الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2024آخر تحديث : 09:29 صباحاً
انضمام تحالفات جدبدة للمخيم السلمي بابين .... وفاة وإصابة 15 شخصا من أسرة واحدة بحادث مروع بذمار .... افتتاح المرحلة الثالثة لتوسعة مركز الاختبارات الإلكتروني بجامعة صنعاء بتمويل يمن موبايل .... الضريب يتلف محاصيل المزارعين بذمار .... مقتل شاب علي يد ابية طعنا بالسكين في يافع .... وفاة شاب يمني عطشا وهو في طريقه الى السعودية .... 1500ريال سعر الكيلو الموز بعدن .... رجل بقتل شقيقه في الضالع .... اقدام امرأة على الانتحار بلحج تعرف على السبب .... وفاة عامل صرف صحي في عدن ....
كاتب/فتحي أبو النصر
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/فتحي أبو النصر
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/فتحي أبو النصر
شعب عالق بين الحروب
قضية القضايا..!!
مبادرة الاشتراكي بين أطراف التأزيم والاستنفار
سنظل نتطلّع إلى اليمن الذي حلمنا به
ما تبقى من أمل لاستعادة وبناء دولة!
إنقاذ اليمن من شرّ أعدائها في الداخل والخارج..!
عصبويون لا يعترفون بالخطأ
اتفاق تاريخي حقيقي مُلزم للجميع
ما العمل؟!
السلام كلمة بلا معنى في اليمن

بحث

  
السلاح كنص مفتوح..!!
بقلم/ كاتب/فتحي أبو النصر
نشر منذ: 10 سنوات و 4 أسابيع
الجمعة 24 أكتوبر-تشرين الأول 2014 06:19 ص


لا يوجد شعب مولع بالسلاح في العالم العربي مثل اليمنيين، بل إن عدد قطع السلاح يفوق عدد السكان، فمن المنظور الثقافي يُعد السلاح مصدر فخر في المناطق القبلية، كما يحدّد المكانة الاجتماعية لحامله؛ غير أن الظاهرة انتشرت خارج الحدود القبلية منذ فترة التسعينيات من القرن الماضي، وصارت المدن الرئيسة بؤرة أفعال المسلّحين وانزياحاتهم الخاصة. 
لذلك تصعب محاربة الإرهاب سلوكاً وثقافة في اليمن، ففي بلد متخلّف شديد الأمّية انحسر فيه الفن المسرحي وتلاشت دور السينما وألغيت حصص الرسم والموسيقى من المدارس، على عكس ما كانت عليه في السبعينيات والثمانينيات؛ صار السلاح هو المظهر الأساسي والبارز في الحياة اليومية لليمنيين. 
ولعل أبرز مشكلات هذا الحس الثقافي الطاغي إقصاء المدنيين والنظر إليهم بازدراء كونهم ليسوا مع الثقافة النافذة؛ كل ذلك جعل السلاح هو النص المفتوح في المجتمع، والشاهد هو أن السلاح يغتال ما تبقّى من أحلام اليمنيين بالتعايش والازدهار والسلام. 
فاليمن هي البلد الثاني على مستوى العالم في انتشار السلاح بعد أمريكا؛ إلا أن الفارق الجوهري بين الدولتين يكمن في عدم امتثال العقل اليمني المسلّح للقانون المنظّم، ففي اليمن أسواق خاصة لبيع السلاح، كما تخلّت الحكومة عن دورها في الحد منه بعد أن فشلت فشلاً ذريعاً في إيجاد آلية توعية مطلوبة تسهم في خلق وعي شامل لدى كافة الشرائح ضد حيازته ومخاطره. 
على أننا بقراءة المعنى ودلالاته في تمثّلات اليمنيين لثقافة التسلّح، نكتشف أن القيمة العرفية في القبيلة هي المحدّدة للأخلاق، فالسلاح ظاهرة قبلية لها صلة بالاستقواء والسيطرة، فضلاً عن أن التفكير المسلّح هو تفكير أصولي بالأساس، ولذلك نفسّر دفع الحركات الدينية أفرادها للتسلُّح بغاية التمكين. 
بالمقابل ثمة إجماع بين النُخبة على أن توطيد مظاهر توريث مهيمنات التعسف والقدامة هي لإقصاء كتل الحداثة والتنوير، وكان وحده الحزب الاشتراكي ـ قبل الوحدة ـ استطاع أن يحدّ من السلاح لدى قبائل الجنوب سابقاً لاسيما أن ذلك جاء مع توجُّهه الجاد لتعزيز ثقافة المدنية والقانون والتقدّم واحترام الدولة. 
أما اليوم فإن تمجيد ثقافة التسلُّح هي الغيبوبة الجماعية لليمنيين، إنها متلازمة الغلبة وتأكيد البُعد العنفي لطابع القطعان الذين ينقادون وراء عملية إجبار المختلّف، لكنها المتلازمة التي تضفي طابع التراجيديا على فقراء يتم استلابهم وحصرهم في كوميديا أوهام امتيازات التخلّف بالمحصلة. 
هذا يعني أن تدهور الذوق الجمالي العام، واتساع الفجوة الفنية والذوقية بين الإنسان اليمني المعاصر وتراثه الجمالي والفني المتعدّد والأصيل هو ما يؤدّي إلى فقدان الهوية الفنية والحضارية للشخصية اليمنية كما يرى الدكتور شوقي الحكيمي، وبرأيه فإن الإصلاح الثقافي والفكري يجب أن يجري في عمق منظومة القيم الحاكمة بوعي التذوق الفني والجمالي لإصلاح الأفراد والجماعات. 
وتتجلى تمظهرات السلاح أكثر من غيرها في قبائل الشمال على وجه التحديد، كما تترسّخ الصورة الذهنية لليمني بأنه كائن يتمنطق بندقية أو على الأقل خنجر على خصره «الجمبية كما تسمّى شعبيا» ومن الناحية الابستمولوجية يدأب اليمني على تذكُّر أنه كائن محارب منذ فجر التاريخ. 
ولئن كانت كل قبيلة تحتمي من الأخرى بتسلُّح أفرادها ما يحدث توازناً في البنى الاجتماعية؛ كانت المدن حاضنة الجميع بحيث لا يجب وفق الثقافة القبلية دخولها بالسلاح؛ إلا أن هذه القيمة تلاشت خلال العقود الأخيرة، ووصلت ذروتها حالياً، فترى السلاح في قلب العاصمة اليمنية يزهو به حامله ويسبّب إرباكاً لمخالفيه وعنفاً متسع النطاق كل يوم. 
وإذ ترتفع الأصوات المطالبة بضبط انفلات السلاح بين حين وآخر، إلا أنها بلا ثقل يكفي لإحداث تغييرات منشودة في الثقافة المتوطدة، فعلى الرغم مما يخلّفه السلاح من تهديد للأمن الإنساني في المجتمع، إلا أن هناك تجانساً مع هذه الثقافة السلبية ينبع من اللا وعي إذا جاز التعبير. 
والشاهد هو أن حوار الذات المسلّحة مع الآخر، لا يمكن أن يكون طافحاً بقبولها بالآخر كما ينبغي؛ على أن اليمنيين لن يستطيعوا تجاوز أزماتهم التاريخية راضخين إلى أفكار ما قبل الدولة، مالم يحدّدوا موقفاً جذرياً من استلاب السلاح لأمنيات التطوّر التي تتغلغل في المجتمع على استحياء وقهر. 
ويقول المفكّر الراحل محمد أنعم غالب في كتابه «اليمن الأرض والشعب» إن القبائل اليمنية تنظر إلى الحرب باعتبارها وسيلة إنتاج، والحاصل هو أن القبائل المنتشرة في مناطق الوسط والجنوب تحوّلت في مرحلة تاريخية إلى قبائل زراعية، كما تخفّفت من نزعة القتال وتركت السلاح ومارست التجارة ومختلف المهن بعد خضوعها لسلطة الدولة المركزية؛ وبذلك أخذت تمظهرات القبيلة فيها بالتراجع؛ على عكس قبائل الشمال الغربي والشرقي التي بتماسك عصبوي أقوى لكنها بلا إمكانات مادية، ولذا اتخذت القتال حرفة متأثرة بنمطها البيئي العسر. 
كذلك بفعل الطابع الحربي للقبيلة لم تستطع الدولة احتكار الاستخدام الشرعي للقوة «وتسود المجتمع الديمقراطي ثقافة الثقة أو علاقات التعايش التكافلي، أما المجتمع العصبوي فيسوده الشقاق وعدم الثقة وتربُّص كل جماعة بالجماعات الأخرى» . 
هكذا تدأب ثقافة التسلُّح على نشر الخراب والدمار، ويتصدّر السلاح باعتباره صانع أفكار اليمنيين حالياً وصائغ وجدانهم. 
fathi_nasr@hotmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المدينة الفاضلة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالواحد ثابت
التفرغ للبناء والتنمية
كاتب/عبدالواحد ثابت
صحافي/احمد غراب
حصتي وإلا الديك !
صحافي/احمد غراب
كاتب/عبدالله الدهمشي
الهجاء السياسي
كاتب/عبدالله الدهمشي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الطيور في بلاد العرب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
عقدة المحاصصة .. إلى متى؟!
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.143 ثانية