الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
كاتب صحفي/نزار العبادي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب صحفي/نزار العبادي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب صحفي/نزار العبادي
اسألوا أهل الذكر
أخطأت السفيرة البريطانية بصنعاء
المعارضة في المأزق
الخصم الأشد خطراً ..(كما يصنفه العبادي)
نزار العبادي و تقزيم مارد الفساد

بحث

  
لماذا أزمات اليمن متجددة..!؟
بقلم/ كاتب صحفي/نزار العبادي
نشر منذ: 13 سنة و 4 أشهر و 8 أيام
الأربعاء 15 ديسمبر-كانون الأول 2010 04:57 م


كاتب صحفي/نزار العبادي
خلال عشرين عاماً تقريباً من وجودي في اليمن أيقنت أنني لست وحدي من تبهره بساطة اليمنيين, بل كل من دخلها من عرب وأجانب خرجوا بنفس الانطباع, وهو ما يجعلني اليوم أتساءل: إن كنا مجمعين على بساطة اليمنيين فما الذي يجعل حال اليمن معقداً, وما أن تخرج من مشكلة حتى تدخل غيرها..!؟
قد تختلف نظرتي قليلاً عمن يعلقون على شحة موارد البلاد والمواريث التاريخية أسباب كل الأزمات والتحديات، كما لا أجد في منطقي الحاكم والمعارضة تشخيصاً دقيقاً للأوضاع وقد اختلف أيضاًَ مع الشاكين من ندرة الكوادر والخبرات الوطنية وتفشي الجهل، فتلك كلها هموم تتكفلها الحكومات ببرامج وطنية وخطط لا ترتقي إلى مستوى التعقيد اليمني الذي يكاد يبقي كل شيء معلقاً ويراكم الأمور فوق بعضها البعض.
في تقديري الشخصي إن أكبر عيوب اليمن هو جمود معظم مفاصلها عند خط زمني قديم، بات يشكل سداً منيعاً أمام أجيالها يحول دون عبورها إلى المستقبل أو على أقل تقدير يعيق حراكها، وأقصد أن نخب المجتمع السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية يكاد يكون معظمها من الجيل المخضرم الذي استهلك زمانه وفرصه وأمسى يفتقر لمهارات وكفاءات المراحل المتطورة من الحياة.
فالنخب التي تدير معظم المؤسسات والهيئات ظلت هي نفسها تتداول المواقع القيادية منذ سنوات طويلة جداً .. كما أن النخب السياسية التي تقود مختلف الأحزاب اليمنية ظلت هي نفسها على رأس الأمانات العامة منذ تأسيس أحزابها قبل أكثر من عقدين وحتى هذه اللحظة، والحال نفسه في الجمعيات والمنظمات، والمؤسسات الثقافية.. فيما على الصعيد الاجتماعي وعلى امتداد أكثر من عقدين حافظ المشائخ والوجهاء على نفوذهم، كما ظل الغني غنياً والفقير فقيراً، وابن الجزار جزاراً... إلخ، وهو الأمر الذي يؤكد جمود مفاصل الحياة اليمنية التي بيدها صناعة طقوس الأمن والسلام والحرب والخصام، وغير ذلك.
وطالما وأن الأدوات ذاتها التي كانت قائمة قبل عشر أو عشرين سنة هي نفسها المناط بها مسئوليات الحياة اليمنية فإن من الصعب الرهان على مخرجات مختلفة عن الماضي لأننا كمن سيراهن على أبوين من ذوي البشرة السوداء بأن ينجبا طفلة شقراء بعينين زرقاويين !
المسألة الأخرى هي أن التعايش الطويل بين تلك النخب مع بعضها البعض ولّد لغة تفاهم ومصالح مشتركة حتى وإن كانا حزبين متضادين فهما يتحالفان بمجرد استشعار خطر التغيير والنمط الجديد من الحياة طالما فيه هلاكهما.
ومن هنا وجدنا أنه بمجرد أن وثق المجتمع في عام 2006م بأن قيادة الدولة جادة فعلاً في توجهاتها لشن حرب على الفساد وتنفيذ اصلاحات واسعة تحالفت جميع قوى الفساد الموجودة داخل القطاعين العام والخاص وفي الأحزاب والمنظمات وفجرت أزمات سياسية وتجارية وثقافية وجرّت اليمن إلى وضع خانق أعاق الاصلاحات وشغل أجهزة البلد وقواه الشعبية بالهموم الأمنية والاقتصادية وغيرها.
إن من يندمج في أوساط المجتمع اليمني يفاجأ بكوادر عملاقة بحق لكن عندما يبحث ضمن مواقعها المهنية يجد أن النخب المخضرمة في أحزابها أو مؤسساتها تستغل طاقاتها وتسلبها إبداعها لتعيد تقديمها باسمها لتظهر أمام صناع القرار الأول في الدولة أو أمام الجماهير بمظهر الشخصية المتطورة المواكبة للعصر، وهذا أمر قاتل للحياة المدنية والحضارية للمجتمع، حيث إن الجيل اليمني الثاني الذي تعلم في زمن الثورة والوحدة ومنه من أكمل دراسته في الخارج واكتسب خبرة وثقافة مازال عاجزاً عن تجاوز سد النخب المخضرمة في الوقت الذي هو جيل التطوير والحوار الذي لا يحمل أمراض العصبيات الانتهازية التي ترى ان بقاءها بأحزابها أو تجارتها أو مؤسساتها الحكومية مشروط ببقاء الازمات والمشاكل.. وما لم يتحرر اليمن من حالة الجمود فإنه لن يتحرر من الازمات.
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
ردفان برس
مرض السكري يتسيب في تطفيش 35مودعا في بنك حكومي بصنعاء
ردفان برس
دكتور/احمد اسماعيل البواب
مكافحة الائتمان الوهمي
دكتور/احمد اسماعيل البواب
دكتور/عبدالعزيز المقالح
ارتفاع الأسعار وحيادية الحكومة
دكتور/عبدالعزيز المقالح
جريدة المدينة السعودية
البعد الحكيم .. من «خليجي 20»
جريدة المدينة السعودية
عميد ركن/علي حسن الشاطر
خليجي 20 .. التحديات والانتصار ( 1 )
عميد ركن/علي حسن الشاطر
كاتبة وصحفية/إبتسام آل سعد
عدن.. الحصان الأسود
كاتبة وصحفية/إبتسام آل سعد
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.043 ثانية