الحلقة (6)
طرق شعراء حضرموت لوناً مميزاً في الشعر ، وهو شعر ( الملاحم ) وهذا اللون وبحسب اعتقادنا نادراً في الشعر الشعبي . وصاحب هذه الملحمة المسماة ب ( بروق الظفر ) هو الشاعر “ ربيّع بن سليم باذييخ “ نظمها في مهجره في سنغافورة في عام 1847 أي قبل 167 عاماً من الآن . وعدد أبياتها ( 77) بيتاً ولنا وقفة معها
الشعر الملحمي أو القصيدة الملحمية ،هي عمل ابداعي نادرا ما يتطرق إليه الشعراء وموضوعها غالباً وصف المعارك أو الأحداث الدرامية ، ولها شروط معينة منها :أنه يسمح للشاعر باستخدام العديد من الصور غير الحقيقية ، و يستخدم كذلك الصور البلاغية و بالأخص المبالغة لأن القصيدة الملحمية يكون هدفها الأساسي هو مدح شعب أو بطل وطني . وترتكز القصيدة الملحمية على ضمير الغائب و تساهم في الوظيفة المرجعية للقصيدة ، أي أنها ترسم عالماً و أحداثاً ، بينما القصيدة الغنائية ترتكز على مشاعر وعواطف آل “أنا” . أما القصيدة الدرامية فترتكز على الحوار والحماسة والوصف. فلا يجب على الشاعر وضع نفسه في الأمام أو الظهور في الصورة بل أن عليه الاختفاء وراء القصة و الشخصيات الواردة في القصيدة.
في صحيفة “ الرياض “ السعودية ، عدد الأحد 28 شعبان 1434 هـ الموافق 7 يوليو 2013م ، كتب الباحث السعودي والمتخصص في الشعر النبطي الأستاذ / محمد العرفج، يقول: ( لا أعتقد أن هناك ملحمتين أعظم من ملحمتي الشاعر الحضرمي “ ربيّع بن سليم باذييخ “ المسماة ب ( بروق الظفر) ، ومطلعها
بروق الظفر والنصر في الأفق نمنمت
وثجّت على “الغنا” خواصب مزونها
والشاعر النجدي “محمد العوني “ المسماة ب ( الخلوج ) ،ومطلعها :
خلـــوج تجذّ القلب بأ تلا عوالها
تكسّــــر بعبراتٍ تحطم سلالها
فكلتا الملحمتين تنتميان للشعر الحماسي/السياسي وتتقاربان في الأحداث التاريخية بل والحقبة نفسها التي قيلت فيهما الملحمتان اللتان تشعّان بحب الوطن والأرض. وقد جاءت نهاية قافية كل منهما على حرفي الهاء والألف وعلى نفس الوزن وهو الطرق الهلالي الطويل الموافق للبحر الطويل وتفاعيله “فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن” في كل شطر، وقد نالت ملحمة ابن سليم الكثير من الحفاوة والاهتمام في حضرموت، والتي مازال الكثير من أهالي “ تريم “ يذكرها ويحفظها أو يحفظ شيئاً منها، وهو ما حصل لملحمة “ العوني “ التي لقيت نفس الاهتمام في نجد ومازال الكثير من أهالي القصيم يحفظها أو يحفظ شيئاً منها).
وشاعرنا “ ربيّع بن سليم بادييخ “ صاحب ملحمة” “بروق الظفر” من مواليد مدينة “ تريم” من أسرة عملت في “الدلالة” أي تجارة البيع والشراء. وكان على قدر من الفصاحة . كما كان من الشعراء الكبار الذين عاصروا الشاعر “ المعلم سعيد بن عبد الحق “ . هاجر اضطراريا في العام 1842م ، إلى سنغافوره وجاوه في الفترة التي كانت أسرة عبدالقوي بن غرامه اليافعي تحكم “تريم”...وكان حكم يافع لتريم اتسم بالجور والاستبداد .ومن ذلك الوقت لم يهنأ له بالٌ على موطنه الذي كان يعاني الأمرّين جراء ذلك . وكان يراسل ، بين الحين والآخر صديقه “ المعلم سعيد بن عبد الحق “ ليوافيه بأخبار مسقط رأسه “ تريم” . وعندما بلغ ظلم وجور حاكم تريم مداه ، استعان وجهاؤها بأحد سلاطين آل كثير واسمه عبود بن سالم من آل عمر بن جعفر الكثيري ، وكان مهاجراً في الهند ، فعرضوا عليه القدوم إلى “ تريم” لإنقاذها من ظلم وجور حاكمها “ ابن غرامه” مع تقديم الدعم والمساندة من قبلهم وقبائلهم وتنصيبه سلطاناً على “ تريم” ، فقبل بذلك وزحف على تريم وحاصرها سنة 1847م لمدة “ سبعة أشهر” دارت في نهايتها معركة حامية الوطيس انهزمت فيها “يافع”وانسحبت منها وسقطت تريم “الغنّاء” بيد آل كثير، وكانت حصيلة ذلك تلك الملحمة التي تفرَّد بها الشعر الشعبي الحضرمي في عموم الجزيرة العربية ولم يضاهها سوى ملحمة “ العوني” النجدي المسماة ب “ الخلوج” التي قالها بعد عشر سنوات في انتصار “ القصيم ” بنجد ، لأن ملحمة “ ابن سليم” قيلت وعمر “ العويني” آنذاك عشر سنوات تقريباً.
في العدد القادم سنتناول ما تيسر من هذه الملحمة الفريدة التي وثقها له صديقه الشاعر “ المعلم سعيد بن عبد الحق ” و من بعده ضمنها المستشرق “ روبرت سارجنت” كتابه الموسوم ب ( شعر ونثر من حضرموت ).