الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
صحافي/عبدالباري عطوان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحافي/عبدالباري عطوان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحافي/عبدالباري عطوان
لماذا هدّد جِنرالات إيران بمُساواة تل أبيب وحيفا بالأرض
ماذا يعني القصف السوريّ لقوّات تركيّة في سراقب ومقتل ستّة جُنود أتراك؟
العقل المُدبّر لهجَمات 11 سبتمبر هل سيُوجّه طعَناته المسمومة للسعوديّة في المحاكم الأمريكيّة؟
هل تقود مجزرة المجلس العسكري الدمويّة السودان إلى حالةٍ من الفوضى الدمويّة؟
قِصّة قمّتين.. الأُولى في وارسو للحرب ضِد إيران والثّانية في سوتشي
السعوديّة لن تُسَلِّم المُتَّهَمين بقَتلِ خاشقجي.. والتَّحقيق الدَّوليّ هُوَ المُرجَّح في نِهايَة المَطاف..
عبدالباري عطوان: الخلاف المصري السعودي.. من "معارضة" سوريا إلى "إخوان" اليمن
عدت لتوي من بلجيكا الحاضنة لخلية تفجيرات باريس
مبادرة بان كي مون في اليمن “ طوق نجاة ” للسعودية وحلفائها
مجرد تفكير حكومات خليجية في شراء قبب دفاعية اسرائيلية يشكل انتحارا سياسيا واخلاقيا

بحث

  
أهداف روسيا من التدخل العسكري "المتدحرج" في سورية
بقلم/ صحافي/عبدالباري عطوان
نشر منذ: 8 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام
الثلاثاء 22 سبتمبر-أيلول 2015 07:12 ص



ترتفع حالة القلق الى اعلى مستوياتها هذه الايام في اوساط الاسرائيليين اولا، والمعارضة السورية، وداعميها العرب، والغربيين على ثانيا، بعد تصاعد التدخل العسكري الروسي على الارض السورية جنودا وخبراء ومعدات، ورضوخ واشنطن لهذا التدخل لصعوبة اللجوء الى بدائل اخرى، لما تتضمنه من تكلفة مادية وبشرية باهظة.
 
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي حط الرحال (الاثنين) في موسكو لاستطلاع الامر، والتأكد من ان هذا التدخل لن يفرض قيودا على حركة الطيران الاسرائيلي في الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة، بينما عبرت المعارضة السورية عن حنقها من التوسع العسكري الروسي هذا، بقصف السفارة الروسية في دمشق، دون ان تخلف اي اضرار، في رسالة واضحة عن قلقها واستيائها.
 لا نعتقد ان القيادة الروسية ستسمح لاسرائيل بتكرار غاراتها الجوية المهينة على اهداف داخل سورية في ظل تواجدها العسكري المتزايد، لان تكرار مثل هذا العدوان سيشكل احراجا مباشرا لها، وخرقا لكل الخطوط الروسية الحمراء، ولا بد ان نتنياهو يدرك هذه الحقيقة جيدا، واذا حاول تجاهلها فان هناك في موسكو من سيعيد تذكيره بها، لان قواعد اللعبة تغيرت بعد ارسال موسكو اكثر من 2500 خبير عسكري وجنود في وحدات خاصة، وطائرات حديثة من طراز “سوخوي 27″، و”سوخوي 30″، وهي الاكثر تطورا في الترسانة العسكرية الروسية، ولا نستبعد ان تستمر عملية ارسال الصواريخ والمعدات الحديثة من سورية الى “حزب الله” في لبنان وبصورة اكثر كثافة في الاشهر المقبلة.
 
*** اهداف روسيا من هذا التدخل العسكري “المتدحرج” في سورية يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
 اولا: الحيلولة دون سقوط الرئيس بشار الاسد ونظامه مهما كلفها الامر، وتدخلها “المتحدي” في سورية يعيد التذكير بموقفها الداعم للرئيس جمال عبد الناصر بعد هزيمة عام 1967، وتعزيزها لقدراته العسكرية وتحديث اسلحة جيشه، بما ادى الى عدم سقوطه، وخوضه حرب استنزاف مشرفة ضد اسرائيل، اعادت الاعتبار للمؤسسة العسكرية المصرية، ومهدت لانتصار حرب اكتوبر المجيدة عام 1973 التي ستحل ذكراها بعد بضعة ايام.
 ثانيا: تعزيز القدرات العسكرية للجيش السوري بدعم من الخبراء الروس على خطوط التماس مع المعارضة المسلحة، كخطوة اولى لاستعادة المدن التي سقطت في يد هذه المعارضة في شمال سورية وجنوبها وشرقها، وهناك انباء عن اخذ قناصة روس مواقعهم في الزبداني ومشاركتهم في القتال.
 ثالثا: التوجه لمحاربة “الدولة الاسلامية” وكل الجماعات الاسلامية الجهادية الاخرى مثل “جبهة النصرة” و”احرار الشام”، في محاولة ليس لاحتوائها، وانما القضاء عليها، لانها تشكل خطرا مباشرا على روسيا لتغلغلها في جنوبها ذات الطابع الاسلامي.
 من الواضح ان نتنياهو يعيش “ازمة مزمنة” عنوانها الرئيسي تراجع مكانة اسرائيل واهميتها السياسية والعسكرية في المنطقة، ولذلك طار الى موسكو، وفي معيته وفد عسكري كبير، يضم الجنرال هيرتزل هاليفي رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، والجنرال غادي ايزنتوكوت رئيس هيئة الاركان في محاولة لاستطلاع الموقف العسكري الروسي، وخطط الرئيس فلاديمير بوتين المستقبلية في المنطقة والتنسيق لوضع خطوط حمر “جديدة” تمنع صدام الجانبين الاسرائيلي والروسي على الحدود مع لبنان وسورية، ومنع وصول اسلحة حديثة من سورية الى “حزب الله”.
 اللافت ان القوى الداعمة للمعارضة السورية المسلحة مثل السعودية وتركيا وقطر تلتزم الصمت ازاء هذه الخطوات العسكرية الروسية المتسارعة لتثبيت وجود النظام في دمشق، خاصة ان هذه الخطوات جاءت بعد محاولات حثيثة، ومن قبل السعودية خاصة، لاغراء الجانب الروسي من خلال صفقات اسلحة واستثمارات مالية وتنازلات نفطية للتخلي عن هذا النظام، ولكن يبدو ان القيادة الروسية كانت تستمع لهذه العروض، وتشجعها، لخلق شرخ بين هذا المعسكر وحليفه التاريخي الامريكي، وهناك مؤشرات على نجاحها في هذا المضمار.
 ثم ماذا يمكن ان تفعل هذه الدول بعدما بدأت امريكا والدول الاوروبية الداعمة لها تغير مواقفها، وتطالب بالتفاوض مع الرئيس الاسد، وتخلي الساحة السورية كليا لموسكو؟ مضافا الى ذلك ان طرفي هذا التحالف، اي السعودية وتركيا، يواجهان حروبا دموية متفاقمة، داخلية وخارجية، ولم يعد الملف السوري قمة اولوياتها، ولا مزيد للشرح.
 
***
 ومثلما استغل الامريكيون خطر “الدولة الاسلامية” لارسال طائراتهم الى المنطقة العربية تحت عنوان مواجهته، واعادة تعزيز وجودهم العسكري في العراق، ها هي موسكو تفعل الشيء نفسه عبر البوابة نفسها مع فارق اساسي، وهو انها بدأت في تعزيز وجودها الجوي والبحري والارضي في سورية، تمهيدا للانتقال الى العراق، لاستعادة نفوذها في المنطقة الذي خسرته مع سقوط الاتحاد السوفيتي وتفككه.
 موازين القوى تنقلب رأسا على عقب في المنطقة بعد خمس سنوات من الهيمنة الامريكية المطلقة، والامر المؤكد ان الحلف الاسرائيلي العربي الذي بدأ يطل برأسه، ويتعزز في العلن، بهدف مواجهة الخطر الايراني، هو الخاسر الاكبر من جراء هذا الانقلاب الاستراتيجي.
 
نتنياهو الذي كان يهدد بالامس بقصف ايران وتدمير منشآتها النووية بات يتصرف مثل الدجاجة المذبوحة، بعد ان تحول وكيانه الى لاعب هامشي، وعبء ثقيل تريد القوتان العظميان التخلص منه، ويواجه عزلة دولية، ويقف على حافة انتفاضة فلسطينية في الارض المحتلة بسبب اقتحامات المسجد الاقصى، والايام بيننا!
 
* "رأي اليوم"
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
أستاذ/عبد الباري عطوان
كارثة الحجاج .. حالة الانكار السعودي يجب ان تنتهي فورا
أستاذ/عبد الباري عطوان
كاتب/علي ناصر البخيتي
القاعدة والتحالف...ايهما أكثر ارهابا من الآخر
كاتب/علي ناصر البخيتي
كاتب/عبدالله الصعفاني
أوجاع الشعب.. لفتات مطلوبة..!!
كاتب/عبدالله الصعفاني
أستاذ/عبد الباري عطوان
أسرار مخططات تفكيك وتمزيق سوريا بدأت بالظهور
أستاذ/عبد الباري عطوان
كاتب/علي ناصر البخيتي
إخوان اليمن ما بين سندان سلمان ومطرقة بن زايد
كاتب/علي ناصر البخيتي
صحافي/عبدالباري عطوان
الروس يتدفقون الى سوريا بمعداتهم ورجالهم.. اين المفاجأة ولماذا ؟
صحافي/عبدالباري عطوان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.063 ثانية