الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
أستاذ/عبد الباري عطوان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed أستاذ/عبد الباري عطوان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
أستاذ/عبد الباري عطوان
أشرف غني رئيس أفغانستان الهارب يعترف بالخطأ الأكبر الذي ارتكبه في حياته.. لماذا لا نُصَدّقه؟
لماذا اختار روحاني هذا التّوقيت لرَفضِ أيّ تعديل للاتّفاق النووي
الشعب البحريني يتوحّد بكُل مذاهبه على رفض اتّفاق حُكومته التّطبيعي
وسائل إعلام إيرانيّة تتحدّث عن قواعدٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ في الخليج
لماذا نعتقد أنّ اتّفاق السلام الإماراتي الإسرائيلي أخطر من اتّفاق أوسلو؟
لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟
ما هي حقيقة ما يجري على الجبهة اللبنانيّة الإسرائيليّة من تطوّراتٍ
هل قرّرت إيران تجاوز الفيتو الروسي بتزويدها سورية منظومات دِفاع جوّي
سورية لن تجوع ولن تركع وستتصدّى للعُدوان الأمريكيّ وقانون “قيصر”
المُقاومة اللبنانيّة بقِيادة السيّد نصر الله تَحتفِل بالذّكرى العِشرين لتحرير جنوب لبنان..

بحث

  
ما هِيَ المُفاجآة التي سَيُفَجِّرها أردوغان في خِطابِه غَدًا؟
بقلم/ أستاذ/عبد الباري عطوان
نشر منذ: 5 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام
الثلاثاء 23 أكتوبر-تشرين الأول 2018 08:42 ص



 
يَحبِس العالم أنفاسه انتِظارًا لخِطاب الرئيس رجب طيّب أردوغان غدًا الثلاثاء لأنّه رُبّما يكون الحَلقَة الأهَم في المُسلسل التركيّ الطَّويل الذي تَدور أحداثُه حول اغتيال الصِّحافي السعوديّ جمال خاشقجي في مَقرِّ قُنصليّة بِلادِه في إسطنبول، فتَأجيلُ الخِطاب بِضْعَةَ أيّامٍ جاءَ بهَدف زِيادَة حجم الإثارة وتَصعيد وتيرَة التَّشويق، وإفساحِ المَجالِ لبَعضِ المُساوَمات، ورُبّما الصَّفَقات.
الذين سيتحولَقون أمام مَحطّات التَّلفزةِ العالميّة التي ستَبُث هذا الخِطاب حَيًّا على الهواء، سيَبحَثُون عن جُمَلٍ مُحدَّدةٍ، وإجاباتٍ عَن أسئلةٍ كثيرةٍ تتردَّد مُنذ عِشرين يومًا، أبرزها عمّا إذا تمّ العُثور على جُثمان الضحيّة، وهل هِي مُقطَّعة أم سليمة، وكيفَ تمّت عمليّة القتل، خَنْقًا أم نَشْرًا (بالمِنشار الكهربائي)، وهل الرأس سَيكون مع الجُثّة، أم أنّه جَرى نقله إلى الرياض في أحَد الحَقائِب السَّوداء؟
***
هَذهِ هِي المَرّة الأُولى، ومُنذ بِداية الأزَمَة يُخاطِب الرئيس أردوغان العالم، فقَد اكتَفى طِوال الفَترةِ الماضِية، باللُّجوء إلى التَّسريبات المَنسوبةِ إلى مَصادرٍ تركيّةٍ “مَجهولة” مِن قَبيل الإثارة أوّلًا، وإبقاء الأزَمَة حيّةً تحتل العناوين الرئيسيّة ثانيًا، ومُمارَسة ضُغوط على السُّلطات السعوديّة للتَّخلِّي عَن حالةِ “الإنكار” والاعتراف بارتكابِ الجريمة ثالثًا، وقد أجادَ الأتراك تنفيذ هَذهِ الاستراتيجيّة بدَهاءٍ يُحسَب لهم، وأثبَتوا أنّهم “خُبَراء” في فَنِّ العَلاقات العامّة، بينما فَشِل نُظراؤهم السُّعوديّون في هذا الاختبار، وكانت روايتهم مَهزوزةً فاقِدةَ المصداقيّة ومَليئةً بالثُّقوب.
الإعلان عَن العُثور على جُثَّة الفَقيد سَيكون حَدَثًا مُزَلزِلًا، وإنجازًا سَريعًا وقَويًّا لأجهِزَة الأمن التركيّة، مع الأخذِ بعَينِ الاعتبار أنّ آخِر الرِّوايات السعوديّة الرسميّة أكَّدت أنّه جرى قتله خَنْقًا بعد شِجارٍ مع المُحقِّقِين مَعه داخِل القنصليّة، وقالت إحدى التَّسريبات التركيّة أنّ عمليّة الخنق استغرَقَت ثَماني دقائِق، بينما قالت أُخرَى أنّ رأس الخاشقجي الذي قُطِع بالمِنشار نُقِل إلى الرياض “لطَمأنَة” المَسؤولين، وعلى رأسِهِم الأمير محمد بن سلمان، وليّ العَهد، الذي تُؤكِّد مُعظَم المَصادِر أنّه هو صاحِب القَرار خلف هَذهِ الجَريمة.
المَوقِف الرسميّ السعوديّ سَيكون في مَوقَفٍ مُحرِجٍ بَل صادِمٍ، إذا أكَّد الرئيس أردوغان صِحَّة الرِّوايات التي تحدَّثت عَن مِنشارِ العَظم الكَهربائيّ الذي سَتظَل صُورَته، وكُل “النُّكات” التي جَرى تأليفها حوله، كابوسًا تُطارِدهم، وتَضُج مضاجِعَهم، وتَحرِمهم مِن النَّوم لسَنواتٍ قادِمةٍ، ولا نَعتقِد أنّ مُحيطات العالم ستَغسِل دِماء هَذهِ الجريمة وآثارها، والشَّوائِب التي عَلِقَت بصُورَة القِيادة السعوديّة عَربيًّا، إسلاميًّا، وعالميًّا.
لا نُبالِغ أيضًا إذا قُلنا أنّ “شهادَة” أردوغان الرسميّة المُتوَقَّعة، المَدعومة بالصُّور والوثائِق، ستُحرِج الكَثير مِن الحُكومات العربيّة التي سارَعت بإصدارِ بياناتً رَسميّةً تتضامَن فيها مع المملكة، وتُؤكِّد على شفافيّتها، وتُشيد باحترامِها لحُقوق الإنسان، بشَكلٍ مُباشِرٍ أو غيرِ مُباشر، وثِقَتها، أي هَذهِ الدُّوَل، بصُدقيّة تَحقيقاتِها وبياناتِها.
هُناك نَطريّتان حول كيفيّة تَعاطِي الرئيس أردوغان مع هَذهِ الأزَمَة، رُبّما تَنعكِس في خِطابِه غَدًا:
الأُولى: أنّه سَيكونُ حازِمًا في كَشفِ كُل الحَقائِق، غير عابِيءٍ بالرَّد السعوديّ، لأنّه يَعتبِر الأمير بن سلمان، ودولته، العَدو الأوّل لبِلادِه، ولا يُريد أن يَراه في السُّلطة لـ50 عامًا قادِمة، لذلِك سيُصِر على إبقاءِ القضيّة حَيّةً، والمُضِي قُدُمًا فيها حتّى إسقاط وليّ العَهد السعوديّ.
الثانية: تُؤكِّد أنّ الرئيس أردوغان زعيم “براغماتي” بارِعٌ في عَقدِ الصَّفَقات، وبِما يُفيد بِلاده، وأنّه رُبّما يَستَغِل هَذهِ الجريمة لتَحقيق أكبر مَكاسِب سياسيّة واقتصاديّة لبِلادِه، ويَضرِبون مَثَلًا بصَفْقَتِه مع الرئيس ترامب الأخير وعُنوانها الإفراج عَن القِس برونسون، وقَبلها صَفقته مع الرئيس فلاديمير بوتين لإنهاءِ أزَمَة إسقاط الطائرة الروسيّة سوخوي قُربَ الحُدود السوريّة التركيّة قبل عامَين.

 
***
مِن الصَّعب استبعاد أيٍّ مِن النَّظَريّتين، وإن كُنّا نَميل إلى الأُولى الأكثر تَرجيحًا في نَظَر الكثيرين، ونَحنُ مِن بَيْنِهم، فعلاقات الرئيس أردوغان مع المملكة العربيّة السعوديّة لم تَكُن جَيّدةً في أيِّ يَومٍ مِن الأيّام، وكانَت تنافسيّةً بين مَرجعيّتين سُنِّيّتين، مَرجعيّة مكّة المُكرّمة، ومَرجعيّة الآستانة، أو اسطنبول، وتَقِف الدَّولَتان في خَندَقين مُتواجِهين في مُختَلف القضايا، ورُغمَ اتِّفاقِهِما حول المَلف السوريّ طِوال الأزَمَة، كانَ بارِدًا وفي إطارِ الحَد الأدنى مِن التَّنسيق.
الدَّائِرة تَضيق حولَ المملكة العربيّة السعوديّة، وعُنُق وليّ عَهدِها الأمير بن سلمان، ورُبّما تَبلُغ ذَروَتها بعد خِطاب أردوغان الثلاثاء، وإن كُنّا نَعتقِد بأنّه لن يُسْدِل سِتار النِّهاية في هَذهِ الأزَمَة التي شَغَلَت العالم، بَل بِدايَةً لمَرحلةٍ جَديدةٍ ومُختلفةٍ وأكثَر إثارةً في هذا المُسلسل التَّراجيدي الطَّويل وغَير المُمِل بَحْثًا عَن نِهايَةٍ تَنتَصِر فيها العَدالَتان الإلهيّة والوَضعيّة مَعًا.
سنَنتَظِر خِطاب أردوغان الأهَم في تاريخِه السِّياسيّ، ومَعَنا العالَم بأسْرِه، ولا نَستبعِد أو نَستغرِب الكثير المُفاجآت، والأمر المُؤكَّد أن لا تسريبات بَعده، وإنّما خَطوات عَمليّة على الأرض، ونَصْبِ مَشانِق الخَنْق السِّياسيّ، أو “مناشير”، نَتْرُك لكُم الاختيار.. ولَن يَطول انتظارنا في جَميع الأحوال.. ونَحنُ نَجْتَهِد هُنا، وسَنَظْفَر بأجْرِ المُجتَهدين على الأقَل.. واللهُ أعْلَم.
Print Friendly, PDF & Email
مشاركة
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/فضل الصباحي
وقف حرب اليمن تخمد 60% من المؤامرة محاكمة الجناة وترتيب البيت السعودي لمواجهة اللعبة!
دكتور/فضل الصباحي
صحافي/عبدالباري عطوان
السعوديّة لن تُسَلِّم المُتَّهَمين بقَتلِ خاشقجي.. والتَّحقيق الدَّوليّ هُوَ المُرجَّح في نِهايَة المَطاف..
صحافي/عبدالباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
لِماذا هَذهِ الهَجْمَة التَّطبيعيّة المُهينَة مِن ثَلاثِ دُوَلٍ خَليجيّةٍ نَحْوَ الحُكومةِ الإسرائيليّة الأكثَر دَمويّةً وعُنصُريّةً؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
هل تَنجُو الأُسرة السُّعوديّة الحاكِمَة مِن “أزَمَة خاشقجي” مِثلَما نَجَت مِن أزَمَة هجمات سبتمبر؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
كاتب/وليد شرارة
خاشقجي... لماذا قتلته السعودية؟
كاتب/وليد شرارة
أستاذ/عبد الباري عطوان
صَفَقَة إغلاق مَلف جريمة اغتيال خاشقجي اكتَمَلَت والبَحث بَدَأ عَن كَبشِ فِداءٍ على غِرار “لوكربي”..
أستاذ/عبد الباري عطوان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.061 ثانية