الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 19 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:12 صباحاً
وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن ....
كاتب/محمد مقبل الحميري
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/محمد مقبل الحميري
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/محمد مقبل الحميري
عذراً غزة .. فالمتصهينون العرب أرادوا قتلك

بحث

  
عبدالله عبدالوهاب نعمان «الفضول»
بقلم/ كاتب/محمد مقبل الحميري
نشر منذ: 10 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً
الثلاثاء 22 أكتوبر-تشرين الأول 2013 03:18 م



 الشاعرالكبير عبدالله عبدالوهاب نعمان، أحد عمالقة الشعر العربي في هذا العصر قال عنه الشاعر الكبير عبدالله البردوني: «إنه موهبة كبرى متعدّدة المواهب» فقد أبدع في الشعر الغنائي، وقال البردوني عن قصائده الغنائية: «قصيدته تغنّي نفسها لما تحمله من الانسجام النفسي والفني، وقصيدته تملك لحنها الخاص وليست بحاجة إلى تحسين، وفي المجال السياسي مدرسة متكاملة، أناشيده الوطنية التي تغنّت باليمن كل اليمن أرضاً وإنساناً؛ بل تغنّت برملها وسهولها ووديانها وأطيارها ونباتها وسيولها وسبولها تعتبرمن روائع الإبداع الشعري اليمني، لم يسبقه شاعر من قبل؛ بل إنها من روائع الإبداع العربي، تغنّى بالوحدة قبل أن تتحقّق، يكفي أن النشيد الوطني الذي يردّده اليمنيون في كل مناسبة، ويردّده طلاب المدارس كل صباح، هذا النشيد الرائع الذي نسجه من وجدانه وكتبه بمداد دم قلبه، كتبه قبل الوحدة بعقود من الزمن والذي من أبياته: 
يا نشيداً رائعاً يملأ نفسي 
           أنت عهد عالق في كل ذمة 
ولست هنا بصدد الحديث عن “الفضول” العملاق ولا أدّعي ذلك؛ لأني لن أفيه حقه الذي يليق به؛ ولكنها لمحة استجيش فيها الأدباء والأكاديميين ورجال الفكر والسياسة للغوص في بحر الفضول العميق؛ لأن الغوص في هذا البحر اللجّي بحاجة إلى سباحين ماهرين لاستخراج اللآلئ الثمينة المليء بها في أعماقه لتروي العاطشين وتغني السائلين وتشبع الجائعين في كل المجالات الأدبية التي نحن في أمس الحاجة إليها، فهو ظاهرة أدبية ووطنية وإبداعية نادرة لا تتكرّر. 
رغم قامة هذا الرجال العملاقة إلا أنه لم يُعط حقه ولم يحظ بالتكريم اللائق به؛ لا في حياته ولا بعد مماته، مثله مثل كثير من القامات الوطنية أمثال الأستاذ أحمد محمد نعمان والشهيد الشيخ محمد علي عثمان وغيرهم الكثيرون. 
إقامة مهرجان الفضول هذا العام بالتُربة لفتة كريمة تقدّر للأخ الأستاذ شوقي أحمد هائل يُشكر عليها، وهي بداية نحو تكريم هؤلاء العمالقة، ولكون الفضول بكل أعماله بحجم الوطن، كل الوطن؛ كنت أتمنّى أن يكون هذا المهرجان بحجمه الكبير، بحيث يكون مهرجاناً وطنياً يشارك فيه الأدباء والشعراء والأكاديميون من كل ربوع الوطن. 
 وكم كنت أتمنّى أن يكون الشاعر الكبير الأستاذ عبدالعزيز المقالح على يمين الأخ المحافظ ووزير الثقافة على يساره، وتُعد الكلمات اللائقة به من قبل أدباء ونُقاد كبار من حضرموت وصنعاء وعدن ومن مختلف محافظات اليمن، لا أن يختصر على بعض مديريات المحافظة فقط، لإيماني أن الأستاذ عبدالله عبدالوهاب نعمان «الفضول» هو ملك كل اليمن؛ وليس ملك التربة أو محافظة تعز فقط، وحق على كل أبناء اليمن تكريمه والاحتفاء بمهرجانه. 
أكرّر.. إن هذا المهرجان بداية خير ولفتة نحو هؤلاء العمالقة يُشكر عليها الأخ المحافظ، وكل من بذلوا الجهود، وبداية الغيث قطرة.
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/حسن العديني
أضحيات بشرية
كاتب/حسن العديني
كاتب/عبدالله سلطان
تجاوز الماضي بسلبياته وأخطائه!
كاتب/عبدالله سلطان
كاتب/جمال حسن -
عجائب اليمن السبع
كاتب/جمال حسن -
كاتب/أحمد سعيد شماخ -
القات.. وإعادة هيكلة المجتمع اليمني
كاتب/أحمد سعيد شماخ -
الاستاذ/خالد الرويشان
أريد أن أتفاءل .. ولكن !
الاستاذ/خالد الرويشان
كاتب/جمال حسن -
العقل لا يصارع الدين
كاتب/جمال حسن -
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.061 ثانية