الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/علي ناصر البخيتي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/علي ناصر البخيتي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/علي ناصر البخيتي
القاعدة والتحالف...ايهما أكثر ارهابا من الآخر
إخوان اليمن ما بين سندان سلمان ومطرقة بن زايد
مخاوف على فرحة الجنوبيين ونصيحة للحوثيين
المعركة البرية قادمة "الجيش السعودي وكتائب من المرتزقة يستعدون لاجتياح اليمن"
عن بغل السياسة الكبير مروان الغفوريي
من عجائب الحرب في اليمن:
ضرورة تحالف الحوثيين علناً مع صالح وحزب المؤتمر في اليمن
سنعود للحوار مجدداً لحل الأزمة في اليمن..لكن بأي ثمن؟
مبادرة لحل مأساة عدن تمهيداً لمنح الجنوب حق تقرير المصير
عبدالملك الحوثي: نحن معك في "معركة الكرامة" دفاعاً عن اليمن

بحث

  
مقيل ياسر العواضي
بقلم/ كاتب/علي ناصر البخيتي
نشر منذ: 9 سنوات و 11 شهراً و يومين
السبت 26 إبريل-نيسان 2014 08:08 ص


 نتداعى الى مقيل ياسر العواضي كل خميس تقريباً, نجتمع من مختلف الأطراف السياسية, غالباً ما يكون هناك مسئول مهم على الأقل كل نصف شهر, اضافة الى سياسيين وصحفيين وكتاب يمنيين واجانب, مستقلين ومحسوبين أو قريبين من تيارات سياسية, تجد في مقيله المستقل والإصلاحي والاشتراكي والحوثي والحراكي والناصري والمؤتمري.
تدور عجلة الكلام حول موضوعات الساعة, احياناً يتشتت النقاش ويتحول الى نقاش جانبي, يتدخل المايسترو ياسر العواضي محاولاً ضبط الإيقاع ومقترحاً على احدهم رئاسة الجلسة وتنظيم النقاش, ويتجنب ادارة النقاش بنفسه, يحبذ أن يكون النقاش مفيداً ومنظماً وبالأخص عندما يتواجد مسئول مهم, وزير أو شخصية أخرى نافذة, ولولا خصوصية المجلس لذكرت بعض الأسماء.
محمد عايش "يطنن" في احدى زوايا المجلس, وعينه على تلفونه وبرنامج الواتس أب وكأنه مقبل على مشرع زواج جديد, لا يشترك في النقاش إلا ما ندر, نائف حسان أكثر تركيزاً على ما يدور من نقاشات, عبدالله دوبله وسمير جبران أكثر ميلاً للمشاركة في النقاش وبالأخص عندما أكون انا الطرف الآخر, محمود ياسين يتشبع بالقات حتى تكاد لا تُرى عينه اليسرى, محمد العلائي في هدوءه المعهود ونقاشه الموضوعي.
تلك اسماء بعض الصحفيين الذين التقيت بهم كثيراً في مجلس ياسر, وهناك العشرات غيرهم الذين يأتون بين الحين والآخر, التقيت ببعضهم وسمعت عن آخرين, علي الجرادي, نبيل الصوفي , جمال عامر, محمد المقالح , عبدالكريم الخيواني, مروان دماج, محمد الصالحي, ومن السياسيين الاصلاحيين عبدالرزاق الهجري وعلي العنسي ومؤخراً محمد قحطان, ومن الناصريين محمد الصبري, ومن انصار الله حسين العزي وعبدالملك العجري, وعندما كان الحراكيون في مؤتمر الحوار كان مجلس ياسر أكثر احتضاناً لهم, من محمد علي احمد الى باشراحيل وغيرهم, أما المؤتمريين فحدث ولا حرج, ابتداء من عبده الجندي مرواراً بالكحلاني والزوكا, وصحفيين وباحثين أجانب, الدكتوره ابريل, الصحفي الأمريكي آدم الذي ينهي تخزينته وركبتيه بجانب ذقنه من شدة الكيف والتركيز.
ياسر دمث الأخلاق, سياسي محكنك, علاقاته واسعه, واضح في طرحه بحيث لا يترك لك مجالاً للغموض, يؤمن بلا حدود بحتمية التعايش وبعدمية الاعتقاد بإمكانية اقصاء أي طرف, واقعي في طرحة الى أبعد مما تتصور, لا يحبذ النقاشات السياسية بالشعارات, يميل الى الوضوح واختصار الوقت, سرعان ما تتفق معه على اغلب القضايا, وحتى عند الإختلاف تكون النقاط واضحة ومعلومة.
تشعر في مجلس العواضي بروح التعايش والانسجام الذي يمكن أن يكون عليه اليمنيون بمختلف انتماءاتهم السياسية, الاحترام المتبادل بين الجميع, النقاش بشفافية ومصداقية عالية, شعور متبادل من الجميع بخصوصية المجلس وبالتزام أدبي بعدم افشاء بعض ما يدور فيه من نقاشات دون أن يضع أحدهم حدود, لكنها تستشف من الصراحة التي يتحدث بها الجميع, والغير معهودة في بقية المجالس أو امام وسائل الإعلام, لذلك يتحدث الجميع بمصداقية نوعاً ما, دون مزايدات أو تعصب, يشعرون وهم يتحدثون في السياسة وكأنهم في اجازة من احزابهم ومناطقهم ومراكز القوى التي يعبرون عنها, فنوعية الضيوف ومستواهم الثقافي تدفع الجميع الى أن يصبح خطابهم وحديثهم موضوعياً واكثر ارتباطاً بالمشروع الوطني منه الى المشاريع الخاصة.
كم تمنيت لو تطرح القضايا الخلافية الحقيقية بين مختلف الأطراف السياسية المتصارعة والمتقاتلة –على طاولة المفاوضات بين تلك ألأطراف- بنفس الطريقة والأسلوب والشفافية التي تطرح فيها في مجلس ياسر العواضي.
ما الذي جعلني أكتب عن العواضي ومقيله وأنا في العاصمة اللبنانية بيروت, وفي شارع الحمراء تحديداً؟, انه الشعور بالمسؤولية تجاه صديق يحمل كل الود تجاه جميع الأطراف السياسية, تجاه سياسي شاب يسعى الى تأسيس مدرسة سياسية قائمة على الشفافية والوضوح ومراعاة مصالح الجميع, تجاه مؤتمري لم ينل من انصار الله الحوثيين –وغيرهم من الاطراف السياسية- بأي سوء, لا توجد في قاموسه السياسي مصطلحات التخوين والعمالة, لا يؤمن بالمناطقية والمذهبية, كان وسيطاً نزيهاً في الحروب الستة.
لم ترقني الحملة التي شنها عليه البعض, وسعيهم الحثيث لتشويه صورته, فكتبت عن ما اراه ويراه المئات غيري في ياسر العواضي, تأثرت –قليلاً- بالحملة التي شنها اعلام الاخوان على ياسر قبل سنوات, ولا يزالون, لكن معرفتي المباشرة به مكنتني من التعرف عليه أكثر, لذلك انقل لكم عن ياسر الذي عرفته لا عن ياسر الذي يريد ويسعى الآخرون أن نعرفه.
لم ارى احد يسارع للدفاع عن ياسر كما فعلوا تجاه زملاء وأصدقاء آخرين, وكأنهم يخشون من ان تطالهم بعض سهام تلك الحملة, أو ان ياسر يجب أن يظل صديقاً في السر, ومجلسه لا يحبذ البعض ان يعرف آخرون أنهم من رواده, أنا لست منهم, ولا توجد لدي صداقات سرية, ولا اذهب لمجلس ياسر ثم أخجل من الدفاع عنه, دافعت عن سامي غالب وعن نائف حسان وعن محمود ياسين مع خلافي مع بعض ما يكتبون, فلماذا لا ادافع عن ياسر وأنا اتفق مع أغلب ما يقول؟

نقلاً عن يومية الاولى
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الحب في زمن الكوليرا
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/د. علي مطهر العثربي
معالجات إجرائية
دكتور/د. علي مطهر العثربي
كاتب/يونس هزاع حسان
إيجابيات تستحق الثناء
كاتب/يونس هزاع حسان
صحافي/احمد غراب
جمعة أين الكهرباء ؟!
صحافي/احمد غراب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أجمل ميّت مقتول
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
أين الوطن وأهله من المصالحة الوطنية الشاملة ؟
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.103 ثانية