الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
ردفان برس
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed ردفان برس
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
ردفان برس
جمال بن عمر .. من المعتقل إلى وسيط لحل النزاعات الدولية
جمال بن عمر .. من المعتقل إلى وسيط لحل النزاعات الدولية
خيارات أخرى
خيارات أخرى
مرض السكري يتسيب في تطفيش 35مودعا في بنك حكومي بصنعاء
مرض السكري يتسيب في تطفيش 35مودعا في بنك حكومي بصنعاء
وزير الخارجية اليمني:ملف الجنوب سيعالج من خلال الحوار وغالبية أبناء اليمن ترفض الانفصال
وزير الخارجية اليمني:ملف الجنوب سيعالج من خلال الحوار وغالبية أبناء اليمن ترفض الانفصال
محافظ مأرب : تنظيم القاعدة جعل من مأرب  ممر لتنفيذ عملياته خارج اليمن
محافظ مأرب : تنظيم القاعدة جعل من مأرب ممر لتنفيذ عملياته خارج اليمن

بحث

  
القاعدة ليست مشكلة يمنية..
بقلم/ ردفان برس
نشر منذ: 13 سنة و 5 أشهر و 10 أيام
الأحد 07 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 05:18 م


 

بقلم الكاتب العربي/فيصل جلول:

صحيفة القدس العربي

ليست منظمة القاعدة مشكلة يمنية كما يحاول أن يوحي بعض الإعلام العربي والأجنبي. وصنعاء لن تكون كبش محرقة في الصراع مع القاعدة كما يتمنى بعض العرب وبعض العجم وذلك للأسباب التالية:

أولاً: لان القاعدة ضربت في كل مكان واخترقت المنظومات الدفاعية للجميع ووصلت إلى كل البلدان التي أرادت الوصول إليها، وما حصل في اليمن هو جزء لا يتجزأ من استراتيجية القاعدة العابرة للدول والبلدان والقارات، وليس قاصراً على هذا البلد دون غيره.

ثانياً: لقد عملت القاعدة في العراق خلال الاحتلال ومازالت تعمل هناك رغم وجود أكثر من 150 ألف جندي أمريكي فضلا عن أجهزة مخابرات أجنبية ورغم كل التكنولوجيا الغربية المتطورة التي يستخدمها الأمريكيون وحلفاؤهم في بلاد الرافدين، وبالتالي من الصعب على أمريكا بخاصة والغرب عموماً أن يتهم اليمن وهو محدود الامكانات. بعجز يعاني الغرب منه أضعافاً مضاعفة.

ثالثاً: إن بعض الصور التي التقطت لبعض العاملين في منظمة القاعدة في خراج الربع الخالي في مأرب أو في بعض المناطق الأخرى المعزولة في أبين لا تعني أن هؤلاء يحتفظون بقواعد ثابتة ومكشوفة تتصل بمحيطها وتقيم معسكرات تدريب و تأطير ظاهرة في رابعة النهار، وأن الدولة اليمنية لا تستطيع التصدي لها. هذا التوصيف خيالي وعشوائي وهو ما تريد القاعدة أن يرسخ وينتشر خارج اليمن، وبالتالي فان الترويج له ممن يدعون انهم يجابهون القاعدة هو بمثابة إلقاء الماء في طاحونة بن لادن وأنصاره وإعانتهم على بلوغ مساعيهم.

رابعاً: ليس بن لادن وحده من أصول يمنية، وبالتالي لا يمكن تحميل اليمن أية مسؤولية خاصة عنه، نحن جميعاً من أصول يمنية تعود إلى مئات بل آلاف السنين فهل يمكن للحكومة اليمنية أن تتحمل وزر أفعالنا.؟

خامساً: لقد وقف العالم بأسره إلى جانب واشنطن والحلف الأطلسي بعد تفجير البرجين، وبالكاد ارتفعت أصوات معترضة على احتلال أفغانستان، وكان هذا الزخم أكثر من كافٍ لوضع حدٍ لمنظمة القاعدة بيد أن جورج بوش أصابه الطمع فابتعد عن بن لادن وانشغل بمشروع الشرق الأوسط الكبير، وقد خرج من المشروعين بخفي حنين.فلا تمكن من تصفية القاعدة، ولا من تغيير الشرق الأوسط قيد أنملة، ومع فشله عادت الروح لطالبان وللقاعدة، فهل يلام اليمن في هذه السيرورة أم الدولة الأعظم التي أسلست القياد لرئيس أحمق قاد العالم من إخفاق إلى إخفاق.

سادساً: لم تتشكل منظمة القاعدة في اليمن، ولم يخرج بن لادن من صنعاء فقد انطلق من دول اخرى حثته على الجهاد في افغانستان ولقد تصرف بن لادن في هذه الحرب كحليف للولايات المتحدة والغرب ومعروف أن هزيمة موسكو في كابول قد أدت إلى انهيار الاتحاد السوفييتي، وبالتالي هزيمة الشيوعية وقد لعب "المجاهدون العرب" دوراً كبيراً في هذه الحرب وبدلاً من أن يعاملوا كشركاء في الانتصار بادرت واشنطن إلى التخلي عنهم، بل طلبت من بلدانهم إيداعهم السجون ومن ثم أرسلت قواتها العسكرية للتمركز في شبه الجزيرة العربية الأمر الذي أثار حفيظة " المجاهدين " ودفعهم نحو مجاهل الإرهاب والانتقام من شركائهم السابقين، ومن الواضح أن اليمن يتحمل اليوم كغيره من الدول إن لم يكن أكثر نتائج السياسات الأمريكية والغربية المغفلة في هذه القضية، وبدلاً من أن يشكر على جهوده يرمي الغربيون الحجارة في مرمى الجمهورية اليمنية التي ما كان لها ناقة ولا جمل في مجمل سيرورة بن لادن ورفاقه.

سابعاً: يهول بعض الجهلة أو الأغبياء بالقول إن اليمن هو أفغانستان المقبلة وهو قول مثير للغضب ليس لأنه يرمي إلى المبالغة والضغط على الحكومة اليمنية وإنما لان بعض الدول تريد استخدام الإرهاب لتحقيق غايات أخرى متصلة بمستقبل اليمن ودوره في محيطه، ومن حسن الحظ أن الولايات المتحدة قد تنبهت مبكراً إلى هذا الانحراف وأعادت تصويب موقفها من الأحداث الأخيرة.

ثامناً: ربما على البريطانيين الذين لوحوا بتدخل عسكري في اليمن أو الألمان الذين تسرعوا في مقاطعة الرحلات الجوية اليمنية، وبعض المخططين الأمريكيين الذين يحثون حكومة بلادهم على التدخل العسكري في اليمن ربما على هؤلاء جميعاً أن يدركوا أن صنعاء لا يمكن أن تكون كبش محرقة لسياستهم ومواقفهم الغبية، ولا يمكن أن تكون أرضاً جاذبة للتدخل العسكري الأجنبي الميسر ولعل هؤلاء سيفاجأون إن ارتكبوا حماقة من هذا الطراز أن الحرب الأفغانية ربما تكون ضرباً من المزاح إذا ما قيست بردود الفعل اليمنية المنتظرة

خلاصة القول فيما سبق أن القاعدة ليست مشكلة يمنية وإنما خليجية غربية يدفع اليمن ثمناً باهظاً في مواجهتها، وهو وان ارتضى ذلك في سياق التعاون الإقليمي والدولي فانه اكبر واهم من أن يستخدم كذريعة في الحملة الدولية على الإرهاب ... أو كبش محرقة للتعويض عن فشل الفاشلين وغباء المغفلين.

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحيفة الرياض
كيف ينتصر اليمن على القاعدة؟!
صحيفة الرياض
دكتور/احمد اسماعيل البواب
المنشآت الصغيرة
دكتور/احمد اسماعيل البواب
صحافي/عبدالله حزام
مغالطات.. " نيران صديقة "!!
صحافي/عبدالله حزام
علي عبدالله صالح
من أجل اليمن
علي عبدالله صالح
صحيفة القدس العربي
هل أتاك حديث الطرود؟
صحيفة القدس العربي
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
اليمنيون والاعتقاد بالمؤامرة
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.055 ثانية