الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأحد 01 ديسمبر-كانون الأول 2024آخر تحديث : 02:33 مساءً
وفاة اشهر طبيب شرعي في اليمن .... مقتل شاب في شبوة .... وفاة سيخ بارز في حادث مروري بالضالع .... هذا ما حدث لسائق شاحنة في شبوة وادى لوفاته .... العثور على جثة شاب داخل مسبح بالبريقة .... وفاة شقيق نجم رياضي يمني شهير غرقا في البحر .... انضمام تحالفات جدبدة للمخيم السلمي بابين .... وفاة وإصابة 15 شخصا من أسرة واحدة بحادث مروع بذمار .... افتتاح المرحلة الثالثة لتوسعة مركز الاختبارات الإلكتروني بجامعة صنعاء بتمويل يمن موبايل .... الضريب يتلف محاصيل المزارعين بذمار ....
كاتب/جمال حسن -
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/جمال حسن -
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/جمال حسن -
ماذا سيأتي بعد عام سيّئ..؟!
اليمن المُتخيّل
سقوط الذات الوطنية
الحرية ليست غطاءً للاستعباد
وطن.. أو شياطين حروب
يمن يستحق الحياة
جرائم بعلامات الانقسام
الصين والعُزلة
عن الصين مرة أخرى
أي مكسب من صراع طائفي؟

بحث

  
عجائب اليمن السبع
بقلم/ كاتب/جمال حسن -
نشر منذ: 11 سنة و شهر و 8 أيام
الأربعاء 23 أكتوبر-تشرين الأول 2013 12:43 م


تحدث قبطان برتغالي في القرن السابع عشر، عن أقوام آسيا وفي كتابه أشار لجماعة أسماهم “عُباد الماضي”. فعباداتهم أو مفهوم الماضي كما يروي القبطان، بأنه كسور من الزمن تعيد تشكيل الحاضر وتعيد تركيبه من الذاكرة والتاريخ بكل أمانة، وبينما كنت أقرأ عن ذلك في كتاب بورخيس “المخلوقات الوهمية” وبعض تلك المخلوقات استوحاها من الحقبة الاسلامية وبالتحديد كتاب القزويني “عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات”. 
بدا لي أن عُباد الماضي لدينا تتمثل كقيمة في القيادات الدينية، فالزنداني أو الحوثي، يريدون منا إعادة احياء الماضي بكل دقة وأمانة وهم تجسيده، أو مرجعية هذه الكسر أو القشور الزمنية التي تعود للماضي، لكن هذا الأمر ينطوي أيضاً على بعض المراوغات، فاليمنيون هم ايضاً عُباد ماض بامتياز، فهناك مقولة دائماً اعتدنا ترديدها تعتقد أن الزمن لايأتي بأحسن منه، وهي مقولة عربية، ويعتقد اليمني أن الآباء دائماً أفضل، وهكذا يستمر التناسل بالتدهور نحو الأسوأ، وقال ذات يوم طفل التقيته في كوكبان، بأنه لو كان الإمام موجوداً لكنا في الفضاء، ولم يعرف أن الأمام هو الذي حبس اليمن في صومعة الماضي دهوراً وحرص ان يكون هذا القفل من النوع الصدئ حتى يضمن بكل أمانة أن يستمر الماضي مطلقاً في الحاضر.. هل تعرفون قال هيراقليتس قبل ما يزيد عن ألفي عام، بأننا لا نغتسل في النهر مرتين، لكن عبادة الماضي تزدهر في الوقت الذي يحاول الحاضر ان يدس خيوطه وتجسيد نفسه كحقيقة مغايرة. 
في الواقع يتصارع الزنداني والحوثي حول نوعين من الماضي، فالماضي بالنسبة لذلك شكل وللآخر شكل، لكن لنبتعد عن ثيمة الصراع المتخلقة منذ ملايين السنين، فالديالكتيك الذي أراد هيجل أن ينتج من صراع الأفكار خلقاً لمضامين ومفاهيم جديدة وبأنها تحمل دائماً ضدها الدائم ليستمر الصراع.. في مفاهيمنا البائسة كل صراع هو سباحة مطلقة في بركة راكدة، ونعوم مع الجثث المتكومة والقرابين البشرية التي تحظى بها ربات الحروب الدائمة والعجيبة.. في الكتب القديمة عن تلك المخلوقات الغريبة، هناك تصنيفات، وأوصاف، تملأ الصفحات لتحملنا على تصور عجائب موجودات لا نراها، أما هذا المخلوق النادر، والذي يمتاز بقدرته أن يكون متحفاً حياً، أو تمثالاً متحركآً، ويمكن أن نعتبره شبحاً مرئياً، فمن الممكن التعامل معه بكل بساطة، لكن خطورة هذا المخلوق ناتجة عن زعاماته وأمزجتها التي يصعب تصنيفها. فيمكن أن تحرق البشر في مفخخين أو انتحاريين، واولئك يعتقدون أنهم قرابين الرب وأنهم بموتهم العجيب الذي يقتل معه عدداً كبيراً من الناس ولا نستبعد ان يكونوا أطفالاً أو نساء أو حتى كبار أو شاب حالم بغد ما، في الواقع قليلون يحلمون بهذا الغد هنا. دعونا من الأقاويل العجيبة حول قادة يربون الثعابين في معسكراتهم، أو تتفصل مساحات شراهتهم على ألوان الجثث. 
في المنطقة الواقعة في الشمال من اليمن، حيث يقدس الناس شاباً لأنه هو الماضي المطلق، وهذا أمر يتمثل في قضايا تسلسلية، أو من ذلك النوع المفجر لمسائل هرمونية.. فالهرمونات هنا يمكن تصنيفها ذات مزايا افتراضية، وهذا يجند الكثير من الشباب وحاملي الاسلحة. وهؤلاء في البدء تعتقد أنهم يتحدثون بلغات عجيبة او غير مصنفة، لكن لا تستعجب إذا وجدتهم شبيهين بالبشر العاديين، واحدة من الغرائب أن هؤلاء ليس لديهم أفعالهم الخاصة، فما يؤمرون به يقومون به، وهذه الأوامر هي سلسلة مترابطة تحتفظ بالماضي المطلق، فالشخص الذي يوجه ليس هو القائد الحاضر، بل باعتباره تمثيلاً لاشخاص آخرين عاشوا قبل أزيد من ألف عام، وهؤلاء لم يصعدوا من القبر، بل هناك تناص يمثله هذا الماضي المطلق. وهكذا تمتاز أفعالهم بأنها تتصل بأشباح الماضي أكثر منها بواقع الحاضر، وفي الواقع، فأي تصنيف يحتمل عدداً من التأويلات والحاضر هنا يحتكره الشخص الذي مازال يمثل هذا الماضي المطلق. 
هل تعتقدون أني أتحدث كشخص لست من تلك الكائنات، فأنا لا أستطيع يقينا التنكر او الهروب من واقعي.. هناك قليلون يحاولون ان لا يكونوا عباد ماض، لكن لنرى ماذا يحدث. عندما نتحدث هنا عن المسائل العصرية، فالأجهزة الحديثة تدخل المنازل، ويتحدث البعض الانجليزية وهناك قليلون يجيدونها بطلاقة، والبعض يعرف الفرنسية ولغات أخرى، ثم هناك جماعات تصنف نفسها في خانة الحداثة والعصرنة.. لنتحدث عن بعض هؤلاء، لأن الكثير منهم يريدون ان تكون الحداثة كهنوتاً وهم قساوستها ورهبانها.. فالكائنات التي تسمي نفسها حديثة تتنكر بأردية عصرية نوعاً ما، وإن تخلو ايضاً من ذوق عال. مثلما تفعل سيدة المجتمع المدني وتسير متنكرة بسفور شعرها المحروق بصبغة. لماذا نتنكر مجتمعنا يتعفن بهذا الماضي وأشباحه.. هل نتحدث عن الكائنات المتنكرة بالليبرالية، هم ايضاً يعتقد ان الحرية تنتهي في المقعد الذي يجلسون عليه، لدينا الكثير من تلك الاشباح المتنكرة والأصلية. 
لكن دعوني أحدثكم عن كائنات تعرضت للانقراض وظهرت في اليمن، فاليمن ايضاً أرض الغرابة التي تعيد إنتاج أكثر الكائنات التي انقرضت على وجه الارض، لذا يعتقد بعض العلماء، هل فقط بمقدور الزنداني أن يسمي عالماً ونصدقه، لنقل إنه العالم جيمس فكتور وينتمي لإحدى قبائل الاسكندناف العريقة طالما أننا مجتمع لا نعترف إلا بالسلالات ومكتنزين بمسميات قبلية لا تنم عن بلوغ حد التخمة.. في هذه الارض ثمة كائن خرافي ساعة غضبه تتوقف الأضواء في المدن والمساكن، ويعم الظلام أرجاء الأرض.. احذروا من هذا الكائن العجيب فنحن لا نعرف ماهيته حتى اليوم، يقول البعض إنه يعتاش على أكل أسلاك الكهرباء والبعض الآخر يعتقد بأنها مخلوقات تبشيرية، وأن العالم يجب أن يعود لظلمته الأولى.. هذه المخلوقات تعبد الظلام، ولا يمنع أن تأخذ الرشوة لتسكت عن معتقداتها. إنها قبائل بائدة، مازالت تعيش في كهوف اليمن منذ آلاف السنين. 




تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحافي/علي ناجي الرعوي
النخب اليمنية.. وتقلبات الحوار!!
صحافي/علي ناجي الرعوي
دكتور/د. علي مطهر العثربي
الاصطفاف الوطني؟!
دكتور/د. علي مطهر العثربي
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
حتى لا يفشل الاستفتاء على الدستور
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
كاتب/عبدالله سلطان
تجاوز الماضي بسلبياته وأخطائه!
كاتب/عبدالله سلطان
كاتب/حسن العديني
أضحيات بشرية
كاتب/حسن العديني
كاتب/محمد مقبل الحميري
عبدالله عبدالوهاب نعمان «الفضول»
كاتب/محمد مقبل الحميري
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.057 ثانية