نفحات شعرية من حضرموت الحلقة «11»
كاتب/علي عمر الصيعري
كاتب/علي عمر الصيعري
في هذه الحلقة نورد إشارة الباحث جيلاني الكاف جيلاني الكاف ـ في حديثه عن أبعاد الغزل والتشبيب في شعرحداد بن حسن الكاف ـ إلى مصدر إلهامه الأساس، حيث يقول: (وإذا كان حداد قد تغزّل في المرأة أو شبّب بها فإنه - على حد تعبير الأستاذ ـ بامطرف – (لم يكن منه ذلك إلا صدى للتفاهم الذي يكون عادة بين زوجين والامتزاج الذي يكون عادة بين قلبين). 
إن المرأة في حياة حداد بن حسن هي الملهمة لروائع أشعاره وألحانه فقد تزوج حداد عدة زوجات، لاسيما أن من بين زيجاته مَنْ كانت تمتاز بالصوت الرخيم الذي قال فيه الشعر الكثير، وكان يخاطبها في كثير من قصائده, وفي رأيه أنها تفوق في الغناء “أم كلثوم” حيث قال: 
ليل ردِّد في مغانيك رد 
غيـّب اللـه الحســـــد 
رد بهــا ردة بـــــردّه 
خل كل مبسوط يسمع سلاك 
يا الهلالي حي صباحك وحيّا مساك 
حي من سالي وحي من ولد 
فـاق غــزلان البـلـد 
إيـه أم كـلثوم عـنـده 
في المغاني يا السلي ما كماك 
حداد بن حسن إلى جانب أنه شاعر فهو ملحن له ألحان كثيرة.وقد شهد له معاصروه بتفوّقه في التلحين، إذ إن ألحانه لا تقل مستوى عن روائع أشعاره. (..و حداد بن حسن إلى جانب أنه شاعر فهو ملحن له ألحان كثيرة، وقد شهد له معاصروه بتفوّقه في التلحين، إذ إن ألحانه لا تقل مستوى عن روائع أشعاره ) ويقول: (..الدان عند حداد فن قائم بذاته له خصائصه المميزة وله ميزان وقواعد لا يعرفها إلا كل فنان عاشق مخلص قبل كل شيء لفنه وعشقه) ويورد أنموذجاً من مقاطع لحداد تقول: 
شل صوتك واحكم المغنى 
يومنا عاشق ولي معنى 
واحتكم للدان ولحونـــــــه 
فنّد الصوت لا ما زان 
* * * 
من زمن شف للغناء مبنى 
من يحب الدان يتعنّى 
عـاد له نغمات موزونــــه 
له قواعــد وله ميــزان 
جاء في كتاب (منظومة الدان) لمؤلفه جيلاني علوي الكاف تعريف للدان يقول فيه : (اختلف الباحثون في تحديد تاريخ لنشأة الدان, فالكثيرون يرون أن الدان الحضرمي قديم, وربما كان موغلاً في القدم, ولهذا كان من الصعب تحديد تاريخ لبدايته أو نشأته, ومن الباحثين – ومنهم الباحثان عبدالقادر الصبان وجعفر السقاف- من يرجعون الدان إلى أكثر من 500 سنة مضت لورود لفظة (دان) في عدد من قصائد الشاعر الشعبي والعالم الصوفي عمر بن عبدالله بامخرمة المتوفى في مدينة سيئون سنة 952هـ، ويستطرد الأستاذ جيلاني الكاف قائلاً: 
 (أما أصل الدان فمأخوذ من الدندنة ولعلها من الفعل الرباعي (دندن : يدندن) ومن معانيها: أن تسمع من الرجل نغمة أو صوتاً ولا تفهم ما يقول , ومن معاني الدندنة أيضاً: الأصْوَاتُ التي يسمع لها رنين سواء كانت للنَّحْلِ أم للزَّنَابِيْرِ أم للطَّسْتِ أم لغيرها, وإلى هذا المعنى تشير بعض المعاجم اللغوية وهو المعنى أو المفهوم المتقارب والمتوافق مع الواقع والروايات المسموعة لأكثر مغنيي الدان وشعرائه وملحنيه أن الدان مأخوذ من الدندنة المقصود بها الأصوات الموقّعة بالغناء, إذ يبدأ المغني يهمهم ويدندن بنغمات دان دان دان ليتشكل بذلك صوت أو لحن ثم يتم تركيب عدد من الكلمات أو الأبيات الشعرية على ذلك اللحن, فاللحن هنا يسبق الشعر, وبمعنى آخر أن الدندنة (الصوت) هنا تسبق الكلام (الشعر)). 
 وفي تقديمه لكتاب (منظومة الدان) قال الأستاذ الباحث المخضرم جعفر السقاف:( ولا شك أن مدينة تريم الغنّاء حظّها من أشعار الدان وألحانه والشعر الشعبي حظ موفور, فكان منهم الرواد الأوائل من أسر: (آل باجراد) و(ربيّع سليم) و(باخريصة), ومن القبائل: (آل تميم) و(بني ظنة) و(آل شيبان) ومن المشايخ: (بافضل) و(الخطيب) و(باغريب)... إلخ. 
وتميّزت مدينة تريم بعائلات تعدّدت فيها أسماء لامعة أثرت ألحان وأشعار الدان, فأسرة آل بن شهاب وعملاقها الكبير (أبو بكر بن شهاب) وأسرة (آل الكاف): حسن بن عبدالله الكاف ثم ابنه عمر (حدّاد) وعبدالقادر بن حسين الكاف وابنيه (حسين وعيدروس) وعبدالقادر مهدي الكاف وأبوبكر مهدي, وأسرة آل باحشوان (محفوظ وحسن), وغيرهم.


في الثلاثاء 08 يوليو-تموز 2014 04:05:52 م

تجد هذا المقال في ردفان برس
http://rdfanpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://rdfanpress.com/articles.php?id=1478