الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 26 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
عبدالله الصريمي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed عبدالله الصريمي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
الشيخ ناجي الشايف .. رجل التوازنات في اليمن
بقلم/ عبدالله الصريمي
نشر منذ: 12 سنة و 3 أشهر و يوم واحد
الإثنين 23 يناير-كانون الثاني 2012 03:08 م


على مر التاريخ اليمني الحديث كان الشيخ ناجي بن عبدالعزيز الشايف شيخ مشائخ قبائل بكيل – كبرى قبائل اليمن - بما يمثله من مرجعية قبلية كبيرة وقوية , رجل التوازنات في اليمن , وظل دوما صاحب ثقل اجتماعي يميل إلى كفة المصلحة الوطنية الجامعة .. وحافظ الشيخ الشايف على هدوءه وترويه أمام الأحداث والقضايا التي يتعامل معها بحكمة ونظره ثاقبة أكسبته مزيد من احترام القوى على المستوى المحلي أو الإقليمي , فهو صاحب رأي وقرار مستقل ,وعرف بهذا في مختلف المنعطفات التي مرت بها اليمن , فرغم الاضطرابات التي شهدتها الرقعة الجغرافية لليمن , كان الشيخ ناجي يقود وبصمت وساطات للتهدئة وعمل مع كل السياسيين ومشائخ اليمن منذ ما قبل قيام ثورة 26سبتمبر وكان له القول الفصل في مختلف القضايا , حيث القيت المسؤولية القبيلة والوطنية في اليمن على كاهل الشيخ الشايف الذي أجاد التعامل مع مختلف القضايا الوطنية من منطلق الحرص على اليمن واليمنيين , لذا تراه اليوم يمتلك من العلاقات الواسعة على المستوى المحلي والخارجي ما يمكن ان يطلق عليه " الرجل القوي في اليمن " , ورغم ذلك فهو لم يستخدم نفوذه أو قوته القبلية في مطامع سياسية أو يتورط في صراعات سياسية من اجل السلطة وهو ما أدركته وتدركه مختلف القوى المتصارعة على مر التاريخ اليمني الحديث كما انه رفض المغريات الكثيرة التي طرحت عليه لتولي مناصب في الدولة , هو ما زاد الرجل احتراما في الأوساط القبلية والاجتماعية على امتداد الساحة اليمنية , لكنه ظل صاحب الكلمة الفصل في مختلف الأحداث وكان دوما يرمي بثقله القبلي الكبير من أجل التهدئة و يتدخل بقوته متى ما انفلتت الأوضاع وخرجت الأمور عن السيطرة .. وهو ما يمكن ان نستشفه خلال الأزمة الأخيرة , فرغم الاستقطابات الواسعة سواء من قوى السلطة والمعارضة .. ظل الشيخ الشايف على بعد مسافة واحدة من مختلف القوى مفضلا العمل بصمت و بعيدا عن الأضواء ولم يقبل ان يتخلى عن دوره الوطني كمرجعية وطنية وقبلية , لذا كان وكما العهد به محل تقدير واحترام الأطراف المتصارعة حتى في ذروة المواجهات المسلحة في حي الحصبة ظلت مناطق نفوذ الشيخ ناجي الشايف بعيدة عن التوترات رغم قرب منزله من حي الحصبة .

ويستطيع الزائر العادي إلى الأحياء المجاورة لمنزل الشيخ ناجي الشايف أن يلاحظ ذلك وبكل سهولة , فما ان يتجاوز المرء حديقة الثورة التي كانت مسرحا لمواجهات عنيفة بمختلف أنواع الأسلحة .. إلا انه وبعد أمتار من مسرح المواجهات بحديقة الثورة باتجاه منزل الشيخ الشايف – بالجراف - لا يلاحظ أي أثار لقتال ولمسافات بعيدة فوزارة الكهرباء ووزارة الاتصالات المحاذية للحديقة لم يطالها أي خراب أو دمار أو عبث والأمر ذاته ينطبق المؤسسات الحكومية الأخرى الواقعة في المنطقة وكذا على الأحياء السكنية التي تخضع لنفوذ و حماية الشيخ الشايف , ويمكن ملاحظة ذلك من حديقة الثورة وحتى مطار صنعاء والكلية الحربية وجولة آية والجراف الشرقي والجراف الغربي وصولا إلى جولة عمران – حيث بقى المواطنين آمنين في منازلهم لم يتشردوا جراء الحرب , فالأطراف المتحاربة لم تحاول الاقتراب من هذه المنطقة حيث يربض الشيخ الشايف , فالرجل يحظى باحترام وتقدير الأطراف المتحالفة التي لم تجرؤ على الاقتراب من منطقته , احتراما لمكانته وخوفا من قوته القبلية الكبيرة التي ظل حريصا على ان ينأى عن الدخول بها في صراعات سياسية او توظيفها لمصالح شخصية.
ورغم أن نجله الشيخ محمد الشايف معروف بعلاقته مع الرئيس علي عبدالله صالح ويعد من قيادات حزب المؤتمر بل ويصنف بأنه من صقور المؤتمر المعروفون بالآراء الجريئة وربما التصادمية , الا انه التزم بسياسة والده القائمة على تجنيب العاصمة صنعاء ويلات الصراع المسلح وحقن دماء سكانها الذين ذاقوا الويلات جراء الأزمة السياسية الطاحنة التي مرت بها اليمن والتي لم تقف عن حدود الغلاء وانعدم الخدمات والمواد الأساسية بل راح الكثير من الأبرياء قتلى وجرحى في هذا الصراع , وهو ما يكشف جانبا إنسانيا وحضاريا للشيخ الشايف بل انه جسد القوة القبلية المتحضرة التي لاتؤمن بالعنف والكراهية والاحقاد والضغائن بل ان القوة القبلية الهائلة التي يمتلكها هذا الرجل استخدمت من اجل ترسيخ الأمن وإخماد الحرائق
وظل الشيخ الشايف وبكل هدوء على تواصل مع الشيخ صادق الأحمر وأبناء الشيخ الأحمر ومع اللواء علي محسن الاحمر قائد الفرقة الأولى مدرع ومع الرئيس علي عبدالله صالح ونجله احمد قائد الحرس الجمهوري ويعمل بكل هدوء وتروي من أجل ايقاف القتال ونزيف الدم في صنعاء وغيرها من المناطق اليمنية, بل انه مهندس اتفاق وقف اطلاق النار الذي رعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز , وكما اننا لا ننسى حكاية الرجل المسن " الحيلة" الذي ظهر على شاشة التلفزيون وهو يضرب من قبل بعض الشباب جوار ملعب الثورة وظل موضوعا للاتهامات بين الأطراف السياسية , ورغم ما أثير حوله من قصص , الا ان اللواء علي محسن الاحمر قام بإرسال هذا الرجل المسن الى منزل الشيخ ناجي الشايف بعد يوم واحد من اعتقاله , غير ان هذه العلاقة لم تجعل الشيخ ناجي الشايف ينحاز لهذا او ذاك , فهو لم يظهر في صفوف المؤيدين للرئيس كما انه لم يقبل ان يضم اسمه في قائمة المجلس الوطني للثورة , فظل ان يبقى شوكة الميزان التي تحفظ لليمن الاستقرار وتحافظ عليها من التشظي والتشرذم .
والمتابع لنهج ومسار الشيخ الشايف يؤكد ان لهذا الرجل معدنا أصيلا نهل من أصالة القبيلة في اليمن "النخوة والشجاعة والمروءة ", فأصبح منهلا لا ينضب من الحكمة والقدرة على التعامل مع أقسى واشد المشاكل التي واجهت وتواجه اليمن ولن يتوقف عطاؤه فقد أسس نهجا رائعا لفكرة تخاطب المجتمع مع ذاته من خلال الحوار بين الأطياف السياسية في البلد.
فللرجل سجلا حافلا لا يمكن أن يتجاوزه حديث، أو يتجاهله منصف ، له بصمات واضحة للعيان.. حيث أصبح محل إجماع وطني وذلك لمواقفه المعتدلة من الأحداث السياسية التي تشهدها اليمن .
فلقد كان الشايف من السباقين في تقديم مبادرته المشهورة لحل الأزمة السياسية في اليمن والتي تقتضي من جميع الإطراف السياسية في اليمن الرحيل من اليمن، ولم ينحاز لطرف سياسي بعينه حيث انتقد الجميع سلطة ومعارضة وحملهم مسؤولية انهيار اليمن وتشظيه.
وأخيرا .. الرجل الذي يحب ان يعمل بصمت وبعيدا عن الأضواء .. لايمكن لنا ان نمدحه لان مرفوض في مبدأه ومبدأنا , لكن الحقائق الساطعة لايمكن ان نتجاهلها .
 


تعليقات:
1)
العنوان: ماشاء الله
الاسم: محمد عبد الرحمن قايد الويناني
بكم بعت هذا المقال ياصريمي انت تتكلم عن التاريخ اليمني واختزلت التاريخ اليمني في عمر شخص وكمان تتكلم عن ماقبل الثورة وتحكي احداث كانك عاصرتها فعسى كم عمرك انت اضافة الى اي مرجعية رجعت لم تشير الى اي شي فالمقالات الجوفاء تظهر بس تعبك عليها الاصل يتاجوز المائة الف ريال عملة يمنية لأن ماذكرته في المقال كبيييييييير وكثيييييير على مثل هكذا شخصية فولده المدعو محمد ظهر بصوته الحلو الرنان والرحيم يقول ميوميو نحن هنا نشتي فيدراليا الجوف فهل هذا رجل التوازنان ياصررريمي
الإثنين 23/يناير-كانون الثاني/2012 03:54 مساءً
2)
العنوان: الجراف
الاسم: رائد قاسم عبد الله
نحن من سكان الجراف الذي يسكنه ايضا الشيخ الشايف وليس له اي علاقة في تأميننا وعلى الدوام يالله نأمن شره وبما أنه رجل التوازنات لم يرفع يده على احد الضباط ويصفعه في وجهه لأنه يقوم بواجبه وخدمة وطنه وسأله عن الحقيبة التي كانت مشبوهه معه ، ونتج عن ذلك مواجته للدولة واقلاق الحي لمدة ثلاثة ايام حتى جاء صادق الاحمر انقذه وتأمينه في بيت الشيخ الأحمر.
فياضنا ليتنا نفتك من قرفه في الجراف فما استفدنا منه الا قطع الخط الرئيس لمطار صنعاء بالحديد اما بيته او رائحة مخلفات الحمير والخيول التي في بيته أو رائحة الشمة التي لطخوا بها شارع المطار هو ومرافقيه فهل التوازنات هي نهب الاراضي مثل عدن ساحل ابين جوار عدن مول ام قطع الطريق التي تتم في برط ام دعمه للحوثة اجب ايها الكاتب ... ففكونا من هالمقرفين .
نحتاج دولة عصرية مدنية مش حق الشمة والجهل والمجاملات والمداهنات .

رجاء انشر
الإثنين 23/يناير-كانون الثاني/2012 04:10 مساءً
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/محمد حسين النظاري
الخطر القادم من رداع لن يتوقف عندها!
دكتور/محمد حسين النظاري
محمد خالد الثوابي:
رجل المرحلة الأول في تاريخ اليمن المعاصر
محمد خالد الثوابي:
كاتب صحفي/احمد الصوفي
اللواء المنكود !!
كاتب صحفي/احمد الصوفي
دكتور/يوسف الحاضري
على أبواب ليبيا الخضراء
دكتور/يوسف الحاضري
كاتب/جمال محمد حُميد
هيومن رايتس.. واستهداف اليمن!!
كاتب/جمال محمد حُميد
استاذ/عبد الغني اليوسفي
طباع أهل اليمن
استاذ/عبد الغني اليوسفي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.078 ثانية