الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 18 إبريل-نيسان 2024آخر تحديث : 10:34 صباحاً
الهرري بعد عدن يظهر في المخا .... ضباط الشرطة الألمانية دون سراويل .... والد الطفلة حنين يتوعد بالانتقام لمقتل طفلته .... مقتل شقيقين بطريقة بشعة في المخا بتعز .... علبة تمر تتسبب بمقتل شخصين في عدن .... في عدن المعوز بـ1000سعودي .... شركة "يمن موبايل" تعلن توزيع أعلى نسبة أرباح للمساهمين في اليمن . .... علكة تفضح قاتل بعد 44 عاماً على جـريمة إرتكبها بحق طالبة.. تفاصيل صادمة .... بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة ....
استاذ/عباس الديلمي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed استاذ/عباس الديلمي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
استاذ/عباس الديلمي
تعز.. بين إمام زيدي وأمير جهادي
أعتذر لبيتي الأول صحيفة الجمهورية
هل الشيطان عاقلنا
الإعلاميون يقتلون أيضاً يا «خالد»
مسكين هذا البرلمان ..!
حتى لا يكون الدواء بالكَيّ
إلى هنا وكفى
عجّل الله فِرِجِها
ثورة الشباب.. هل سقطت في 18مارس..؟
أنا من شمال الجنوب العربي

بحث

  
الإرهاب له دين ووالدان ومُرضعة..!!
بقلم/ استاذ/عباس الديلمي
نشر منذ: 9 سنوات و شهرين و 28 يوماً
الإثنين 19 يناير-كانون الثاني 2015 08:56 ص


في غمرة الاهتمام العالمي وتفاعله وردود أفعاله جرّاء مذبحة الاعتداء على الصحيفة الفرنسية الساخرة «شارلي إيبدو» والمركز التجاري اليهودي الذي أودى بحياة سبع عشرة ضحيّة، كانت لي وقفة تأمُّل في الإرهاب وبواعثه وجرائره، وعندما خطرت في بالي تلك المقولة القائلة: “الإرهاب لا دين له” وجدت نفسي أردُّ عليها بالقول: «بل الإرهاب له دين، وقبل أن يكون له دين، له أب وأم ومرضعة أيضاً». 
الإرهاب له دين اسمه التطرُّف بكل صوره ـ دينياً، سياسياً، اقتصادياً ـ وهي ديانة لها مذاهبها مثل التوسُّع، العنصرية، التكفير، الكراهية.. والإرهابي سواء كان محسوباً بالانتساب أم البيئة أو الموطن على اليهودية أو المسيحية أو الإسلام، عندما يستبيح عرضاً أو حقاً أو دماً بغير حق؛ فإنه ولا شك لا ينتمي إلى ملّة من الملل ولا صلة له بتعاليم وأخلاق ورسالة موسى وعيسى ومحمد صلى الله عليهم، وهو لا يدين إلا بالتطرُّف على إحدى مذاهبه المشار إليها آنفاً. 
إذا ما كان الإرهاب له دين، فمن أبوه..؟! أبوه هو ذلك التوجُّه ـ ذو الأيديولوجيا غير الموفقة ـ بأن يقحم الدين في حروب الصراع السياسي الإيديولوجي ومآربه النفعية، أما أمّه فتلك البيئة الحاضنة لمفاهيم خاطئة ومشوّهة للدين بغرض استخدامه واستغلاله لأغراض سيّئة وظالمة. وأما مرضعته فتلك الأموال والتسهيلات والمغالطات المساعدة على تناميه وانتشاره لتحقيق مصلحة هنا، وتوجيه ضربة هناك، والعبث بخارطة جغرافية أو سياسية في منطقة ما. 
أعتقد أنه لكثرة الشواهد التي لا تخفى على كل ذي عقل وبصيرة؛ لسنا بحاجة إلى سرد بعض الأدلّة، وتحديداً من هذا الجزء من العالم الذي أسموه «الشرق الأوسط» بعد أن حدّدوا موقعه منهم. 
إن وافقتموني على أن الإرهاب له دين؛ هل توافقونني على أن له أباً وأمّاً ومرضعة، وأنه لسوء وتلوّث الصلب الذي تنحدر منه، وعدم طهارة النطفة التي احتضنها رحم خبيث ولرضاعته من ثدي مدنّس في حضن من أحضان البغايا؛ لابد وأن يكون ابناً عاقاً أو كما يقال «عاصي والديه» وأنه كلما نما وكبر، اتسعت ممارساته السيّئة أو ما يمكن اختصاره بالكلمة التركية «بلطجته» حتى في أحق أبويه وحاضنته، وتعالوا نتأمل أو نعتبر؛ إن حادثة فرنسا أو الاعتداء الذي تعرّضت له صحيفة «شارلي إيبدو» التي قُتل من إدارييها ورساميها وحراسها ثمانية أشخاص؛ يستحضر إلى الأذهان وبقوة الاعتداء الذي تعرّضت له قناة «الإخبارية السورية» التي قتل من أفراد طاقمها ستة عشر كادراً، وكيف رأت بعض الدول في ذلكم الاعتداء عملاً ثورياً تحرّرياً..!!. 
من المفارقات أن نرى تلك الدول فيما بعد تتصدّر مسيرة الاحتجاج المندّدة بالاعتداء على المجلة الفرنسية وحرية التعبير، وهذا ما يقودنا إلى استرجاع أعمال العنف والإرهاب التي شكت منها أفغانستان والشيشان والعراق وسوريا وليبيا ومصر ولبنان وروسيا وغيرها، وكيف دارت كأسها المرّة لنسمع صراخ تجرُّعها من أميركا وبريطانيا وفرنسا وغيرها من الدول الأوروبية التي لم ينحصر الأمر عليها؛ بل امتدت مرارة تلك الكأس إلى شبه الجزيرة العربية لتسقي أو تجرّع علقمها السعودية واليمن. 
لسنا هنا بحاجة إلى التذكير بكنائس ومعابد تعرّضت لما تعرّضت له مساجد ودور عبادة في فلسطين وسورية والعراق وباكستان والهند وغيرها من اقتحامات وقتل وأعمال اعتداء لم تواجه دولياً بما تتطلّبه محاربة الإرهاب وحماية الحقوق والحريّات من مصداقية وتجرُّد. 
الخلاصة.. الإرهاب له دينٌ هو التطرّف المجافي تماماً لسماحة محمد ومحبّة المسيح وأخلاق موسى وحتى تعاليم بوذا وكنفوشيوس، وهذا ما يدعو الجميع إلى التوجُّه الجاد عبر الزعامات الدينية والسياسية والفكرية إلى العمل الصادق ـ المنزّه من الشرور والتوظيف السيئ المتعدّد الأغراض - حتى تتضافر الجهود وتنجح في حماية الإنسانية وصون كل ما جاءت به الأديان من قيم نبيلة تتصدّرها الحيلولة دون ظلم الإنسان للإنسان، فما آل إليه الأمر يحتّم العمل الجماعي من أجل تنقية الأديان السماوية من المفاهيم الخاطئة وتوظيفها لما هو سياسي، وتعليم الناس جوهر دينهم وما جاء به من عدل ومحبّة ومكارم أخلاق، وتنزيه الأديان مما يسيئ إليها وإلى رموزها، وما يجعل منها بواعث وجرائر للعنف والتطرُّف أو الإرهاب بكل مذاهبه. 
> شيء من الشعر 
يا خاتماً، يا رحمة، وصَفيُّ من 
          أسرى إليك بوحيه «جبريلا» 
تمّمت ما أخواك «موسى» و«المسيح» 
    تسلّماه مكارماً، وحلولا 
تالله، نحن الحافظون لديننا 
         المانعون عن الحياض دخيلا 
من ديوان «أيام الوجع» أكتوبر 2009م. 
dralhariry@gmail.com 

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
دكتور/د.عمر عبد العزيز
القبر الأبيض
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/فتحي أبو النصر
العنف.. خواء منطق وخيار الهمج
كاتب/فتحي أبو النصر
كاتب/عباس غالب
استثنائية الجرح..!!
كاتب/عباس غالب
كاتب/عباس غالب
مخاطر التراجع عن التوافق
كاتب/عباس غالب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
العاشقة للتعرِّي
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
تمزق دون مبرر..!
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.146 ثانية