الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:42 صباحاً
تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . ....
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
سنظل متفائلين
الوطن كيان وهويّة ووجود
حكومة إنقاذ
العدل.. ميزان الحياة
اللاجئون الأفارقة قنبلة موقوتة
القضاء على الفساد
المطلوب.. حكومة اقتصاد
المخا.. هل تستعيد مجدها؟!
سفينة الوطن
الإرهاب القاتل

بحث

  
الساكت عن الحق
بقلم/ كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
نشر منذ: 9 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام
السبت 16 أغسطس-آب 2014 08:58 ص


 لا أود الخوض في الجزئيات أو التفاصيل وسأطرح في هذا الإطار قضية حياتية هامة يتخوف الملايين من أبناء محافظة تعز من هروب السلطات المركزية والمحلية من إيجاد الحلول اللازمة لها ألا وهي قضية نضوب آبار ومصادر تمويل تعز لمياه الشرب.. قبل عام أو عامين أو ثلاثة أو أكثر توالت المواعيد عن حلول لمشروع مياه شرب مدينة تعز وأذكر هنا أنه وقبل ما يزيد عن عشرة أعوام كان هناك مبلغ من المال مخصّص لمشروع مياه مدينة تعز وبتمويل دولي وقد حال حينها موقف أحد الوجهاء أو القيادات القبلية من تنفيذه لدرجة أن الجهة الدولية اضطرت في الأخير إلى إلغاء العقد أو سحب الاعتماد الذي كان مقرراً لتعزيز موارد مياه الشرب لتعز من المناطق أو المحافظات المجاورة وهكذا أعود لسابق الوعود التي كلها أو معظمها كانت ترحّل إلى العام التالي . 
قبل رمضان من هذا العام أو ربما خلال شهر رمضان لفتت نظري تصريحات لقيادات في السلطة المركزية أو المحلية أن البدء بتنفيذ مشروع تحلية المياه لحل جزء من معاناة سكان تعز من قلة المياه سيتم عقب رمضان وها نحن نقترب من نهاية شهر شوال والسؤال المبكر في هذا الإطار هو متى بالتحديد!! هل سيبقى الوعد بالتنفيذ مفتوحاً في رمضان القادم ونعلّق عليه الوعد من جديد؟. 
مشكلة مياه تعز يُخشى أن تتوطد دائرة الاستعصاء على الحل وبتفاقم المشكلة ربما قد تقود إلى كارثة حياتية وبيئية، فالتوسع العمراني المتسارع الوتيرة، والانفجار السكاني الذي تشكوه تعز واستمرار استنزاف ما هو متاح من موارد للمياه هذه كل مؤشرات تدق ناقوس الخطر في آذان المعنيين بشأن وهموم وحياة أبناء تعز من السلطتين المحلية والمركزية، وللتذكير هنا فإن الوقاية خير من العلاج وأن الحلول الآنية والمستقبلية لأزمة أو مشكلة المياه في تعز صارت ضرورة حياتية وأولوية قصوى خاصة مع تزايد الرقعة الزراعية لشجرة آفة القات التي يشير المختصون والباحثون إلى أنها من الأسباب الأساسية لنضوب المخزون المائي على مستوى الجمهورية بصورة عامة وعلى تعز بصورة خاصة. 
إن دق ناقوس الخطر في وجه قيادات الدولة والجهات ذات العلاقة بتأمين حاجيات سكان مدينة تعز من المياه صار من الواجبات، فالماء أساس الحياة وبدونه تذبل وتموت الكائنات الحية، فهل ندرك ذلك؟. 
قد يقول البعض إن هذا تحريض أو تناول غير معقول لدى البعض وغير مقبول لدى غيرهم ومع ذلك أؤكد أن الاعتصامات والتظاهرات والضحايا والتضحيات التي قدمتها الحالمة تعز من أجل المطالبة بتغيير النظام السابق لم تكن بذات الضرورة التي تستدعيها قضية أزمة المياه التي مرت عليها عشرات السنين وهي عصية على الحل نتمنى أن يأتي جواب السلطات المعنية، محلية أو مركزية لتضع النقاط على الحروف وتحدد ساعة الصفر لبدء تنفيذ مشروع تحلية مياه تعز عبر مدينة المخا أو ما هو البديل، فها نحن في نهاية موسم الأمطار ولا مؤشر على أن المياه الجوفية بخير. 
ملاحظة هامة.. 
أحياء في تعز تصلها المياه بعد أكثر من شهر ونصف وليوم أو يومين وبصورة متقطعة، فبالله عليكم شهر ونصف من يوفر خلالها مياه الشرب للناس خاصة وأن الويت الماء قد تجاوز الخمسة آلاف ريال ومن للغلابى والمساكين؟.. أفتونا رحمكم الله. والساكت عن الحق كما يُقال في الأثر شيطان أخرس. 



تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/خالد حسان
الجريمة بذراع الدين
كاتب/خالد حسان
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
الخط الأحمر الجديد!
أستاذ/عبدالرحمن الراشد
دكتور/عادل الشجاع
زمن الاعتراف بالخطأ..!!
دكتور/عادل الشجاع
دكتور/د.صادق القاضي
التديُّن والحياة «بالأرقام»
دكتور/د.صادق القاضي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
المذهبيون المعاصرون
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/فتحي أبو النصر
تضامناًً مع الفنان نبيل العموش
كاتب/فتحي أبو النصر
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.060 ثانية