الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
صحيفة الجمهورية
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed صحيفة الجمهورية
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
صحيفة الجمهورية
عجباً لهؤلاء المفلسين!
اليمن قد يغفر ، لكن لا ينسى ؟!
المعتصمون بحبل الشيطان
المعتصمون بحبل الشيطان
المشترك.. سعار لا تعالجه الحقن
باشراحيل.. فتنة ا لأيام ؟!
في حضرة 2010
سلاطين العمالة

بحث

  
عملاء.... !
بقلم/ صحيفة الجمهورية
نشر منذ: 13 سنة و 11 شهراً و 19 يوماً
الأربعاء 07 إبريل-نيسان 2010 05:01 م


  بقلم/ المحرر السياسي

ثمة أشخاص تتيح لهم الظروف دخول التاريخ من أوسع أبوابه .. فإذا ما كانوا غير جديرين ولا مؤهلين يخرجون سراعاً مصحوبين بسخط الجماهير , ولعناتهم.

< < <

وفي التاريخ اليمني الحديث ؛ اندسّ عملاء ومرتزقة بين فصائل العمل الوطني بدعم من المستعمر البريطاني، أو من الدول التي لطالما حاكت المؤامرات ضد الثورة اليمنية بشقيها السبتمبري والأكتوبري .. وبعد انتصار الثورة على الإمامة والمستعمر تسلّق أولئك العملاء على ظهور الشرفاء .. وفوق أكتاف الثوار .. وبرزوا في قيادات الصف الأول باعتبار أن لهم إسهامات في القضية الوطنية.

< < <

إنَّ دخائل النفوس تتجلّى واضحة بمرور الزمن , ومعادن الرجال تنصهر في بوتقة العمل الوطني ؛ فيستبيّن الطيب من الخبيث .. والمخلص من المتـآمر.. والغيور من المرتزق.. والعميل من الزعيم..

< < <

وللدلالة على ذلك ؛ فثمة فرق بين المناضل قحطان الشعبي ـ أول وزير للوحدة في حكومة سبتمبر 1962م , وأول رئيس لحكومة ما بعد طرد الغاصب البريطاني ـ وبين المدعو علي سالم البيض؛ الذي انتهى به الأمر زبوناً دائماً لحانات بيروت، يرمي بأمواله المدنسة تحت أقدام الراقصات .. برفقة صهره المطرب ملحم زين !!.

< < <

والمسافة بين المناضل محمد علي هيثم والعميل محمد علي أحمد كالمسافة بين السماء والأرض .. فهيثم قضى حياته مناضلاً لا تلين له قناة .. وله مواقف لا ينساها الشعب اليمني تجاه الثورة وإعادة تحقيق الوحدة والحفاظ عليها.. ولا يزال مذكوراً بالمحبة والعرفان من كل يمني غيور.. وأما الثاني فقد عاش مندسّاً في صفوف الوطنيين .. وبانت خبيئة نفسه مع أول موقف يستدعي النبل والرجولة والتضحية.. وهاهو يتسكع في شوارع لندن.. خالياً من الحياء والكرامة، بعدما بانت سوأته، التي طفق يخصف عليها من أوراق الارتزاق .. فالمال المدنس قد يجلب لصاحبه المتعة إلا أنه يفقده احترام النفس وتقدير الذات... ويمنحه ازدراء من حوله .. ومقت واحتقار من دفعوه ودفعوا له .. فهو لا يزيد عندهم عن عميل وضيع باع شرفه وكرامته، وتخلى عن مبادئه وقيمه... وقس على هذا "الوضيع" أشباهه : عبدا لله الأصنج وحيدر العطاس والحسني والباسندوة .. فهم ـ على قلتهم ـ صاروا أشهر من نارٍ على علم, في العمالة والارتزاق.

< < <

إن حقائق التاريخ تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن العملاء لا يمكن أن يتحولوا إلى زعماء .. ومهما حاولوا ارتداء أردية المناضلين إلا أن أفعالهم تكشف سرائرهم.. ومن يتصدى لقيادة الجماهير لن يقبل على نفسه البتة المتاجرة بقضايا شعبه .. والسير في ركاب المتآمرين على وطنه.. فالزعامة تتجلّى من خلال الكفاح والإيثار والصبر على الأزمات ومواجهة التحديات والتضحية بالنفس والنفيس.. ليظل الوطن شامخاً موحداً.

  
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/جمال محمد حُميد
الهام كنموذج.. زواج القاصرات
كاتب/جمال محمد حُميد
صحافي/احمد غراب
برشلوني بغباره!
صحافي/احمد غراب
حورية مشهور
شيل النسوان من دماغك يا شيخ!!
حورية مشهور
كاتب/عادل معزب
الفساد وأثارة على التنمية
كاتب/عادل معزب
صحافي/عادل عثمان
عن الايتام والقلوب البيضاء
صحافي/عادل عثمان
صحافي/عبدالله حزام
الاتحاد العربي.. "عين العقل"
صحافي/عبدالله حزام
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.202 ثانية