الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
أستاذ/عبد الباري عطوان
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed أستاذ/عبد الباري عطوان
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
أستاذ/عبد الباري عطوان
أشرف غني رئيس أفغانستان الهارب يعترف بالخطأ الأكبر الذي ارتكبه في حياته.. لماذا لا نُصَدّقه؟
لماذا اختار روحاني هذا التّوقيت لرَفضِ أيّ تعديل للاتّفاق النووي
الشعب البحريني يتوحّد بكُل مذاهبه على رفض اتّفاق حُكومته التّطبيعي
وسائل إعلام إيرانيّة تتحدّث عن قواعدٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ في الخليج
لماذا نعتقد أنّ اتّفاق السلام الإماراتي الإسرائيلي أخطر من اتّفاق أوسلو؟
لماذا يُريدون تطبيق السّيناريو السوري في لبنان حاليًّا؟
ما هي حقيقة ما يجري على الجبهة اللبنانيّة الإسرائيليّة من تطوّراتٍ
هل قرّرت إيران تجاوز الفيتو الروسي بتزويدها سورية منظومات دِفاع جوّي
سورية لن تجوع ولن تركع وستتصدّى للعُدوان الأمريكيّ وقانون “قيصر”
المُقاومة اللبنانيّة بقِيادة السيّد نصر الله تَحتفِل بالذّكرى العِشرين لتحرير جنوب لبنان..

بحث

  
زِيارتان ستُحدّدان عُنوان المرحلة القادمة: الأُولى لبومبيو والثّانية للجِنرال الروسيّ شويغو
بقلم/ أستاذ/عبد الباري عطوان
نشر منذ: 5 سنوات و أسبوع
الخميس 21 مارس - آذار 2019 08:55 ص




إبعاد سورية عن إيران، سِلمًا من خِلال العُروض الماليّة المِلياريّة، أو حربًا عبر تحشيد أكثر من ستّين دولة، وتسليح المُعارضة السوريّة، وفصائل إسلاميّة مُتشدّدة، كان من أسباب الأزَمة السوريّة التي أكملت عامها الثّامن ودخلت التّاسع قبل أيّامٍ معدودة.
الآن تُريد الولايات المتحدة الأمريكيّة تِكرار السّيناريو نفسه بطُرق أخرى، أي إبعاد العِراق عن إيران، وإلغاء التّحالف المُتنامي بين البلدين، وهذا في رأينا السبب الحقيقي للجولة الحاليّة التي يقوم بِها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ في المنطقة، وشملت حتّى الآن الكويت ودولة الاحتلال الإسرائيلي، ومن غير المُستبعد أن تشمل بغداد وبيروت أيضًا في إطار السّيناريو نفسه.
الاستراتيجيّة الأمريكيّة التي أرادت إبعاد سورية عن إيران مُنيت بفشلٍ كبيرٍ رغم أنّها كلّفت دافع الضّرائب الأمريكيّ أكثر من 90 مليار دولار، وعزّزت النّفوذ الروسيّ في سورية والمِنطقة، ولا نعتقد أن شقيقتها الرّامية إلى إبعاد العراق عن إيران ستكون أفضل حظًّا، وربُما تنتهي بانتهاء الوجود الأمريكيّ في العِراق كُلِّيًّا، وتفكيك قواعده العسكريّة ورحيل 5500 جندي أمريكي، هذا إذا لم يتحوّلوا إلى رهائن.
***
نشرح أكثر ونقول إنُ اجتماع قادة هيئة أركان الجيوش السوريّة والعراقيّة والإيرانيّة الذي انعقد قبل ثلاثة أيّام في دِمشق أكّد حقيقة غابت عن ذِهن الأمريكيين الذين خسِروا 7 تريليونات دولار أثناء غزوهم للعِراق واحتلاله، وهو أنه، أيّ العِراق، خرج من المحور الأمريكيّ، وانضم إلى محور المُقاومة بزعامة إيران، وبات يستعد لدخول معركة مصيريّة لإنهاء وجود قوّات سورية الديمقراطيّة الكرديّة، الحليف الأبرز للإدارة الأمريكيّة في منطقة شرق الفرات وشمال شرق سورية، وفتح الحُدود بين البلدين، وإعادة توحيد “الهلال الخصيب” تحت زعامة محور المُقاومة السوريّ العراقيّ الإيرانيّ، وتأمين خُطوط الإمداد البريّة الإيرانيّة وصولًا إلى الشّواطئ اللبنانيّة على البحر الأبيض المتوسط.
الإدارة الأمريكية الحاليّة، وبسبب هذه الإخفاقات، تعيش حالة سعار، وتضرب يمينًا ويسارًا بطريقةٍ هستيريّةٍ تُذكّرنا بالنّمر الجريح، فقد أسقطت صفة الاحتلال عن هضبة الجولان والضفّة الغربيّة وقِطاع غزّة، ومن المُقرّر أن تُطبّق المرحلة الثانية من عُقوباتها على إيران في الثّالث من شهر أيُار (مايو) المُقبل، وهي تهدف إلى خفض الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة إلى الصّفر، وشدّدت الحِصار المالي الخانق على “حزب الله”، وحركة “حماس” في غزّة، وأوقفت انفتاح دول الخليج على سورية وخطّة عودتها إلى الجامعة العربيّة، وضغطت على السعوديّة للتّراجع عن فتح سفارتها في دمشق، وأوعزت إلى الكويت باعتقال مازن ترزي، رجل الأعمال السوري المُقرّب من الرئيس بشار الأسد، بتُهمة تبييض الأموال وإرسال مُساعدات ماليّة لحزب الله، كما أمرت مصارف لبنانيّة بإغلاق جميع الحسابات الرسميّة وغير الرسميّة للحزب، وأوقفت خُطط الحكومة اللبنانيّة لتسهيل عودة النّازحين السوريين طوعًا إلى بلادهم.
بعد وضع “حزب الله” على قائمة الإرهاب بشقّيه السياسيّ والعسكريّ، ستكون الخُطوة المُقبلة وضع الحشد الشعبيّ العراقيّ على القائمة نفسها، والاعتراف بالسيادة الإسرائيليّة على هضبة الجولان، وإعلان بُنود صفقة القرن التي ستُنهي ما تبقُى من القضيّة الفِلسطينيّة، أيّ ضم المستوطنات في الضفّة، وإقامة كنيس يهودي في باحة المسجد الأقصى، وإلغاء حق العودة، والمسألة مسألة أيّام، أيّ بعد الانتخابات التّشريعيّة الإسرائيليّة في التّاسع من شهر نسيان (إبريل) المُقبل، إنّها خلطة مسمومة، أو “إعلان حرب” في المِنطقة يُريدها نِتنياهو وترامب.
الزيارة المُفاجئة التي قام بها سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي إلى دمشق واللّقاء الذي عقده مع الرئيس بشار الأسد في القصر الجمهوري، لا تقِل أهميّةً عن زيارة بومبيو للمِنطقة، إن لم تكُن جاءت لإجهاضها، فالجنرال الروسيّ جاء إلى دمشق بتكليفٍ من رئيسه، ولتسليم رسالة “عسكريّة” إلى الرئيس السوري.
قليلةٌ تلك المعلومات التي تسرّبت عن هذه الزيارة الروسيّة المُفاجئة، ولكن من خلال قراءة معاني توقيتها بعد يومين من اجتماع قادة الجيوش الثّلاثة في دِمشق، وما بين سُطور البيانات الرسميّة الروسيّة والسوريّة، يُمكن القول بأنّها ركّزت على الاوضاع في شرق الفُرات ومدينة إدلب، ممّا يعني أن فتح الجبهتين بات وشيكًا جدًّا.
***
الرسالة التي يحملها بومبيو إلى حُلفائه في الخليج وإسرائيل، تقول أوقفوا كُل شيء، نحن باقون في سورية، وانتظروا “مُفاجآت”، وكان لافتًا في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع نظيره الكويتيّ تركيزه على مُواجهة إيران وتحرّكاتها العدوانيّة التدميريّة في سورية والمنطقة والعالم، وكرّر الشّيء نفسه بعد لقائه نِتنياهو اليوم.
وقف الصّادرات النفطيّة، سواء بفرض التزام حلفاء أمريكا بالمرحلة الثانية من العُقوبات، أو بقصف ناقلات النّفط الإيرانيّة في الخليج وبحر العرب، مثلما هدّد نِتنياهو قبل أيّام يعني إعلانًا للحرب، وتجويع إيران وحُلفائها في محور المُقاومة، ووضع الجميع فيه أمام خيارين، إمّا الموت جُوعًا أو في ميادين القِتال.
نجزِم أن من صمد ثماني سنوات في سورية، وثماني سنوات أُخرى في حرب العراق، وثلاثين سنة تحت حِصار أمريكيّ مُتواصل، وانتصر على إسرائيل في حربين في جنوب لبنان، لن يكون مع الخِيار الأوّل، أي انتظار الموت جُوعًا، أو هكذا نعتقد، بل ونجزِم.. والأيّام بيننا.
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
أستاذ/عبد الباري عطوان
ترامب يحسِم أمره ويضع أردوغان أمام خِيارين صَعبين.. إمّا صواريخ “إس 400” أو طائرات “إف 35” الحربيّة الأمريكيّة…
أستاذ/عبد الباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
الصّاروخ “المُتميّز” وصل إلى شِمال تل أبيب.. وأكّد انهِيار منظومة الدّفاع الإسرائيليّة.
أستاذ/عبد الباري عطوان
كاتب/خليل كوثراني
العام الخامس... والأخير؟
كاتب/خليل كوثراني
دكتور/د. نبيل نايلي
اليمن.. وعود لا تُلزم غير مُنتظريها!
دكتور/د. نبيل نايلي
أستاذ/عبد الباري عطوان
حِدّة المُواجهة بين الهند وباكستان خفّت ولكنّ الأزَمة مُستمرّة وجمرها الأكثر احمرارًا.. مَن هُما الجِهتان الأكثر كسبًا من إشعالِ فتيلها؟
أستاذ/عبد الباري عطوان
أستاذ/عبد الباري عطوان
حِدّة المُواجهة بين الهند وباكستان خفّت ولكنّ الأزَمة مُستمرّة وجمرها الأكثر احمرارًا..
أستاذ/عبد الباري عطوان
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.044 ثانية