مع أن اليوم العالمي لمكافحة التدخين يصادف 31 مايو من كل عام, إلا أنه على الصعيد الشخصي لم يكن بمقدوري أن أمر مرور الكرام على تاريخ 23 يناير، حيث صادف أمس مرور عام على إقلاعي عن التدخين واضعاً بذلك حداً لمسيرة 25 عاماً من تعاطي التبغ، وأجزم اليوم أنني اكتشفت أخيراً أنني أمضيت ربع قرن «أُطارد خيط دخان».
في العام 1988 وكان عمري حينها 15 عاماً بدأت تعاطي التدخين بصورة شبه منتظمة, أما أول سيجارة تناولتها فيعود تاريخها إلى 1981تقريباً, كنت في القرية وتحديداً عند مقلب نفايات مصغر أبحث عن بطاريات راديو مستخدمة ومن ماركة لا أتذكرها، لكن كنا نستخرج منها ما ينفع لصنع عجلات سيارة صغيرة قاعدتها علبة صغيرة لصلصة أو تونة أو غيرها.
المهم أنني عثرت على عملة معدنية قديمة أدركت لاحقاً أنها تعود إلى عملات العهد الإمامي, وكان أقرب شخص إلى ذلك المكان رجل كبير في السن يرعى الغنم واسمه حسن فارع «رحمة الله عليه»، فأخبرته أنني وجدت فلوساً وهو ألح علي أن يراها فرفضت، وما كان منه إلا أن عرض عليّ «حبة سيجارة من نوع مأرب كما أتذكر جيداً ماركتها» مقابل أن أعطيه تلك العملة المعدنية، فوافقت وهو تكفل بإشعالها لي، وكان حصاد تلك التجربة السُّعال والشعور بالدوار، وهو ما جعلني أصرف النظر عن هذه العادة لسبع سنين لاحقة.
أما في العام 1988 وكنت في سن المراهقة فإن إقبالي وإقبال زملاء وأصدقاء آخرين فدافعه الشعور بأن السيجارة والتدخين جزء من مظاهر الرجولة، وأحياناً «البريستيج» بدليل أنني وابن خالي عمر عبدالرحمن «شفاه الله» كنا نتعاطى في قريتنا الصغيرة بشرعب الرونة سيجارة كمران، فإذا ما ذهبنا يوم الجمعة للتسوق في مركز المديرية «الرونة» نشتري مالبورو أحمر، ويتطور الأمر إلى مالبورو أبيض إذا ما كنا في رحلة إلى مدينة تعز.
لاأدري لماذا كنت أشعل السجائر بكثرة وأنا في سيارة نقل جماعي أو باص أجرة, كان وجهي يتجهم إذا ما طلب مني أحد الركاب الآخرين إطفاء السيجارة, كنت أشعر أنه يتدخل في حريتي الشخصية ويتجاوز حدوده, كم أدرك الآن أنني كنت أتبجح بدخاني الكثيف الذي يؤذي الآخرين ويفسد عليهم الهواء النقي ويسبب مضاعفات لمرضى قلب أو ربو أو ضيق تنفس بين أولئك الركاب.
أما على الصعيد الشخصي فأشعر بالندم على سنوات طويلة كنت فيها عدواً لنفسي ولجسمي وصحتي، رغم أنني كنت أقرأ في كل لحظة تلك العبارة المكتوبة على «باكت السيجارة» والمتضمنة تحذيراً من التدخين باعتباره سبباً رئيسياً للسرطان وأمراض القلب والرئة وتصلب الشرايين. وكنت أيضاً عدواً لعائلتي وأطفالي وأنا أجبرهم على استنشاق هواء ملوث وأحوّلهم إلى مدخنين سلبيين.
وللأسف الشديد أنني لازلت حتى الآن أجد من يحبطني ويقلل من مدة عام على إقلاعي عن التدخين، وحجتهم في ذلك أن آخرين أقلعوا لفترات تراوحت بين سبع إلى عشر سنوات وبعضهم أكثر ثم عادوا للتدخين, وهؤلاء يجب أن لا يستسلم أحد لمنطقهم التثبيطي الإحباطي.
ويبقى السؤال: هل أن الكتابة عن التدخين تندرج في خانة المواضيع الصحية والاجتماعية أم أن لها أبعاداً أخرى؟, من وجهة نظري أن للتدخين أبعاداً سياسية تتجاوز الصورة المرسومة في أذهاننا لغليون الرئيس المصري الراحل أنور السادات أو سيجار الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو.فالسياسيون والممسكون بتلابيب السلطة والنفوذ والثروة في بلدنا لن يكونوا سعداء إذا ما قرر المدخنون اليمنيون أو غالبيتهم أو حتى نسبة كبيرة منهم على الإقلاع على هذه العادة.. هم لا يكترثون لصحة ملايين البشر, هم يخافون من شيء واحد لا ندركه نحن البسطاء، وهذا الشيء يقوم على حقيقة مفادها: الإقلاع عن التدخين يعني الخروج من دوامة الوهم واستعادة الثقة بالنفس وإظهار إرادة قوية وصلبة, وبالتالي عندما يستعيد الناس إرادتهم وثقتهم بأنفسهم فإن الضحية لن يكون «باكت السيجارة» فقط, وإنما سيكون هناك انتفاضة على كل شيء سلبي في هذا الوطن.