الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الأربعاء 24 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 09:42 صباحاً
تعرف على سبب منع شمس الكويتية من العمل في العراق .... مليون مشترك لمحفظة جوالي الإلكترونية خلال فترة وجيزة .... وفاة شخص في عدن تعرف على السبب .... الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
الاحتشاد المُدوْزَن بالاسترخاء
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 9 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام
الأربعاء 20 أغسطس-آب 2014 09:44 ص


تتقدم الفنانة الإماراتية فاطمة لوتاه على خُطى التأصيل المعرفي الفني لوشيجة برزخية قوامها العلاقة بين التجسيد والتجريد، لكنها لا تقف عند تخوم هذه الثنائية الدلالية البصرية الهامة فقط، بل توظف الوسائط المتعددة بكيفيات متنوعة وأساليب متباينة، فتصل إلى منطقة التمازج الكامل بين التجسيد والتجريد من جهة، كما بين التجسيم والمفاهيمية الفنية النابعة من تيمات مشرقية عربية إسلامية من جهة أُخرى، ثم تذهب بعيداً في توظيف الخط العربي المتروْحن ضمن صياغاتها البصرية في البُعد الثالث الواقعي؛ أقصد تحديداً أعمالها البنائية المفاهيمية التي أبرزتها في محفلين ثقافيين هامين .. ندوة الثقافة والعلوم بدبي، وقاعة المعارض الكبرى بالشارقة. 
وطالما كنا بصدد التجسيم والتجريد، فلا بأس من إيضاح هذه الثنائية الفنية التاريخية ضمن سياقين: السياق التجسيمي المرتبط بالفنون الأكاديمية التاريخية .. تلك الفنون التي تبلورت ملامحها الأولى في النحت الإغريقي الهيليني، ثم تواصلت في لوحة الأيقونة الكنسية في القرن الحادي عشر الميلادي، وتابعت مسيرتها مع التصوير الزيتي على عهود الكبار ليوناردو دافنشي، ورافائيل، ومايكل انجلو، وكانت تلك المرحلة الممتدة من القرن الثاني عشر وحتى الرابع عشر الميلادي بمثابة مرحلة تأصيل لمعنى الإسكولائية الفنية، أو المدرسة الفنية الأكاديمية، النابعة من التصوير المرئي بحسب طاقة الفنان المبدع ومهاراته ومعارفه. 
هنا نقف على هذا البُعد الواضح عند الفنانة فاطمة لوتاه، الصادرة ضمناً عن المدرسة الإيطالية العتيدة، والتي أسست لفن التصوير الأكاديمي الكلاسيكي التاريخي، وأبقت على عهدها مع علمي جَمال الشكل والمضون المُستمدين من تلك المدرسة. 

Omaraziz105@gmail.com
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عباس غالب
الثابت في مجابهة الارهاب
كاتب/عباس غالب
صحافي/احمد غراب
ماذا أحدث عن صنعاء ؟
صحافي/احمد غراب
كاتب/حسين العواضي
ما يكتبه النائمون
كاتب/حسين العواضي
دكتور/عبدالعزيز المقالح
الأمن أولاً
دكتور/عبدالعزيز المقالح
صحافي/احمد غراب
الشباب الشباب
صحافي/احمد غراب
كاتب/عباس غالب
الآثار في دائرة الأخطار..!!
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.044 ثانية