الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الجمعة 03 إبريل-نيسان 2020آخر تحديث : 09:25 مساءً
علماء أمريكيون يكشفون عن عضو أساسي يتلفه فيروس كورونا بعد مهاجمة الرئتين! .... مخلوقات "تحمينا" من ملايين الفيروسات دون إدراكنا! .... تحليق طائرة مراقبة أمريكية في سماء كوريا الجنوبية .... عراقي يصنع روبوتا لمحاربة فيروس الكورونا .... الطفلة جواهر ماتت في عدن لرفض المشافي قبول حالتها .... العدوان يستهدف مربضا للخيول بصنعاء .... وفيات كورونا تتخطى 36 ألفًا والإصابات 753 ألفً .... دور الأوضاع الحالية في تنقية الهواء .... ترامب يعجب بفرضية وفاة 100 ألف أمريكي جراء كوفيد-19! .... 31 اصابة جديدة تضع خلو الصين من الكورونا تحت عدسة الشك ....
كاتب/عباس غالب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed كاتب/عباس غالب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
كاتب/عباس غالب
في تجليات مشهد المأساة
معاناة تلدُ أخرى
ألم يحن الوقت بعد ..؟!
لعلّ وعسى..!
مسؤولية الداخل.. وتدخُّل الخارج
سيذكرني العالم يوماً ما .. !
استغاثة..!!
مصر تستعيد دورها
أوقفوا هذه الحرب..!
مسؤولية ما بعد جريمة صنعاء الإرهابية

بحث

  
في حضرة المناسبة
بقلم/ كاتب/عباس غالب
نشر منذ: 6 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام
الأربعاء 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2013 04:00 م



يتزامن تقديم المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر تقريره اليوم (الأربعاء) إلى مجلس الأمن الدولي بشأن تطورات التسوية السياسية مع اقتراب الذكرى الثانية لتوقيع المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة ومواكباً لجهود الأطراف جميعها في وضع اللمسات الختامية لعملية التسوية السياسية التاريخية في اليمن. 
في حضرة هذه المناسبة دعا سفراء الدول الداعمة المعتمدين في صنعاء منذ أيام جميع الأفـرقاء السياسيين المشاركين في الحوار الوطني سرعة إنجاز هذه المهمة الوطنية التاريخية، خاصة بعد أن قطع المتحاورون أشواطاً ايجابية كبيرة خلال الفترة المنصرمة. 
والحقيقة، فإن ثمة تفاؤلاً بإمكانية توصل اليمنيين لمخرجات آمنة ومرضية لمؤتمر الحوار الوطني، وذلك بالنظر إلى جملة من الاعتبارات الموضوعية يأتي في طليعتها الرضوخ لحقيقة أنه لا مجال أمام الجميع ــ مهما استبدت بهم الأهواء ــ غير الحوار والتوصل إلى صيغة عقد اجتماعي جديد يفضي إلى شراكة وطنية عادلة وبما يلبي طموحات المواطن على امتداد الساحة الوطنية ، فضلاً عن أن الأسرة الدولية بأكملها ترصد وترقـب الأطراف المخلة الالتزام بشرط اتمام هذه التسوية التاريخية على قاعدة المبادرة الخليجية والتوافق الدولي. 
وفي سياق هذه المناسبة أيضا ، يبدو أن المبعوث الأممي سيقف هذه المرة أمام الأطراف المعرقلة للتسوية بالاسم والإدانة .. وهو ما يستدعي ــ بالضرورة ــ من هذه الأطراف العمل جدياً في التوصل إلى صيغة تردم الاختلاف وتلتقي على قاسم مشترك يلبي المطلب الوطني والإجماع الأممي لإنجاز هذه التسوية التي من شأنها ترسيخ الأمن والاستقرار الداخلي وبما يحقق كذلك تأمين منظومة الأمن الإقليمي والدولي في هذه المنطقة الحيوية من العالم. 
وفي حضرة هذه المناسبة أيضاً ، فلقد تم خلال الأسبوع المنصرم تحريك ملف القضية الجنوبية وحل جانب مهم من تعقيداتها في اتجاه التسوية المرضية والشاملة، وذلك من خلال الاتفاق على صيغة توافقية تكون بمثابة القاسم المشترك بين الأفرقاء ، حيث جرى التأكيد على حلحلة ملف الأقاليم المختلف عليها إلى مجلس النواب المنتخب .. وذلك في إطار الاجتهاد الجاد للخروج من الإشكالية القائمة على تحديد خيارات مشروع الدولة الاتحادية التي يُجمع عليها كل الأطراف .. بمعنى آخر ترحيل هذه القضية إلى الفترة المقبلة.. وهو ما يتطلب من الجميع تحمل هذه المسئولية التاريخية بكل أمانة واقتدار وعلى النحو الذي يلبي الوفاء بالتزامات الداخل والخارج على حدٍ سواء.
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتب/عبدالله سلطان
ممثل دائم للعرب في مجلس الأمن
كاتب/عبدالله سلطان
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
البحث عن دور العلماء في مواجهة الفتن !
الاستاذ/حسن أحمد اللوزي -
دكتور/د.عمر عبد العزيز
مدارج الحكمة
دكتور/د.عمر عبد العزيز
دكتور/عبدالعزيز المقالح
متى نستبدل لغة الدم بلغة الحوار؟
دكتور/عبدالعزيز المقالح
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الإسلام السياسي بحسب الجابري
دكتور/د.عمر عبد العزيز
كاتب/عباس غالب
إيقاعات الكارثة
كاتب/عباس غالب
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2020 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.058 ثانية