الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 16 نوفمبر-تشرين الثاني 2018آخر تحديث : 10:53 صباحاً
خفايا التدخّل الأميركي في اليمن: نحو وجود طويل الأمد! .... مدير برنامج الأغذية العالمي يدعو لوضع حد للحرب المروعة في اليمن .... عبد السلام يكشف حقيقة اعلان العدوان وقف العمليات بالحديدة .... الإمارات و«الإصلاح» مجدداً: تكرار لتجربة «ديسمبر» الفاشلة؟ .... السعودية تدفع لتفجير المهرة: الرضوخ لمشاريعنا أو القتل! .... وزير خارجية تركيا ينتقد السعودية والامارات وحصارهمالليمن .... هدنة غير معلنة في الحديدة: إجراءات «بناء الثقة» تنطلق .... المقاومة تطيح بوزير الأمن ليبرمان .... واشنطن بوست: على أمريكا قطع الدعم عن السعودية .... هكذا رضخت الرياض للضغط الدولي حول اليمن! ....
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed محلية
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  لجنة التنمية والنفط تقترح سرعة البت بتعديل قرار تعويم اسعار النفط
الأحد 11 فبراير-شباط 2018 الساعة 04 مساءً / ردفان برس
 
 

   أوضحت لجنة النفط والثروات المعدنية في تقريرها اليوم امام مجلس النواب الى أن نتائج التطبيق العملي لقرار تعويم أسعار المشتقات النفطية أفرزت عن حدوث إختلالات مالية واقتصادية على مستوى مؤسسات الدولة وعلى مستوى الأوضاع المعيشية للمواطن، الأمر الذي يتطلب ضرورة إعادة النظر في قرار التعويم وتعديله بما يكفل إيجاد ضوابط ومعايير دقيقة وصارمة لتنظيم عملية شراء واستيراد وتوزيع وبيع المشتقات النفطية من قبل القطاع الخاص وتمكين شركة النفط اليمنية من ممارسة المهام المناطة بها وفقاً لقانون إنشائها في شراء وتوفير المشتقات النفطية والحد من احتكارها وارتفاع أسعارها.
ولاحظت اللجنة أنه بالرغم من أن قرار التعويم أتاح المجال واسعاً للقطاع الخاص وعلى حساب دور شركة النفط اليمنية في شراء واستيراد وتوريد وبيع المشتقات النفطية في السوق المحلية دون ضوابط ومعايير دقيقة وواضحة تنظم هذا الجانب ومع ذلك لم يتم تمكين شركة النفط اليمنية من ممارسة المهام المسندة إليها بموجب نصوص قرار التعويم نفسه فيما يخص شراء وتوفير المشتقات النفطية للسوق المحلية والإشراف والرقابة على توريد وتوزيع وبيع المشتقات النفطية من قبل القطاع الخاص وكذا ما يخص إعفاء الشركة من الرسوم الجمركية والضريبية والرسوم الأخرى التي نص عليها قرار التعويم.
وأشارت اللجنة البرلمانية إلى أنه بالرغم من التداعيات السلبية لقرار تعويم أسعار المشتقات النفطية وما ترتب عليه من اختلالات وصعوبات مالية واقتصادية ومعيشية على مختلف الأصعدة وما أصدره مجلس النواب من توصيات بضرورة تعديل القرار المذكور فإن الحكومة لم تتخذ حتى الأن ما يلزم من إجراءات لمعالجة تلك الاختلالات ومن ذلك عدم البت بالمشروع المرفوع من وزارة النفط والمعادن إلى مجلس الوزراء بشأن قرار التعويم أو إعداد مشروع تعديل بديل عنه والبت فيه.
وبينت اللجنة إن قرار التعويم أدى عملياَ إلى حل شركة النفط اليمنية بصورة غير مباشرة وذلك من خلال فتح المجال واسعاَ لشركات ومؤسسات القطاع الخاص للقيام بدور الشركة في حين أن الشركة أنشئت وفقاَ لقانون نافذ ولا يجوز إلغائه إلا بقانون.
واقترحت اللجنة البرلمانية على المجلس عدد من التوصيات لتوجيهها إلى الحكومة للإلتزام بها، تضمنت سرعة البت في تعديل قرار التعويم لأسعار المشتقات النفطية وذلك بما يتناسب مع أحكام قانون إنشاء شركة النفط اليمنية والاختصاصات المناطة بها وبما يترجم ويستوعب توصيات المجلس السابقة بشأن الموضوع وأن تتخذ الحكومة ما يلزم من الإجراءات والخطوات العملية لتنفيذ توصيات المجلس الأخرى المتعلقة بتفعيل دور شركة النفط اليمنية والتعاون معها ودعمها لاستعادة نشاطها في مجال شراء واستيراد وتوزيع وبيع المشتقات النفطية في السوق المحلية على النحو المبين في التوصيات الواردة في ما سبق من هذا التقرير وتمكين شركة النفط من ممارسة وتعزيز دورها الإشرافي والرقابي على واردات القطاع الخاص من المشتقات النفطية وتوزيعها وبيعها في السوق المحلية وفقاً لضوابط ومعايير ومواصفات دقيقة ومعتمدة من قبل الشركة بهذا الشأن.
هذا وقد أقر المجلس إرجاء مناقشة هذا التقرير بما يتضمنه من آراء وملاحظات وإستنتاجات وتوصيات إلى جلسة قادمة بحضور الجانب الحكومي المختص وفقاً للإجراءات المحددة في اللائحة الداخلية للمجلس .
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح غدً الأثنين بمشيئة الله تعالى.
سبأ


 

اكثر خبر قراءة محلية
صحيفة تركية تنشر تفاصيل عملية قتل خاشقجي. واخر ما قاله.
مواضيع مرتبطة
استشهاد9مواطنين بينهم 5نساء في الحديدة
الجزائية تقضي بإعدام 2والاكتفاء بمدة الحبس لعشرة من القاعدة
القعيطي ينظم للمجلس الانتقالي الجنوبي
مجزرة جديدة للعدوان باستهداف سوق شعبي بحجة
إجلاء 134 صومالي من اليمن إلى بلادهم بشكل طوعي
هل تقلص فرنسا مبيعات الأسلحة إلى التحالف بقيادة السعودية في اليمن
تدمير منظومة باتريوت لتحالف العدوان بالمخاء
الكاتيوشا تدك معسكرماس بمارب:
المدفعية تدك تجمعات المرتزقة بميدي والمنارة بنهم
«الشرعية» وثقافة بيع السيادة
أنصار الله تتقدم في الجوف... وتستعدّ لاستعادة حيس

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2018 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.253 ثانية