الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 29 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
كاتب/عبدالله الصعفاني
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عبدالله الصعفاني
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عبدالله الصعفاني
أوجاع الشعب.. لفتات مطلوبة..!!
النازحون .. هذا التحدي الإنساني
تَبّتْ هذه الأيادي...!!
عظمة شعب وخزعبلات سياسيين ..!!
عذراً .. نحن نصفع المستقبل..!!
يا زمان النكوص الوطني ..!!
عن قطار يتدحرج .. وإحساس بالتلاشي..!!
فساد الرياضة .. انحراف الصندوق ..!!
دفاعاً عن القيم .. والشاذلي..!!
المنتخب.. تغريده خارج السرب ..!

بحث

  
حماقات التنكر للوحدة ..!!
بقلم/ كاتب/عبدالله الصعفاني
نشر منذ: 9 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام
الإثنين 20 أكتوبر-تشرين الأول 2014 08:03 ص


هي مفارقة غريبة أن الداعين إلى رؤى موحدة تخرج اليمن من أزمته هم أنفسهم الذين يتعاطون حماقة أو نفاقاً مع دعوات فك الارتباط بين اليمن الواحد ..
? وكلا ليس يوميات / عبدالله الصعفاني - 
هي مفارقة غريبة أن الداعين إلى رؤى موحدة تخرج اليمن من أزمته هم أنفسهم الذين يتعاطون حماقة أو نفاقاً مع دعوات فك الارتباط بين اليمن الواحد ..
? وكلا ليس في الاستهلال قفز على الواقع وإنما تأكيد على أن منطق العقل ومعيار المصلحة العامة لا يمكن أن يتجسدا بمعزل عن وحدة تتجاوز التفاصيل البائسة التي أضرت باليمن شماله وجنوبه إلى حقائق التاريخ والجغرافيا والسياسة والاجتماع .
? تاريخياً كان اليمن موحداً منذ يعرب ابن قحطان ،ودولياً فإن القرار الأممي 2051م مثل التزاماً أممياً شديداً بوحدة اليمن وسيادته وسلامة أراضيه حيث الوحدة ضرورة استراتيجية لأمن المنطقة والعالم ،وعاطفياً فإن النسيج الاجتماعي والأسري صار أكثر تداخلاً .
? مؤتمر الحوار رغم ما أصاب مخرجاته من شطط الأقلمة أكد على وحدة اليمن إنساناً وأرضاً .. ودينياً ليست وحدة الأمة إلا الخير، والحفاظ عليها واجب شرعي وهو ما شدد عليه علماء الشمال والجنوب عبر قرون من الزمن.
? ومهما فشلنا في إدارة أمور هذه البلاد ليس من إجابة مقنعة على سؤال متى كانت الوحدة سبباً في الفشل ؟ فقط لنجدد انتماءنا إلى الوحدة قيماً ومبادئ وتطلعات ومواطنة متساوية وحرية وعدالة اجتماعية إلى ما هنالك مما جادت به مخرجات مؤتمر الحوار واتفاقية السلم والشراكة وعدم اعتبار الرهان على نتائج حوار اليمنيين هو الرهان الفاشل لأن ذلك يعيدنا إلى أخطر مما وصلت إليه الأزمة.
? صحيح أن مطابخ الفتن تثابر في الإبقاء على الدخان المتصاعد وأن معاول المشاريع الصغيرة تعمل نبشاً في كل ما في الماضي والحاضر من سعير ودوامات .. لكن أي مسعى لصياغة المستقبل المنشود و الانعتاق من بين رماد هذه الشروخ في الشخصية الوطنية سيبقى مرتبطاً بمواقف الوعي الجمعي من الوحدة .
? مفارقة غريبة وحماقة مابعدها حماقة أن يستكثر بعضنا على بلادهم أن تبقى موحدة فيتسابقون لتهديم أركانها بالتحريض وبالمشاريع البائسة التي رأت في الوحدة اليمنية شماعة علق الكل أمراضه وفساده عليها.. ومفارقة أكثر غرابة تصفيق بعضنا للأقاليم واستنفاره الضغوط لأن لا تكون متداخله وحرصهم على إبقاء المعالم الجغرافية الشطرية في تذاك غير مدرك حقيقة أن الشعب اليمني ما يزال عند ذات السؤال الاستنكاري متى كانت الوحدة سبباً في الفشل ؟ 
? نعم أخفقنا في مشروع بناء الدولة ، بل وذهبنا بعيداً تنقلاً بين الأزمات.. لكن من الفتن الكبرى الاعتقاد بأن الحل هو العودة إلى التشطير وإغفال أن الشمال لن يبقى شمالاً واحداً وأن الجنوب لن يبقى جنوباً واحداً, حيث ليس في تصدع جدار الوحدة إلا الكثير من الكانتونات المتناحرة على كل شيء وأي شيء عودة إلى النسخ المطورة من داحس والغبراء.
? فشل الدولة لا يعني إعادة انتاج الفشل ولا العودة إلى التمزيق واجتزاء التاريخ بأخطاء الفشل الحكومي وتغوّل مراكز النفوذ ،وإنما تغليب جهود السلم والبناء على جهود مطابخ التشظي والهدم .
? حفظ الله اليمن .. موحداً.

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
استاذ/عباس الديلمي
نصائح قديمة لحكومة جديدة
استاذ/عباس الديلمي
صحافي/احمد غراب
اليمن .. ما الذي تبقى؟
صحافي/احمد غراب
كاتب/فتحي أبو النصر
تكريس قيمة الدولة
كاتب/فتحي أبو النصر
صحافي/احمد غراب
كلمة ودول عشر
صحافي/احمد غراب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الخداع، التبرير، والتناقض
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
تحديات الراهن والمستقبل..! «2/1»
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.067 ثانية