حفظ الله اليمن من العصبيات
كاتب/علي عمر الصيعري
كاتب/علي عمر الصيعري
 

    في مقال تحليلي نشرته صحيفة «الخليج» الإماراتية بتاريخ 13 ديسمبر الجاري، وتحت عنوان “إنه التاريخ إذ يعيد نفسه” تناول الكاتب والمحلّل السياسي المعروف محمد الصياد معضلة أو على وجه التحديد «فتنة» قديمة ـ حديثة يعانيها واقعنا العربي الراهن، وعلى وجه الخصوص دول ما يسمّى بـ«الربيع العربي» والذي سبقتها إليها دولة «العراق» بثماني سنوات.

هذه المعضلة أو “الفتنة” سمّاها الأستاذ الصياد بـ (الانقسام الطوائفي) أو الطائفي، وأستهل دراسته التحليلية بالقول: (الانقسام الطوائفي الواضح والفظيع الذي يكاد يطبع حالياً علاقات القوى الاجتماعية المتنافرة في معظم بلدان عالمنا العربي، يعيد إلى الأذهان الحال الذي كان عليه العرب والمسلمون في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين، في ذلك الوقت اصطرعت الطوائف واحتربت) ليعطي لنا لمحة تاريخية عن نشوء كيانات الطوائف ابتداءً بالدولة الفاطمية التي أسّسها الاسماعيليون، مروراً بالدولة الحمدانية، فالدولة البويهية، وصولاً إلى الدولة السلجوقية، هذه الدويلات الإسلامية التي قامت على أسس طائفية واحتربت فيما بينها البين كانت سبباً في الذهاب بقوة وتماسك الدولة الإسلامية التي كانت موحّدة تحت لواء ديننا الإسلامي الحنيف قبل أن ينخر في كيانها فيروس الطائفية والمذهبية التي شتّتها وذهب بقوتها وتماسكها، والذي عاد ليتفرّد بالدول العربية واحدة تلو الأخرى منذ ما بعد قيام ثورات الربيع العربي، الأمر الذي استنتج على ضوئه كاتب المقال التحليلي بقوله: «إنه التاريخ يعيد نفسه».

 وبدورنا نتفق معه فيما ذهب إليه من استنتاج مؤلم، فإلى وقت قريب جداً، وباستثناء “لبنان” التي كانت السبّاقة في نشوء الطائفية؛ لم نلمس في واقعنا العربي، وعلى وجه الخصوص بلادنا اليمن، التأثير الماحق لهذه المعضلة في أرض الواقع، باستثناء تواجدها كظاهرة مقتصرة على القول، أو كامنة في الفكر، ولم تشكّل خطراً داهماً على تماسك اللحمة الوطنية، وظهور التطرف، والظاهرة الإرهابية، والاقتتال الطائفي، لنقرأ لكاتب ذلك المقال ملخّص تحليله لهذه المعضلة، حيث يقول مجيباً عن سؤاله: «هل نقول ما أشبه الليلة بالبارحة..؟».

إذا ما توسلنا التجرُّد والموضوعية، وفي حال جاء هذا التجرُّد والموضوعية خلواً من أية عواطف أو مداورة أو مداهنة، نقول: «نعم» هو كذلك، فحال الانقسام الطوائفي الذي وصل فعلاً بعد أن كان قصراً على القول إلى مرحلة الاحتراب والتقاتل التدميري والإلغائي البشع، قد بلغ أعلى درجات الخطر الماحق الذي تُضاء عادةً خلاله الإشارات الحمراء إيذاناً بدنو أجل وقوع الكوارث، خصوصاً أن نذر الشؤم أكثر تحليقاً وتخييماً في سماء ملبّدة كلها بالغيوم السوداء من بوادر انقشاع غمّتها بدفع من مبادرات جدية وحثيثة لتقويض أسس بواعثها.

بل على العكس من ذلك، فالحادث على أرض الواقع، هو تقاطع وتداخل عمل التشكيلات التكفيرية مع “الأنشطة الحيوية” لبعض القوى العاملة دوماً على الحيلولة دون حدوث استقرار مستدام في الحياة السياسية والاجتماعية العربية، وهذه إحدى السمات الخطيرة التي تميّز الظاهرة الإرهابية بنسختها “المتطورة” إيغالاً سافراً في التوحش والهمجية.

إن بيت القصيد، من الإشارة إلى هذا المقال المهم، يتمحور في الخطر الداهم الذي أخذ يتجذّر في الوسط السياسي والاجتماعي في بلادنا ليدخلنا معه في «نفق مظلم» ربما يؤدّي ـ لا سمح الله ـ إلى تدمير اليمن، ويكفي أن نشير إلى ما يجري في «دماج» وبعض المحافظات الجنوبية من احتراب في الأولى، وتوترات في الثانية، لنقرع ناقوس الخطر الداهم قبل تفاقمه، واستفحال بؤرته، لنقول بملء الفم: إننا في حاجة ماسة وملحّة إلى مبادرة جدية وحثيثة يتشارك فيها الجميع سلطة وشعباً لمواجهة خطر الطائفية والعصبية، اليوم وليس غداً، مع دعواتنا أن يحفظ الله عزَّ وجل اليمن من العصبية الدينية والقبلية.

 
في الأربعاء 18 ديسمبر-كانون الأول 2013 12:37:18 م

تجد هذا المقال في ردفان برس
http://rdfanpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://rdfanpress.com/articles.php?id=805