الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2024آخر تحديث : 09:29 صباحاً
انضمام تحالفات جدبدة للمخيم السلمي بابين .... وفاة وإصابة 15 شخصا من أسرة واحدة بحادث مروع بذمار .... افتتاح المرحلة الثالثة لتوسعة مركز الاختبارات الإلكتروني بجامعة صنعاء بتمويل يمن موبايل .... الضريب يتلف محاصيل المزارعين بذمار .... مقتل شاب علي يد ابية طعنا بالسكين في يافع .... وفاة شاب يمني عطشا وهو في طريقه الى السعودية .... 1500ريال سعر الكيلو الموز بعدن .... رجل بقتل شقيقه في الضالع .... اقدام امرأة على الانتحار بلحج تعرف على السبب .... وفاة عامل صرف صحي في عدن ....
دكتور/عبدالعزيز المقالح
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/عبدالعزيز المقالح
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/عبدالعزيز المقالح
ماذا تبقى من هذه المنظمة الدولية ؟
عن غياب ثقافة السؤال
صورة أبكت العالم
منظمة الأمم المتحدة وفشلها في عقد مؤتمر جنيف
أهداف العدوان أبعد من القذائف والصواريخ
رسالة مفتوحة إلى أهلي
الحوار الذي نريده بعد إسقاط العدوان
نيران شقيقة !!
لعنة الخارج
خطاب الإرهابي في الكونغرس الأمريكي

بحث

  
شعوب متحركة وأخرى واقفة
بقلم/ دكتور/عبدالعزيز المقالح
نشر منذ: 13 سنة و 3 أشهر و 15 يوماً
الأحد 07 أغسطس-آب 2011 01:01 ص


من الواضح أن عالم اليوم ، رغم ما يقال من أنه قد أصبح قرية واحدة ما يزال يعاني من انقسام حاد وأقسى مظاهر ذلك الانقسام تقوم على وجود شعوب متحركة وأخرى واقفة، شعوب لا تكف عن التقدم ، وشعوب لا تكف عن التراجع ، وهي ظاهرة تهدم فكرة القرية العالمية الواحدة، وصارت - أي هذه الظاهرة- لثباتها ووضوحها لا تلفت الأنظار ولا تحظى بما تستحقه من التأمل والدرس والتحليل ويبدو أن سكان العالم باختلاف مواقفهم قد تصالحوا على بقاء هذه الصيغة وأن الشعوب نفسها قبلت بأن تمثل دور الانقسام بإخلاص. والغريب هو :كيف تقبل الشعوب الواقفة القيام بدورها المزري والمخجل ، دور الواقف في زمن يتحرك فيه كل شيء حتى الجماد، والغريب أكثر أن لا ينهض من أبناء هذه الشعوب الواقفة من يقودها بجرأة ووعي خارج هذا الدور القبيح ، ربما لأن كل شعب لا يفرز من الأبناء إلا ما يمثل واقعه ويعكس رغبته في الوقوف لمواجهة كل التحرك الإيجابي.

وحتى عندما يتجه بعض أفراد من أبناء الشعوب الواقفة إلى الدعوة للخروج عن إطار هذا التقسيم الفاضح فإنهم يتخبطون في رسم الحلول وينقسمون في رؤية ابعاد التحرك والخروج، ويتحول فشلهم في الوصول إلى الحد الأدنى من القواسم المشتركة إلى حالة من الاحباط واطالة زمن الوقوف والركود. وهذا ما نكاد نقرأه بوضوح سافر في نتائج الانتفاضات والثورات العربية الأخيرة في الوطن العربي ، هذا الوطن الذي أراد له العالم المتقدم أن يبقى واقفا لا يتحرك أو يتغير خدمة للمصالح الاقتصادية والسياسية الخاصة بالدول الكبرى وخوفا من أن يكون تحرك هذا العملاق النائم شبيها بحركة الصين والهند وغيرها من عمالقة الشرق الذين فشلت معهم حملات الاخضاع بالقوة وحملات التنويم عن طريق الأفيون ، وانطلاقا من أن يدخل الوطن العربي بعد أن يصحو من سباته ومشكلاته إلى سوق المنافسة الاقتصادية بكل ما تتمتع به أرضه من ثروات يسيل لها لعاب الطامعين الكبار والصغار على حد سواء.

وأعترف بحزن أنني بعد سلسلة طويلة من التجارب وزمن طويل من القراءات والاستنتاجات والاكثار من الهجوم على الطامعين والغزاة لم أعد حريصا ولا مهتما بتوجيه المزيد من الهجوم أو اللوم على هؤلاء الطامعين والقوى المعادية لأحلام الشعوب الواقفة أو المتوقفة عن الحركة وشعبنا العربي الكبير في طليعتها خضوعا وتوقفا ، وبت أرى أن اللوم كل اللوم ينبغي أن يصب على هذه الشعوب التي تقبل المذلة والرضوخ لرغبة الآخر والتي كلما أتيحت لها فرصة للتحرر منه والانطلاق من قبضته وجدت من أبنائها من يمكن للعدو النجاح ومن يساعده بالخلافات والانقسامات وبمحاولات الاستيلاء على النصيب الأكبر في التسلط وحرمان الشركاء والتعامل معهم بمنطق الابعاد والاقصاء . وهذا وحده ما يستحق اللوم، بل الهجوم فالأعداء مهما كانت قوتهم ومهما كانت أساليبهم لا ينجحون إلا بوجود حصان طرواده ذلك المصنوع محليا والملفوف بالعلم الوطني والشعارات الوطنية المزيفة.

ولا يجوز أن تخلو هذه الملاحظات من اشارة إلى ذلك الأسلوب من التيئيس الذي أصبح هاجس القراءات السياسية والاجتماعية الصادرة من بلاد الآخر وأحيانا الصادرة من ديارنا العربية والتي تقول في السطور ، وأحيانا بين السطور إنه صار من الصعب على الشعوب المتخلفة ان تتجاوز واقعها وأن تقاوم قدرها المحتوم وتسعى إلى اللحاق بالشعوب المتقدمة صناعيا واقتصاديا ، وذلك الأسلوب من التيئيس لا يجسد حالة من الاحباط الدائم، فحسب بل يفقد الشعوب قدرتها على المقاومة ورغبتها في مداومة المحاولات للخروج من واقعها الذي لا يسير إلى واقع أقل سوءا وشماته، وهذا كله يقتضي قدراً من الفهم العميق لعقلية القيادات الوطنية وجهلها أساليب الصراع فيما بينها ، إضافة إلى جهلها أساليب الصراع مع الآخر.

 

تأملات شعرية:

يا وطناً كان.

إلى أين ستذهب؟

كل الطرقات انسْدّتْ

ومتاريسُ الخوف تغطّي

وجه الأرض

ولا ينمو في هذا البلد المأزوم

سوى حقدٍ بملايين الأنياب!

أسألك الصفح

فقد ضاعت كلماتي

في صخب المقذوفات

وفي حاراتٍ من غير قلوبٍ

أو أبوابْ!

  

"الراية"

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/محمد علي الرحاحله
محركوا ما يسمى بالثورات العربية: دكتاريون ام طلاب ديمقراطية و حقوق انسان
دكتور/محمد علي الرحاحله
الشيخ/سعد علي الجهراني
شيخ مشايخ التحالف!
الشيخ/سعد علي الجهراني
كاتب/مطهر الأشموري
الشرعية الثورية بين تقديس مفاهيم وتأسيس للفهم؟!
كاتب/مطهر الأشموري
كاتب/مطهر الأشموري
رفض الحوار هو خيار الإخوان للعنف في اليمن!
كاتب/مطهر الأشموري
دكتور/يوسف الحاضري
السُلطة مقابل السلام
دكتور/يوسف الحاضري
نجلاء البعداني
الزنداني وأفغنة اليمن
نجلاء البعداني
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.043 ثانية