الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:24 صباحاً
مقتل مواطن في ابين .... تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي ....
دكتور/د.فارس السقاف
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.فارس السقاف
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
بحث

  
ليس رداً على الرئيسين ناصر والعطاس
بقلم/ دكتور/د.فارس السقاف
نشر منذ: 10 سنوات و 3 أشهر و يومين
الإثنين 20 يناير-كانون الثاني 2014 12:10 م


لم أكن أتوقع مضمون البيان الذي أصدره الأستاذان العزيزان علي ناصر محمد ،وحيدر أبو بكر العطاس بهذه التوجهات الجديدة التي لم نعهدها منهما في التعاطي مع الشأن اليمني في هذه المرحلة التحولية العسيرة. 
ذلك أنهما يعرفان أن توصيفات ما يجري بالاحتلال والمحتل والتحرير، توصيفات يمكن تفهمها من الشارع الغاضب الساخط بفعل الممارسات الخاطئة والتي ترتقي إلى الخطايا، لكن أن تصدر منهما وهما العليمان بمسارات الأحداث وأن الأوضاع الراهنة هي نتاج تراكمات أنظمة سابقة ثار عليها الشعب في جنوبه من خلال الحراك الجنوبي منذ العام 2007 ثم في الثورة الشعبية السلمية في فبراير 2011 التي شارك فيها الشمال والجنوب وأن الرئيسين علي ناصر محمد وحيدر العطاس تحملا المسئولية في المواقع المتقدمة في مجمل الفترات السابقة ولهما وسواهما حظ وافر من ركام الانكسارات والصراعات. 
والآن ها هو الشعب بكل مكوناته يجهد في الخروج من المآزق والمحن التي أوقعه فيها ساسته، واختار رئيساً توافقياً هو الرئيس عبدربه منصور هادي ليقود مرحلة التغيير نحو يمن جديد، وهو الشعار الذي رفعه مُنذ انتخابه في فبراير 2012 ضمن شراكة من غالب فصائل ومكونات الشعب اليمني الذي انتظمته مسارات وفرق عمل مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي يسير بنجاح إلى منتهاه بعد بضعة أيام وليضع أسس دولة اليمن الحديثة، دولة النظام والقانون، دولة المواطنة المتساوية من خلال دستور جديد، وها هو ما يعد أفضل المكاسب التي تعيد الاعتبار وتنصف القضية الجنوبية بشراكة عادلة، وهذا ما سيسجله التاريخ اليمني المعاصر للرئيس هادي ومكونات الحوار من اليمنيين كافة لاسيما إذا قدر لها التنزيل على الواقع. 
هذا هو الاجتهاد الذي بذله اليمنيون وقدموا تجربة فريدة وناجحة..لأنه ليس أمامنا بدائل سوى الحوار والتوافق وعدم تفويت هذه الفرصة الأخيرة لإنقاذ اليمن كل اليمن، وهنا يمكن التذكير بدور محمد علي أحمد فقد أراد له الرئيس هادي المشاركة الأساسية في حل القضية الجنوبية وتحملنا تبعات هذا الاختبار جميعنا في الحوار، ولكنه أراد أن لا يكمل المشوار فانسحب واستمر الحوار، لأن الحور وقضيته أصدق من الأشخاص فله التحية على ما قدّم. 
هذه سانحة لن تتكرر علينا تجريبها واختبارها والعالم معنا..وبعد إثباتها على الواقع يمكن تقويمها والبحث عن بدائل حينها، لكن ليس الآن بكل تأكيد. 
لهذا كله لم يكن مقبولاً أن ينساق الأستاذان الكبيران ناصر والعطاس في مفردات لا تنطبق على واقع الحال ولا مقام الأشخاص، وتنجر وراء دعوات ديماغوجية عبثية وهما الموصوفان بالعقلانية. فوصف الاحتلال ومطلب التحرير مجافيان للحقيقة، لأن مسار الحوار وإجراءات إعادة المبعدين واسترداد الأراضي المنهوبة هي معالجات لتصحيح الاختلالات ولا تكرس واقع نفوذ وتسلط، والاعتداءات العسكرية ليست منهجاً للحكم ولكنها منسوبة لأشخاص يجب أن يحاسبوا ويحاكموا عليها وهو ما سيكون. 
أما الرئيس عبدربه منصور هادي فلن يكون يوماً إلا وطنياً مناضلاً يريد أن ينقذ البلاد في فترة استثنائية ثم ينصرف والجميع – وأنتم في المقدمة – تدركون ذلك من خلال مسيرة عامين من حكمه في الفترة الانتقالية. 
مهما يكن فلا مبرر لأن يُهاجم الأخوان علي ناصر وحيدر العطاس بسبب البيان ويجردا من وطنيتهما أو التذكير بمسيرة حكم دموية، أو اتهام بمحاولة استعادة زعامة ضائعة، فهما جزء من تاريخنا، ولكنني أدعوهما لمراجعة الموقف، والانضمام إلى بناء اليمن الجديد ولن أستبعد أن يكون بيانهما القادم يعيدهما للمشاركة ثانية في النضال الوطني. 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
صحفي/فكري قاسم
رسائل ل عبدالملك الحوثي(1) سيدي عبدالملك .. DVD حُسين ؟!
صحفي/فكري قاسم
دكتور/د.عمر عبد العزيز
جمهوريات الموز العربية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
لمن لا تعنيهم المصلحة العامة
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
كيف لا نشعر بالعار من أفعالهم ..؟!
كاتب/عباس غالب
من الحوار إلى العمل
كاتب/عباس غالب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المُسافر إلى اللا مكان
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.060 ثانية