الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
سنظل متفائلين
الوطن كيان وهويّة ووجود
حكومة إنقاذ
العدل.. ميزان الحياة
اللاجئون الأفارقة قنبلة موقوتة
القضاء على الفساد
المطلوب.. حكومة اقتصاد
المخا.. هل تستعيد مجدها؟!
سفينة الوطن
الإرهاب القاتل

بحث

  
الهمُّ الأكبر
بقلم/ كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
نشر منذ: 10 سنوات و شهرين و 16 يوماً
الجمعة 31 يناير-كانون الثاني 2014 04:23 م


  بعد طول انتظار تنفّس اليمنيون الصعداء بنجاح مؤتمر الحوار وبمخرجاته التي كانت عند المستوى المطلوب والمأمول، لأنها قد وضعت الرؤى والحلول والمعالجات لكثير من القضايا والأمور الحياتية.. كما أنها حققت جانباً كبيراً من التوافق الوطني حول الثوابت الوطنية وإن تباينت واختلفت بعض الرؤى حول ثوابت أخرى.

ذلك النجاح والمخرجات التي لا يقلل أحد من أهميتها.. فإن ما هو مطلوب ويستوجب على اليمنيين جميعاً الوقوف والثبات الجاد أمام تلك المخرجات وإحاطتها ببلورتها وتفعيلها في الواقع والعمل كلٌّ من موقعه على تهيئة الأجواء والأرضية المتاحة لترجمتها في مختلف جوانب حياتنا لا سيما وأنها تصب في إخراج الوطن من وضعه الراهن والانتقال به إلى ما هو أفضل حالاً والتخفيف من الأعباء والمعاناة التي عانى ولا زال يعاني منها اليمنيون على مدى الأعوام الأخيرة.. التي توقفت خلالها أنشطة وأداء العديد من الأجهزة والمرافق العامة.. وأصيب بعض من مرافق الدولة بالشلل التام وألحق الضرر الكبير بموارد الدولة.

إن الخلاصة التي خرج بها أعضاء مؤتمر الحوار بعد عشرة أشهر من الحوار والتوافق المطلوب لنجاحها تضع مصداقية المتحاورين وكل أبناء شعبنا والأجهزة والمنظمات والفعاليات الوطنية أمام المسئولية المشتركة في تمثّل تلك الخلاصات والنتائج وإتاحة المجال واسعاً أمام ما هدفت وأكدت على تحقيقه للمصلحة العامة خدمة لتطلعات كل أبناء الوطن لبناء اليمن الجديد.. اليمن الذي يستفيد كل أبنائه من ثروته ويشاركون في إدارة شئونه بما يضمن تحقيق مبدأ العدل والمساواة في الواجبات والحقوق.

إن أهم ما يجب أن يحرص عليه اليمنيون، سلطة ومعارضة، أحزاباً ومنظمات جماهيرية، ومجتمعاً مدنياً ومهنياً في هذه اللحظات والأيام التاريخية بعد نجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل هو السعي الجاد والعمل المتواصل لتعزيز وترسيخ الأمن والاستقرار في ربوع الوطن الحبيب. وهو الطرح الذي كنا نتناوله وندعو إلى تحقيقه طيلة فترة الأزمة التي تجاوزت الثلاثة الأعوام باعتبارهما المنفذ السليم لبناء اليمن الجديد.

الأمن والاستقرار يمثلان حجر الزاوية لاستئناف عجلة البناء والتنمية دورانها بعد أن تأثرت مرافق التنمية نتيجة تداعيات الاختلالات الأمنية.. والمطلوب لبلوغ ذلك إسهام كل الجهات ذات العلاقة في برامج توعوية مكثفة وفاعلة وإشراك الأسرة والمدرسة والجامعة والمساجد والإعلام.. إلخ.. لضمان نجاحها باعتبار نجاحنا في إعادة الأمن والاستقرار وتحقيق الوئام أولى الضمانات التي تساعدنا لترجمة مخرجات مؤتمر الحوار إلى واقع عملي. فهل ستعي ذلك.. تقول ذلك لأن ما لحق واقعنا قد أثر سلباً حتى على الثقافة الأمنية والمُثل الاجتماعية، والأخلاقية ولتجاوز الواقع المر لابد من جهود استثنائية تتجاوز ما هو معتاد علّنا بذلك نرسي ثقافة أمنية وإنسانية فقدت في واقعنا بفعل تجاوزات البعض لمنظومة القيم التي كانت تسود مجتمعنا اليمني العربي، المسلم. نتمنى من الله العون والتوفيق.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المسافة بين النصر والهزيمة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/أحمد الأكوع
وانتهى مؤتمر الحوار بسلام
كاتب/أحمد الأكوع
دكتور/د.عمر عبد العزيز
جمالية الصمت
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالواحد ثابت
نعم لدعم مخرجات الحوار الوطني
كاتب/عبدالواحد ثابت
كاتب/عباس غالب
خطوات ما بعد المخرجات..
كاتب/عباس غالب
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
لماذا نحتاج إلى «الفيدرالية» وماذا تعني بالضبط..؟!
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.057 ثانية