الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الثلاثاء 23 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:42 صباحاً
تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . ....
نجلاء البعداني
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed نجلاء البعداني
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
نجلاء البعداني
لا تكونوا أعداءً للوطن
حقوق المرأة.. الحلم والواقع
التتار في تعز
الشباب اليمني من يحمي من يا علي محسن ؟
الزنداني وأفغنة اليمن
إلى قادة المعارضة..أحرقوا أنفسكم لوكنتم صادقين
إلى قادة المعارضة..أحرقوا أنفسكم لوكنتم صادقين
علماء وخطباء السياسة لا الدين

بحث

  
ليلى.. ضحية أخرى للجشع
بقلم/ نجلاء البعداني
نشر منذ: 9 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً
الجمعة 30 مايو 2014 09:34 ص


كتبت ليلى الأسبوع الماضي نهاية مأساتها، ووضعت حدّاً لمعاناتها الطويلة بعد أن ضاقت بها الدنيا بما رحبت وتخلّى عنها أقرب الناس إلى قلبها ومن كانوا سبباً في صنع مأساتها ومعاناتها؛ وكل ذنبها أنها خضعت لمشيئة أبويها ونزلت عند رغبتهما حين قرّرا تزويجها وهي لم تتجاوز الخامسة عشرة من عمرها وقدّمت حياتها قرباناً لسعادة أسرتها التي لم تقدّر تضحيتها ودفعت بها إلى الانتحار..!!. 
حكاية ليلى سيناريو متكرّر لحكايات كثيرة تُجبر فيها البنت على الزواج في سن مبكرة لأسباب كثيرة أهمها الطمع وحب المال، وحين تفشل البنت الصغيرة في إطالة أمر حياتها الزوجية، أو بالأصح حين يكتفي منها من اشتراها وتعود بعد أشهر قليلة إلى أسرتها خائفة محطّمة ومنكسرة وربما تحمل في أحشائها ثمرة هذه العلاقة القصيرة ممن طلبها للمتعة ولم يطلبها لإنجاب الأطفال؛ تكون هي المُلامة وهي الخاطئة والمذنبة، وعليها أن تدفع الثمن وتعيش في ذل وهوان وعذاب دائم, وغالباً ما تُفرض عليها الكثير من القيود التي تحد من حريتها باعتبارها مطلّقة ولها وضع خاص, فلا خروج ولا دراسة ولا زيارات؛ وكل حركاتها وسكناتها مرصودة ومتابعة، وتبقى محل شك في استمرار. 
ليلى كانت ضحية صفقة أبرمها والدها مع أحد أصدقائه القدامى ليحصل بموجبها على خمسة ملايين ريال بالإضافة إلى سيارة وهدايا أخرى قيّمة، كما تحمّل العريس العائد من الغربة كل تجهيزات العروس من ذهب وملابس وحتى صرفيات العرس، كما تقول عمة ليلى التي كانت المعارضة الوحيدة لإتمام هذه الصفقة المشبوهة، فمُنعت من دخول منزل أخيها أو التواصل مع ليلى حتى لا تؤثّر عليها وتقنعها برفض هذا الزواج، وبرّر موقفها من قبل الأسرة أنها تريد ليلى لأحد أبنائها ولم يستمع إلى شكوكها أحد, لا الأم ولا الأب ولا حتى الإخوة؛ فقد أعمت الملايين أبصارهم, ولهذا لم يكلفوا أنفسهم حتى مجرد السؤال عن السر الذي يخفيه هذا الزوج الغامض واشتراطه أن تتم مراسم العرس بسرعة وبسرية تامة، ورفضه الحضور لأخذ عروسه من الصالة وطلبه من والدها أن يوصلها إليه بنفسه إلى أحد فنادق عدن..!!. 
 وفعلاً تمّت الأمور كما أراد الزوج ـ وبحسب رواية العمة ـ فإن هذا الزواج لم يستمر أكثر من خمسة أشهر قبل أن تعود ليلى إلى أسرتها بطلب من زوجها بعد أن اكتشف أنها حامل، هذا الحمل كان وراء كشف السر الخطير الذي حاول أن يخفيه عن الجميع وأصرّ على ضرورة إنزال الجنين، وحين حاولت أن تعرف السبب أخبرها أنه لا يريد أن يولد ابنه مصاباً بمرض فقد المناعة «الإيدز»..!!. 
 هذا الاعتراف الكارثة نقلته ليلى إلى أسرتها؛ فقاموا بإجهاضها ومن ثم عزلها بعيداً عنهم وعدم الاختلاط معها أو مجالستها خوفاً من العدوى لتعيش أسوأ أيام حياتها وأكثرها ألماً. 
 ولنا أن نتخيّل الحالة النفسية الصعبة التي عاشتها ليلى طوال خمسة أشهر لا تلتقي أحداً، تأكل لوحدها وتنام وحدها رغم أنها تسكن في نفس البيت الذي تسكنه أسرتها التي كانت سبباً في إصابتها؛ فما كان منها إلا أن هربت من هذا العذاب إلى ظلام القبر، ورأت أن الموت أرحم ألف مرة من هذه المعاناة التي لا تطاق. 
أما الزوج فقد قيل إنه عاد إلى أمريكا؛ وربما هو يبحث عن ضحية أخرى وأسرة أخرى تبيع له فلذة كبدها بحفنة من الدولارات. 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عبدالعزيزالهياجم
المواطن تحمّل بما فيه الكفاية
كاتب/عبدالعزيزالهياجم
دكتور/د.عمر عبد العزيز
مغزى الحالة الأوكرانية
دكتور/د.عمر عبد العزيز
صحفي/فكري قاسم
أخلاق العناية
صحفي/فكري قاسم
كاتب/عبدالواحد ثابت
الكل يتحمل المسئولية
كاتب/عبدالواحد ثابت
صحافي/احمد غراب
الإقليم السابع إقليم " الجرعة "
صحافي/احمد غراب
كاتب/حسين العواضي
الكاتب الكسول في ورطة
كاتب/حسين العواضي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.045 ثانية