الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الخميس 28 مارس - آذار 2024آخر تحديث : 12:59 مساءً
بن لزرق يعلق على التقارب بين بنكي صنعاء وعدن .... ذمار تحتل المرتبة الاولى في كمية الامطار المتساقطة .... تعرف على قصة مأساة ثرية يمنية .... كشف تفاصيل احتطاف واغتصاب وقتل طفلة في عدن .... احكام خارج القانون في عدن .... مقتل الحالمي في لحج .... الروتي في عدن ب1300ريال .... مغترب يمني في امريكا يتبرع بتكاليف عرس ابنه لمعسر في اليمن .... ابن يقتل والدته في عدن .... بشرى سارة لليمنيين بشأن تسليم المرتبات ....
دكتور/عبدالعزيز المقالح
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/عبدالعزيز المقالح
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/عبدالعزيز المقالح
ماذا تبقى من هذه المنظمة الدولية ؟
عن غياب ثقافة السؤال
صورة أبكت العالم
منظمة الأمم المتحدة وفشلها في عقد مؤتمر جنيف
أهداف العدوان أبعد من القذائف والصواريخ
رسالة مفتوحة إلى أهلي
الحوار الذي نريده بعد إسقاط العدوان
نيران شقيقة !!
لعنة الخارج
خطاب الإرهابي في الكونغرس الأمريكي

بحث

  
متى نستبدل لغة الدم بلغة الحوار؟
بقلم/ دكتور/عبدالعزيز المقالح
نشر منذ: 10 سنوات و 4 أشهر
الثلاثاء 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2013 11:20 ص



 - يتملكني في هذه اللحظة من حياة الأمة يقين لا يخالطه أدنى شك في أن هؤلاء الأخوة الذين يتقاتلون ويسفكون دماء بعضهم، سيكتشفون ولكن بعد فوات الأوان أنهم كانوا جميعاً على خطأ فاحش في حق أنفسهم، وفي حق دينهم ثم في حق وطنهم، وأن ما كانوا يهدفون إليه، إن كان لهم هدف، لا يستحق قطرة واحدة مما نزفوه وأنزفوه من دماء، د. عبدالعزيز المقالح - 
يتملكني في هذه اللحظة من حياة الأمة يقين لا يخالطه أدنى شك في أن هؤلاء الأخوة الذين يتقاتلون ويسفكون دماء بعضهم، سيكتشفون ولكن بعد فوات الأوان أنهم كانوا جميعاً على خطأ فاحش في حق أنفسهم، وفي حق دينهم ثم في حق وطنهم، وأن ما كانوا يهدفون إليه، إن كان لهم هدف، لا يستحق قطرة واحدة مما نزفوه وأنزفوه من دماء، وسيكتشفون أن هذا الدّم المراق على غزارته لم يُقِمْ عدلاً ولا وضع حداً لفساد. وأن لغة الحوار كانت أجدى بما لا يقاس من لغة الدم، فلغة الحوار تستدعي الهدوء والاحتكام إلى العقل والنظر إلى موضوعات الخلاف ببصيرة واعية، بينما لغة الدم تستدعي المزيد من القتل والمزيد من الاحتكام إلى منطق العنف، إن كان للعنف منطق، وإلى الاسترسال في التضحية بالأبرياء وهم دائماً وقود كل الخلافات التي تؤدي إليها الحروب واستثارة الأحقاد.
وما يحدث في بلادنا، وما حدث ويحدث في كثير من الأقطار العربية والإسلامية بين المسلمين أنفسهم من اقتتال غير مشروع دينياً وأخلاقياً يستدعي انتفاضة روحية ومراجعة شاملة من كل الأطراف المتحاربة لا لدراسة الأسباب وإنما لدراسة النتائج وإلى أين تؤدي بالناس وبالبلاد هذه الحروب المشتعلة والقتل الذي صار جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية وطقساً عربياً إسلامياً لا يراعى فيه طفل ولا امرأة ولا شيخ عجوز، كما لا يتم التفريق فيه بين مسالم ومحارب. والأخطر في هذه الحروب الوالغة في الدم أنها تفكك قيم المواطنة والتعايش وتفتح أبواب الجحيم لنيران لن تتوقف حتى تأكل الأخضر واليابس، وفي بلدان لا تنقصها المآسي الناتجة عن الجوع والانحدار المستمر لمستويات المعيشة، وغياب الحد الأدنى الخاص من العناية الصحية، وتدهور مستويات التعليم، واتساع دائرة الأمية، وانحسار الرغبة في تجاوز الانتكاسة الحضارية وما يترتب على هذه المواقف من إحباط وشعور باليأس.
والسؤال الحائر والمحيّر، والذي يمكن لكل ذي عقل أن يقرأه بوضوح في الفضاءات العربية والإسلامية، هو: أين العلماء، علماء الدين؟ هؤلاء الذين قيل عنهم وما يزال يقال أنهم ورثة الأنبياء، أين مكانهم من هذا الذي يحدث؟ وما دورهم في إيقاف نزيف الدم بين أخوّة الإسلام وأخوّة الوطن؟ ومن أقدس المهام المنوطة بهم صون الدماء وحماية الأبرياء ومواجهة كل ما يؤدي إلى الخلافات ونشر البغضاء، ولا يمكن تصديق ما يشاع من أنهم قد توزعوا بين المتحاربين وصارت كل فئة منهم بعد أن افتقدت حيادها، تنتمي إلى إحدى الطوائف المتحاربة. لا يمكن تصديق هذا الذي يشاع، وفي رأيي أن هنا في بلادنا وهناك في الوطن العربي والعالم الإسلامي علماء مخلصون لله وللعقيدة يرفضون الاستسلام لرياح التعصب والاندفاع وراء المشاريع الضيقة والآنية، وفي مستطاع هؤلاء أن يوقفوا شلالات الدم التي بدأت تنتقل من قطر إلى آخر ومن منطقة عربية إلى منطقة إسلامية.
إن مواقف العلماء مطلوبة وأصواتهم منتظرة لاسيما في هذه الفترة الحاسمة من تاريخ الأمة الإسلامية وبعد أن اشتدت المعارك بين أبناء البلد الواحد والدين الواحد واللغة الواحدة، وبعد أن صار القتل المتبادل بين "الأخوة الأعداء" لعبة مستساغة لدى الأطراف الموغلة في العداء والتحدي، وما سوف يسفر عنه التمادي في القتل من ثأرات وعداوات مستقبلية تقصم ظهر الوطن وتجعل من المستحيل إعادة حالات الصفاء والاستقرار إلى ربوع البلاد المنهكة سياسياً واقتصادياً وأمنياً. ومن المهم الإشارة هنا إلى أن النفس الإنسانية هي أعز شيء في الوجود بوصفها منحة الخالق العظيم الذي وهبها في لحظة الخلق الأول من روحه المقدسة الأسمى {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رّوحِي }، فمن اعتدى على هذه النفس فإنما يعتدي على جزء من روح الله، ومن قتلها {فَكَأَنّمَا قَتَلَ النّاسَ جَمِيعاً } فأين نحن من هذه المعاني، وكيف يبدو البون شاسعاً بين ما يأمرنا به الدين وما نفعله من مخالفات صريحة صارخة؟
وكم أتمنى على وسائل الإعلام الرسمية والحزبية والخاصة في بلادنا وفي الوطن العربي والعالم الإسلامي أن تكون أداة تنوير وتصحيح للمفاهيم المغلوطة، وأن تتمحور رسالتها حول الإسلام الجامع الذي أوجز القرآن الكريم دعوته في الآية التالية من سورة الأنبياء: {إِنّ هَـَذِهِ أُمّتُكُمْ أُمّةً وَاحِدَةً وَأَنَاْ رَبّكُمْ فَاعْبُدُونِ} صدق الله العظيم.
الأستاذ رياض الأحمدي في كتابه (الفدرالية في اليمن):
راجت في السنوات الأخيرة كثير من المصطلحات والمفاهيم التي لا علم للناس بمدلولاتها الآنية والمستقبلية، ومنها مصطلح "الفدرالية" الذي يؤكد أحد الأساتذة الأجلاء والمتعمقين في اللغة الإنجليزية أن جذوره ترجع إلى كلمة "فدرة" الرائجة في بلادنا ومعناها القطعة. والكتاب الذي أشير إليه في هذه الزاوية وعنوانه الكامل "الفدرالية في اليمن، تاريخ الفكرة ومؤشرات الفشل"، يتناول المصطلح من خلال أبعاده السياسية والاجتماعية وبدراسة موضوعية قائمة على قراءة مستفيضة من واقع بعض النماذج الفدرالية العربية، وكيف أنها لا تحل الإشكاليات بل تضاعف من آثارها. للكتاب مقدمة موجزة ومهمة بقلم المفكر الأستاذ أحمد قائد الأسودي. والكتاب من إصدارات مركز نشوان الحميري، ويقع في 196 صفحة من القطع الصغير.

تأملات شعرية: 
يا إخوتنا، 
يا أبناء الدين الواحد
والوطن الواحد
والهم الواحد
يكفي ما سال من الدم،
وما أزهقتِ الفتنةُ من أرواحْ.
هل هذا وطنُ الحكمةِ والإيمان
كما بُشِّرنا؟
أم وطن الفوضى والقتل المجاني 
والأشباحْ؟

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عباس غالب
في حضرة المناسبة
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالله سلطان
ممثل دائم للعرب في مجلس الأمن
كاتب/عبدالله سلطان
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
البحث عن دور العلماء في مواجهة الفتن !
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الإسلام السياسي بحسب الجابري
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
إيقاعات الكارثة
كاتب/عباس غالب
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
لا بديل لمخرجات الحوار
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.135 ثانية