الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 14 ديسمبر-كانون الأول 2018آخر تحديث : 08:03 مساءً
دبلوماسيون: قرار مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن قبل 25ديسمبر .... اللواء جلال الرويشان: هناك جولة أخرى من المشاورات لم يحدد زمانها ومكانها حتى الآن .... لجنة دعم السلام باليمن ترحب بالاتفاق المعلن في السويد .... قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 100 فلسطيني في الضفة خلال اليومين الماضيين .... استقالة الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم .... بن حبتور:مشاورات السويد خطوة اولى في مسار العملية السياسية .... اتفاق السويد أمام مجلس الأمن اليوم .... بومبيو: “السلام ممكن” في اليمن .... عبدالسلام:لم نخرج بكل شيء من هذه المشاورات، لكنها أفضل المشاورات التي خضناها". .... غريفيت يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعز ....
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed عربية
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  صحيفة نيويورك:عدد الأمراء والمسؤولين الموقوفين 500 شخص منهم 11 أميرا والبقية من رجال أعمال
الخميس 09 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 08 صباحاً / ردفان برس/متابعات
 
 

فجرت صحف أمريكية مفاجأة جديدة حول عدد من تم توقيفهم في حملة التطهير، التي شنها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قبل ثلاثة أيام.
كشفت صحيفة “نيويورك” الأمريكية في تقرير لها، بحسب مسؤولين أمريكيين، أن عدد من تم توقيفهم في الحملة، يتجاوز 500 شخص، منهم 11 أميرا، والبقية من رجال الأعمال المنتفعين، والذين يمتلكون حسابات ضخمة.
وعبر عدد من المستثمرين والمحللين الاقتصاديين الأمريكيين عن تأييدهم لحملة تطهير السعودية من الفساد.
وأبدى المستثمر سام زيل، لـحديث مع قناة “بلومبيرغ”، أنه مستعد للاستثمار في المملكة أكثر من أي وقت مضى، وتابع: “لقد تأخرت العملية كثيرا، لم يكن لدى الأمير محمد بن سلمان أي خيار”. وتابع: “كانت السعودية تقاوم طويلاً عملية التحديث.. ولست قلقا مما حدث”.
بينما ترى قناة “سي إن بي سي” في تقرير لها، إن “عملية تطهير محمد بن سلمان للسعودية من الفساد ستمهد الطريق لتحسين ظروف الأعمال في السعودية، وستسهم في عملية الإصلاح الاقتصادي”.
وقال المستشار المالي أليسون وولد: “بن سلمان يحاول تغيير الديناميكية بين السياسة والأعمال في المملكة بطريقة لم تحدث من قبل، وتعكس حقا أن الأسرة المالكة لم تعد في مأمن من تهم الفساد خلال فترة حكمه”.
أما مايكل روبين الباحث في معهد الشرق الأوسط الأمريكي، فأكد أن اتخاذ المزيد من القرارات المركزية والسيطرة سيخلق مزيداً من اليقين لدى المستثمرين الدوليين، بدلا من التنقل على شبكة من مراكز السلطة يديرها الآلاف من الأمراء ورجال الأعمال”، وتابع: “الآن وبعد الحملة سيعرف مجتمع الأعمال بالضبط الباب الذي سيطرقه في السعودية”.
ويقول الدبلوماسي الأمريكي السابق دينيس روس: “بصرف النظر عن الإصلاح السياسي، إلا أن ما يحدث في الشأن الاقتصادي هي عملية إصلاحية خالصة وإيجابية للمستثمرين، إنها تخلق نموذجا ناجحا للتنمية الاقتصادية تفتقر إليها الدول العربية”.
ووصفت مجلة “أتلانتيك” الحملة ضد الفساد في السعودية بالصدمة والرعب ضد النخب المتنفذة في السعودية، وتابعت: “إذا كان الملك عبدالعزيز أسس الدولة السعودية الثالثة في 1932، فإن الأمير محمد بن سلمان وضع الأسس المناسبة للدولة السعودية الرابعة، وهي السعودية الجديدة لعهد جديد واقتصاد حديث”.
وتابعت: “كما أن ما يجري هو عملية تنظيف كبيرة تحظى بشعبية واسعة لدى غالبية الشعب السعودي الشباب، فالأمير هو من جيل الشباب الطامح للتغيير والتحديث”.
وطرحت صحيفة “وول ستريت جورنال” سؤالا في تقرير لها، عن ما المتوقع من حملة التطهير من الفساد على المدى القصير، لتجيب عنه: “إن الحملة على الفساد التي تحدث في السعودية تهدف إلى مصادرة ما يقارب 800 مليار دولار من الأموال والأصول النقدية لصالح الدولة السعودية، وفقا لأشخاص مطلعين على الموضوع″. (سبوتنيك)

 

اكثر خبر قراءة عربية
حريت: المخابرات الأمريكية لديها تسجيل لولي العهد السعودي وهو يأمر “بإسكات خاشقجي”
مواضيع مرتبطة
“لوموند”: عملية تطهير خطيرة لدى آل سعود وعلى وشك التحول إلى الاستبداد
الإيكونومست: على العالم الضغط على بن سلمان لهذا السبب
صحيفة لبنانية تكشف عن وثيقة سرية لمشروع إقامة علاقات بين السعودية وإسرائيل
غازيتا رو الروسية: السعودية.. صراع على السلطة أم مكافحة فساد؟
التايمز: ولي العهد السعودي “يأمر” عباس بقبول خطة كوشنر للسلام
كاتب امريكي: محمد بن سلمان في عجلة من امرة وانا قلق على السعودية
سلاح الجوّ السعوديّ قتل الأمير ابن مقرن لمنع فراره إلى اليمنر
صحف أجنبية: الصراع على العرش يدمر السعودية واستثماراتها
“نيوم” السعوديّة بابًا آخر للتطبيع: شركات إسرائيليّة تستعّد للاستثمار بالمشروع ورجل الأعمال مرغليت زار الخليج ويؤكّد تعزيز التعاون الاقتصاديّ بواسطة الابتكار
«بلومبرغ»: مدينة الـ500 مليار دولار.. السعودية يجب أن تتعاون مع إسرائيل لبنائها

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2018 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.192 ثانية