الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الإثنين 23 سبتمبر-أيلول 2019آخر تحديث : 09:49 صباحاً
البحسني يوقف تصدير النفط من ميناء الضبة .... مسلح يغتال شابين في تعز .... لانتقاده الامارات السعودية ترحل مسؤول بسفارة اليمن .... بسبب الدنبوع.. طفل في تعز يغيرأسمة بقرار من المحكمة .... اغتيال عاقل حارة في لحج ومقتل جنديين في ابين .... بطلب من السعودية والامارت.. ترامب يرسل قوات جديدة للمنطقة .... مظاهرات في مصر تطالب برحيل السيسي.. والشرطة تغلق ميدان التحرير .... مقتل قائد عسكري كبيربالتحالف و5من مرافقيه في حضرموت .... شرطة عمان تضبط 14امرأة بتهمة القيام باعمال منافية .... وفاة بطل الكونغفو اليمني أثناء محاولته الوصول لدولة اروربية ....
كاتب/عبدالله الصعفاني
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله الصعفاني
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله الصعفاني
أوجاع الشعب.. لفتات مطلوبة..!!
النازحون .. هذا التحدي الإنساني
تَبّتْ هذه الأيادي...!!
عظمة شعب وخزعبلات سياسيين ..!!
عذراً .. نحن نصفع المستقبل..!!
يا زمان النكوص الوطني ..!!
عن قطار يتدحرج .. وإحساس بالتلاشي..!!
فساد الرياضة .. انحراف الصندوق ..!!
دفاعاً عن القيم .. والشاذلي..!!
المنتخب.. تغريده خارج السرب ..!

بحث

  
التحوّل..الكلمات الناقصة..!!
بقلم/ كاتب/عبدالله الصعفاني
نشر منذ: 5 سنوات و شهرين و 29 يوماً
الثلاثاء 24 يونيو-حزيران 2014 07:36 ص


إذا كانت مخرجات مؤتمر الحوار الوطني هي الحل فما لنا نتنقل من أزمة إلى أخرى ومن مشكلة إلى الثانية..؟ وإذا لم تكن هي الحل الحقيقي للأزمة اليمنية فهل من سبيل إلى حل ..؟
* من الناحية النظرية كانت التسوية السياسية ممثلة بالمبادرة الخليجية هي المخرج الذي ارتضى به الجميع تماماً كما أن الحوار الوطني مثّل الترجمة لإلتقاء اليمنيين حول فكرة الانتقال من خلف المتاريس إلى قاعات الحوار.. غير أن الصورة الكاملة بتفاصيلها تسير إلى أهمية أن نجد كيمنيين الكلمات الناقصة دونما تسويف أو كيد أو اجترار للأحقاد القديمة.
* ليس في الذي سبق أي استدعاء للقنوط بقدرما هو جزء من الحاجة لرمي البركة الراكدة بما تيسر من الأحجار الصغيرة أملاً في أن نرى على سطح الماء بعض الأشكال التي تركل اليأس وتعطي انطباعاً عن حرص مشترك لوضع البلاد على طريق بلا منعرجات خطرة.
* وفي يقيني أن ما لم نفهمه بعد أو أننا نفهمه وندفع به إلى متاهات التذاكي والتسويف هو ترتيب أولوياتنا ووضع الأهم قبل المهم وهو التعاون الجاد في توفير مناخ يهيء للمضي وفق خارطة طريق نؤكد بها التناغم بين القول وبين الفعل .
* مهم جداً أن نغادر جدل أهل بيزنطة ونتجنب أحصنة طروادة لأن الجدل العقيم والمباريات الكلامية هي التي جعلتهم يتفاجأون بالعدو تماماً كما أن من بطن الحصان الخشبي تم فتح البوابة العتيقة وكان ما كان من اقتحام الأعداء..
* بوضوح لا غنى عن مغادرة هذه الباطنية التي نقول فيها غير ما نفعل وننفذ من الأمور خارج ما نعلن ،والنتيجة هذا الاستيقاظ المتكرر من النوم مذعورين..
* وبصراحة لا غنى عن احترام الأرقام ،وإعادة الاعتبار للإنجاز، واحترام مبدأ التزمين عند وضع الأهداف وإلا تحوّل كل شيء إلى مجرد تقليد لمنتخب كروي فاشل يحاول قتل الوقت لإهدار الزمن فيتفاجأ بكارثة الحقيقة الكروية والسياسية " إذا لم تسجّل فأنت تستقبل ".
* هل هناك من يجرؤ على نفي الحقيقة بأن التسوية والمبادرة ومخرجات الحوار تبقى مجرد أوراق وأحبار إذا لم تحقق هدف التحوّل إلى الأفضل وليس إعادة إنتاج أسوأ ما في الماضي ..
* أمامنا كيمنيين مهمة إنجاز تحوّل ديمقراطي بلا أحقاد ولا كذب ولا فجور في الخصومة ،وأمامنا مهمّة تنفيذ مخرجات وإنجاز دستور فما هذا التفاني وما هذه المثابرة على خدش وجه يراه الآخرون بديعاً ونحن نصر على تشويهه..
* شاء من شاء وتحذلق من تحذلق لا أحد على جغرافيا اليمن الطبيعية يستطيع الإنفراد بالسلطة وإلغاء الآخر لأن في ذلك ببساطة انحراف بالتسوية وبالحوار والمخرجات وبالغاية من الحلول السلمية برمتها .العملية السياسية في اليمن ليست عجينة من الصلصال اللزج يُقدّم هدية مع منتج سيء السمعة وإنما هي عملية قادتها أطراف سياسية لها عمق وجذور ،ولن يقبل أي طرف الإخلال بالمعادلة ..
* وحسب الجميع أن يدرك أن فاتورة الإنفراد فشل ذريع لا يستطيع أي طرف تحمله منفرداً حتى يأتي اليوم الذي نتشبع فيه بروح الديمقراطية الحقّه وهو ما يحتاج إلى تغيير سياسي واجتماعي عميق.


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
أستاذ/ عبد الباري عطوان
هل توجيه ضرَبات صاروخيّة لتدمير مُنشآتٍ نفطيّةٍ هو أحد خِيارات ترامب الانتقاميّة؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني في هذهِ الحالة؟
أستاذ/ عبد الباري عطوان
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أستاذ/ عبد الباري عطوان
هل يأخُذ المسؤولون بالسعوديّة والإمارات بنصيحة السيّد نصر الله “
أستاذ/ عبد الباري عطوان
مقالات
دكتور/عبدالعزيز المقالح
لا يسار ولا يمين في الوطن العربي
دكتور/عبدالعزيز المقالح
كاتب/فتحي أبو النصر
في ذكرى رحيل النبيل كشجرة
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/صلاح عبدالسلام الهيجمي
ضيف قادم .. كيف نستقبله..؟!
كاتب/صلاح عبدالسلام الهيجمي
صحافي/احمد غراب
الى وزير الصحة
صحافي/احمد غراب
كاتب/عباس غالب
الرئيس هادي.. حكمة لا تنقصها الشجاعة
كاتب/عباس غالب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
البصيرة قبل البصر
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2019 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.049 ثانية