الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 أكتوبر-تشرين الأول 2021آخر تحديث : 10:16 صباحاً
توترات في عدن بعد مقتل شخصين .... شخص يدعي ملكته لمعلم تاريخي في عدن .... زاخاروفا: نحذر وزيرة الدفاع الألمانية من اختبار قدرات الجيش الروسي .... الكرملين: بوتين وجونسون بحثا سبل الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني .... الخارجية الروسية: أحداث السودان دليل على أزمة حادة وروسيا ستواصل احترام خيار الشعب السوداني .... قائمة بأسماء الوزراء والقياديين المدنيين الذين اعتقلهم الجيش السوداني فجر اليوم .... أردوغان: سنواصل الرد على الذين يفسرون لباقتنا ضعفا ما لم يقروا بخطئهم .... الحكومة الروسية تخصص 38.5 مليار روبل كدعم للشركات في أزمة كورونا .... مسلحون يقتلون مسئول امني في شبوة .... صنعاء تكشف تفاصيل عملية ربيع النصر ....
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed عربية
RSS Feed أخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
  وفاة الرئيس الجزائري السابق
السبت 18 سبتمبر-أيلول 2021 الساعة 08 صباحاً / ردفان برس:RT
 
 
أعلن التلفزيون الجزائري، اليوم الجمعة، وفاة الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، عن عمر يناهز الـ84 عاما.
ولد بوتفليقة بمدينة وجدة المغربية، والتحق بعد نهاية دراسته الثانوية بصفوف جيش التحرير الوطني الجزائري وهو في 19 من عمره في عام 1956. 
تولى رئاسة الجزائر عام 1999 بعد قرابة عقدين قضاهما بعيدا عن الحكم في بلاده، ليصبح الرئيس العاشر للجزائر منذ التأسيس والسابع منذ استقلال البلاد عن فرنسا.
وفي أبريل 2004، فاز بوتفليقة بولاية ثانية بعد حملة انتخابية شرسة واجه خلالها رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، حيث حصل على 84.99 في المئة من أصوات الناخبين بينما لم يحصل بن فليس إلا على 6.42 في المئة.
وفي أبريل 2009، أعيد انتخاب عبد العزيز بوتفليقة لولاية ثالثة بأغلبية 90.24 في المئة، وجاء ذلك بعد تعديل دستوري سنة 2008 ألغى حصر الرئاسة في ولايتين فقط، ما لقي انتقادات واسعة، واعتبره معارضوه مؤشرا على نيته البقاء رئيسا مدى الحياة، وعلى تراجعه عن الإصلاح الديمقراطي.
وفاز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية في أبريل 2014، حيث كشفت نتائج الانتخابات تفوقه بنسبة تصويت بلغت 81.53 في المائة.
وفي 2 أبريل/نيسان 2019، أعلن بوتفليقة استقالته من رئاسة الجزائر، بعد أشهر من احتجاجات واسعة على توليه فترة رئاسية خامسة. 
أصبح بوتفليقة أطول رؤساء الجزائر ببقائه ما يقارب 20 عام في الحكم، من 1999 حتى 2019،

 

مواضيع مرتبطة
اتهام أنصار الله لأمريكا بأنها السبب خلف كل ما يجري في اليمن
الاحتلال يصدرأمر باخلاء مستوطنة اسرائيلية
الأردن تحذة الكيان الصهيوني
إثيوبيا تهاجم السودان
احتراق احدى أهم الكنائس في مصر

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2021 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.024 ثانية