلكها القبيح ونزعتها الكريهة.

وإلى جانب كل هذا وذاك ظلت معركتنا مع الإرهاب وتنظيم القاعدة مفتوحة على مصراعيها، وهي المعركة التي تجلت آخر شواهدها في العمليات الاستباقية النوعية، التي نفذتها أجهزتنا الأمنية بنجاح منقطع النظير في أرحب وأمانة العاصمة وأبين وشبوة ومديرية باجل في الحديدة. وإذا مازدنا على ذلك، تبرز التأثيرات السلبية التي ألقت بها الأزمة الاقتصادية العالمية، وانخفاض معدلات الانتاج النفطي لبلادنا على الوضع الاقتصادي، سنتبين بالفعل طبيعة ما يتميز به الشعب اليمني الذي استطاع الصمود في وجه كل هذه التحديات.

نقول ذلك وما تزال تلك التحديات تلقي بظلالها على المشهد الراهن، إلا أننا على ثقة بالغة بأن كل العواصف ستتلاشى وتتهاوى أمام عزيمة الشعب اليمني، الذي يسطر اليوم أنصع صفحات التلاحم الوطني في مجابهة الفتن والأزمات وأعمال الإرهاب التي تقترفها بعض العناصر الجاحدة والضالة والمنحرفة والمتطرفة.

ومع بداية العام الجديد وحتى يظل هذا الشعب جديرا بكل هذه الصفات فإنه مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى بالانصهار في اصطفاف وطني فاعل ومعالجة قضايا الاختلاف والتباين في الرؤى والاجتهادات باعتماد أسلوب الحوار، باعتبار أن الاختلاف في الرأي أمر بديهي في ظل الديمقراطية والتعددية السياسية، مسترشدا بالثوابت والمبادئ التي ارتضاها لنفسه وأولها حب الوطن والولاء له دون سواه.

إذ لا يمكن للوطنية أن تجد مضمونها الجوهري في الذات الانتهازية والأنانية التي تبني مواقفها على الحسابات الشخصية والمصالح الضيقة، فالوطنية صدق وإخلاص وتضحية وإيثار والانتهازية سلوك مرفوض أخلاقيا ووطنيا ودينيا.

   
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
إستاذ/عبدالجبار سعد
بين إشراقة ماضينا وظلمة الزمان
إستاذ/عبدالجبار سعد
صحافي/سمير رشاد اليوسفي
قراءة في مقالة فخامة الرئيس .. صفحة بيضاء لعام جديد !
صحافي/سمير رشاد اليوسفي
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
سذاجة حوثية أم مكر صنعاء؟
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
صحيفة/الجزيرة السعودية
لا تتركوا اليمن يتفتت
صحيفة/الجزيرة السعودية
صحيفة الجمهورية
في حضرة 2010
صحيفة الجمهورية
صحيفة الثورة
شركاء الإرهاب
صحيفة الثورة
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.042 ثانية