الرئيسية -أخبار -تقارير -تحقيقات -مقالات -حوارات -المحررين -إرشيف -سجل الزوار -راسلنا -بحث متقدم
التاريخ : الثلاثاء 03 ديسمبر-كانون الأول 2024آخر تحديث : 01:41 مساءً
لمبة كهرباء تتسبب بمقتل شخصين .... اسرة في عتق تٍسال عن طفلها .... وفاة اشهر طبيب شرعي في اليمن .... مقتل شاب في شبوة .... وفاة سيخ بارز في حادث مروري بالضالع .... هذا ما حدث لسائق شاحنة في شبوة وادى لوفاته .... العثور على جثة شاب داخل مسبح بالبريقة .... وفاة شقيق نجم رياضي يمني شهير غرقا في البحر .... انضمام تحالفات جدبدة للمخيم السلمي بابين .... وفاة وإصابة 15 شخصا من أسرة واحدة بحادث مروع بذمار ....
دكتور/د.عمر عبد العزيز
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed مقالات
RSS Feed دكتور/د.عمر عبد العزيز
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
دكتور/د.عمر عبد العزيز
أسئلة متروكة للقارئ
ماهي الحوثية وكيف بدأت؟
ليتنا نتعلَّم منهم
ثُلاثيات متقابلة
الزمن السرمدي الأمريكي!!
سيناريو الجحيم النّووي
قرن الشيطان
سحرُ الأنثى
ميتافيزيقا من طراز ديمقراطي..!!
المعنى ومعنى المعنى

بحث

  
تناقضات ونماء..!!
بقلم/ دكتور/د.عمر عبد العزيز
نشر منذ: 10 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً
الخميس 10 إبريل-نيسان 2014 09:57 ص


كتب الإمام الغزالي «إحياء علوم الدين» ليعيد إلى التعليم الإسلامي رونقه ويضعه على عتبة التماهي التفاعلي الإيجابي مع علوم العصر وأسئلته المتجددة ؛ ولهذا فإن ما نفعله الآن في سياق بحثنا عن تجديد فقه الشريعة ليس غريباً عن ذات الروحية وتلك الأهداف.
إن مثل هذا البحث يتطلب تشكيل إطار جمعي من فقهاء وعلماء الأمة، وبهذه المناسبة لا بأس من استعادة الرؤية الرشيدية «نسبة إلى ابن رشد» والتي تساوقت مع جدل كلامي بنّاء بينه والإمام محمد بن محمد حامد الغزالي، ولكن دون أن يفقد الطرفان المعاني والدلالات العميقة للدين الحنيف، فقد كانت العلوم الفلسفية اليونانية تشكل ملمحاً من ملامح حركة الفكر في العالم الإسلامي، وتفارق العلماء في رؤيتهم لمدى التقارب أو التباعد بين الفلسفة والشريعة ،وبلغة ذلك العصر بين الحكمة والشريعة، وكان للغزالي موقف من التطيّرات المقرونة بالتفلسف الذي يوصل إلى الزندقة وعدم الإقرار بالغيب ونواميسه. وكان ابن راشد باحثاً عن نقطة التقاء بين الفلسفة والشريعة ولهذا كتب مقاله المهم!! «فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال» وذهب في مقاله إلى أن التناقض السافر بين الحكمة «الفلسفة» ،«الشريعة»،«الدين»، ينتهي إذا ما التقت الحكمة مع الشريعة عند تخوم الفضيلة، بل إن الحكمة تنصاع في مثل هذه الحالات لمقاصد الشريعة جبراً لا خياراً.. وبهذا المعنى حاول ابن رشد فض الاشتباك العسير بين المستجد من العلوم والمعارف من جهة، ،وأحكام الشريعة من جهة أخرى، وقد أفلح في ذلك، بل إنه ألهم كبار الإنسانيين الأوروبيين الذين أخذوا بالفكرة وبحثوا عن وجه التلاقي بين الدين وعلوم الدنيا النابعة من المستجدات فيما لسنا بصدد تفصيله هنا.
ما أود قوله: إن فكرة التقاء المتناقضات ليست غريبة على الإسلام بل هي في أساس وجوهر الدين الحنيف؛ ولهذا السبب فإن الذين يتعمدون وضع حواجز وجسور بين الدين والدنيا، وبين الإسلام والعالم يتباعدون عملياً عن مقاصد الشريعة، سواء بحسن نية أو عكسها.
Omaraziz105@gmail.com

تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع ردفان برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى مقالات
مقالات
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
دور المرأة في اليمن الجديد
كاتبة/نادية عبدالعزيز السقاف
كاتب مصطفى راجح/مصطفى راجح
رهينة الأئمة.. !!
كاتب مصطفى راجح/مصطفى راجح
كاتب/عبدالله سلطان
العودة إلى المفاوضات برعاية أممية
كاتب/عبدالله سلطان
كاتب/حسين العواضي
لا عتب إن هاجر فرسان الفن
كاتب/حسين العواضي
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
نحو مسارٍ آمن
كاتب/عبدالواحد أحمد صالح
دكتور/د.عمر عبد العزيز
مركزية الغيب
دكتور/د.عمر عبد العزيز
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2009-2024 ردفان برس
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.069 ثانية